اقسام الموقع

مراجعة هاتف Xiaomi Redmi Note 4 / 4X مميزات وعيوب والسعر الرسمي في مصر


في الآونة الأخيرة أحتلت شركة Xiaomi السوق المصري بمجموعة من الهواتف التي تقدم امكانيات جيدة جداً مقابل سعر ممتاز في ظل غلاء الأسعار هذه الفترة، من ضمن هذه الهواتف والذي يتربع على عرش الفئة المتوسطة التي تتراوح من 3000 الـ 4000 جنيه مصري هو هاتف Xiaomi Redmi Note 4/4X.

في البداية أحب أن أوضح الفارق الوحيد بين اصدار Xiaomi Redmi Note 4 و Xiaomi Redmi Note 4X وهو أن الأول يأتي باصدار Bluetooth 4.1 اما الآخر يأتي بإصدار Bluetooth 4.2 وذلك ليس بالفرق الكبير بين الأصدارين اما في باقي المواصفات فهما متطابقين تماماً، اما الآن سنتعرف على مميزات وعيوب الهاتف وهل يستحق أن يكون الهاتف الأكثر ترشيحاً في هذه الفئة أم لا؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال المراجعة التالية:

أولاً الأبعاد والتصميم:

هاتف Xiaomi Redmi Note 4 يأتي بأبعاد 151*76*8.5 مم ووزن 165 جرام مع تصميم مريح لليد كما توعدنا من Xiaomi، اما بالنسبة لجسم الهاتف فهو مُصنع من الألمونيوم مع وجود زجاج أمامي على الشاشة مشطوف بتقنية 2.5D.

بالنسبة للجهة الأمامية سنجد شاشة بمقاس 5.5 بوصة تحتل 72.7% من مساحة سطح الهاتف واعلاها يتواجد سماعة المكالمات مع كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل و يوجد أيضاً حساس القرب وحساس الضوء و لمبة الأشعارات و أسفل الشاشة نجد ازار التحكم مضيئة باللون الأبيض.

في الجهة الخلفية نجد كاميرا بدقة 13 ميجابكسل مع وجود فلاش ثنائي اللون حار وبارد و حساس البصمة.

في الجهة العلوية من الهاتف نجد منفذ 3.5 مم الخاص بالسماعات وميكروفون اضافي عازل للضوضاء ومستشعر IR blaster للتحكم في الأجهزة الكهربائية التي تُدعم التحكم عن بُعد.

في الجهة السفلية من الهاتف نجد السماعة المكبرة والميكروفون الأساسي يتوسطهم منفذ microUSB 2.0.

الجانب الأيمن من الهاتف نجد أزرار التحكم في الصوت وزر القفل وفي الجانب الأيسر نجد منفذ شريحتين الأتصال او شريحة اتصال وكارت ذاكرة خارجية.

ثانياً الشاشة:

يأتي هاتف Xiaomi Redmi Note 4 بشاشة من نوع IPS LCD بدقة 1080*1920 بكسل مع كثافة بكسلات 401 بكسل في البوصة بمقاس 5.5 بوصة.

الشاشة بتقدم شدة اضاءة متوسطة حيث ان شدة الأضاءة القصوى بتكون بقوة 484 nits و دا يخليها متستهلكش طاقة عالية في نفس الوقت هيكون اداءها متوسط مع وجود ضوء شمس قوي.

ثالثاً العتاد:

هاتف Xiaomi Redmi Note 4 مزود بشريحة معالجة من نوع Snapdragon 625 مصنوعة بدقة 14 نانومتر مما يجعلها موفرة للطاقة تحتوي على معالج بمعمارية Cortex A53 ثماني النواة يعمل بتردد 2.0 جيجاهرتز و معالج رسوميات Adreno 506.

بالنسبة لأداء الهاتف فهو ممتاز بالنسبة للفئة السعرية الموجود فيها فيكفي انه يعمل بشريحة Snapdragon والتي تتميز عن شرائح MediaTek بكفاءتها العالية وقوتها في معالجة البيانات كما ان المعالج الرسومي اثبت كفاءته مع الألعاب الثقيلة بدون وجود اي تعليق اثناء اللعب فهذا ما يحسن من فرص الهاتف في السيطرة على هذه الفئة.

بالنسبة للذاكرة فهو يأتي بنسختين: نسخة بسعة 32 جيجابايت تأتي بذاكرة RAM بحجم 2 جيجابايت او 3 جيجابايت، ونسخة بسعة 64 جيجابايت تأتي بذاكرة RAM بحجم 4 جيجابايت، النسخة الموجودة في مصر هي بحجم 32 جيجابايت مع ذاكرة RAM بحجم 3 جيجابايت وسيأتي قريباً النسخة الأكبر أيضاً، ولكن مشكلة Xiaomi او بمعنى أدق واجهة Xiaomi أنها تستهلك الكثير من ذاكرة RAM مقارنةً بباقي الهواتف التي تحتوي على نفس حجم الذاكرة وأعتقد أنه يجب على Xiaomi أن تبدأ في الأهتمام بهذه المشكلة ربما بتحديث للواجهة على سبيل المثال.

بالنسبة لبطارية الهاتف فهي بطارية غير قابلة للأزالة تأتي بسعة 4100 ميللي امبير ساعة وهي سعة ضخمة بالنسبة لهاتف بهذه الأمكانيات فبأختبار البطارية نجد انها قد تدوم يوم ونص كاملين مع استهلاك مكثف.

رابعاً الكاميراً:

كاميرا هاتف Xiaomi Redmi Note 4 هي بدقة 13 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.0 مع امكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل ولكنها تُعتبر نقطة ضعف الهاتف فهي في الضوء الطبيعي او في ضوء الشمس تُعطي اداءً قوياً وصور جيدة ولكن في الضوء المنخفض تعطي اداءً منخفضاً وتكون الصورة مليئة بالتشويش.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع امكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل فهي تقدم اداءً جيداً في الضوء القوي واداءً متوسطاً في الضوء الضعيف.

خامساً نظام التشغيل وواجهة المستخدم:

يأتي هاتف Xiaomi Redmi Note 4 بنظام تشغيل Android Marshmallow 6.0 مع واجهة مستخدم MIUI 8.0 قابلة للتحديث الى MIUI 9.0 و بالطبع يحتوي على الكثير من المميزات والتي بأمكانك التعرف عليها من هنا.

وأخيراً، نستطيع القول ان هاتف Xiaomi Redmi Note 4 هو أكثر هاتف مناسب اذا كنت تريد شراء هاتف في فئة 3000 جنيه حيث ان ثمنه 3100 جنيه مصري فهو لن يخيب ظنك وسيكون مناسب جداً لك.