اقسام الموقع

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل


عام جديد، نظام iOS جديد يتم الاعلان عنه ضمن احداث مؤتمر WWDC، لا شيء جديد غير بعض التغيرات السطحية من راىء في النظام مع زيادة رقم النظام رقم واحد ليكون iOS 11 عوضاً عن iOS 10، ربما هذا سوف يجعل نسبة كبيرة تغضب من رائى و لكن هذا رائي المتواضع، لكن المقال هنا يتحدث عن التغيرات المتواضعة في التحديث الجديد، لنجعل الرائي لمقال اخر.

تطبيق iMessage بواجهة جديدة و إمكانية المزامنة بين الأجهزة.

المهم في تطبيق الرسائل دائما ما يكون هو سهولة العثور على ما تريد إرساله، لذلك إعادة تصميم تطبيق iMessage ليكون افضل و اسهل في الوصول إلى الاتسيكرز و الوجوه الرمزية و تطبيقات iMessage و كل شيء اخر في التطبيق هو تحديث جيد و يستحق التامل.

قديماً كانت تطبيقات و اضافات تطبيق iMessage تختبىء تحت زر متواجد داخل التطبيق، و هذا كان شيء مزعج بشكل أو باخر، و لكن الان الامر اصبح اسهل بكثير.

على الناحية الاخرى، فهناك ميزة جديدة ربما هي تكون افضل ما قُدم من رائى و هو أن الرسائل و المحداثات سوف يتم رفعها إلى المساحة السحابية الخاصة بك على iCloud لتكون قادرة على التزامن مع اي جهاز اخر تقوم بتسجيل الدخول فيه بحساب iCloud الخاص بك. ليست هذه الفائدة الوحيدة من هذه الميزة بل أيضا فكر في توفير مساحة كبيرة بسبب أن الرسائل لن يكون عليها التوفر على المساحة الخاصة بالهاتف الخاص بك.

الدفع للاصدقاء عن طريق Apple Pay.

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

ميزة جديدة أيضا تجدها في iMessage و هي إضافة جديدة تسمح لك بإرسال مال أو طلب مال عن طريق Apple Pay في رسالة لصديقك.

الميزة الجديدة تسمح لك عن طريق إضافة أن ترسل مال يذهب بشكل مباشر إلى محفظة Apple Pay الخاصة بصديقك و سوف يكون بإمكانك إن إستلمت المال أن تحتفظ به في مدخرات Apple Pay لتستخدمها أو أن تقوم بتحويل المال إلى حسابك البنكى و سوف تتعامل كما لو انك قمت بإيداع مال داخل حساب Apply Pay الخاص بك، عملية التحويل سوف تتطلب التاكيد عن طريق Touch ID كالعادة.

الكاميرا وما تصوره سوف يكون بمساحة أصغر !

مع تحديث نظام iOS 11 الجديد سوف يستخدم الهاتف طريقة حفظ جديدة للملفات حيث سوف يحفظها بتشفير HEVC و الذي سوف يجعل المساحة اصغر بكثير عند حفظ الصور و الفيديوهات، مما يعنى انه – وفقاً لما تقوله آبل – الفيديوهات التي قمت بتصويرها سوف تاخذ نصف المساحة الان !

و سوف تقوم أيضا بتحويل صيغة الصور التي يتم تصويرها من JPEG إلى HEIF لتصبح مضغوطة مرتين الضعف هي الاخرى، المساحة آمر حساس عند آبل بسبب نسخة الاجهزة القديمة التي تحتوى على مساحة داخلية بحجم 16GB فقط لذلك هذا التحديث الجديد يعتبر ثورى لمستخدمى المساحات الصغيرة.

تحديث شكل الـControl Center لشكل جديد

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

الـ Control Center هو ما تراه عندما تسحب من اسفل الهاتف إلى اعلاه لترى أشياء غالبا ما سوف تحتاجها، أو تحتاج إلى تغيرها مثل نسبة سطوع الشاشة أو تشغيل أو ايقاف الواى فاى أو قلب الشاشة و الدوران أو مثلا تشغيل الكشاف، اشياء جيدة غالباً ما نقوم بها و الذي كان ينقصه شيء مهم مثل تشغيل إتصال البيانات أو إغلاقه.

من المشاكل أيضا انك كنت تتارجح بين الصفح الخاصة بهذا الـ Control Center يمين و شمال حتى تصل إلى ما تريده، و لكن كل هذا إنتهى الان حيث أن التصميم الجديد سوف يقدم كل شيء في نفس الصفحة، صفحة واحدة بها كل ما تريد أن تتحكم به و هذا يتضمن تشغيل و إيقاف إتصال البيانات !!

هذا بالطبع امر معقد قليلاً، كيف يمكن لكل هذا أن يتم حصره داخل صفحة واحدة، و لكن الفضل هنا يعود لتقنية 3D Touch حيث انها سوف تشكل نسبة كبيرة من التحديث الجديد لهذا الجزء، على سبيل المثال ايقونة الاغانى الضغط بقوة عليها سوف يستعرض ادوات التحكم من تشغيل و ايقاف و تقديم و تاخير. لذلك حسنا، التحديث في هذا الجزء جيد و كان يطلبه المستخدمين منذ فترة طويلة.

تحديثات جديدة للمساعد الشخصي Siri

تحديث جديد لنظام iOS يعنى تحديث كبير جيد للمساعد Siri، حيث سوف يحصل Siri على تحديث جديد يضيف مميزتان بعينهم في المساعد الشخصي الجديد، كل هذه التحديثات قامت شركة Apple ببنائها عن طريق التعليم العميق الخاص بالكمبيوتر.

اولى المميزات هو انه سوف يفهم زوقك في الاغانى، لا اعلم إن كان سيكون ماهر مثل Spotify أو سىء مثل Soundcloud و لكنه شيء احبه، ليس هناك افضل من مساعد يفهم زوقك في الموسيقى ليعطيك شيء تحبه أو سوف تحبه كما تقول آبل.

على الناحية الاخرى فالميزة الثانية هي الترجمة الفورية مع نطق الترجمة بطريقة صحيحة حتى يساعدك هذا على معرفة النطق الصحيح و إيصال معلومة صحيحة لمن تتحدث معه إن كان يتحلى بلغة مختلفة قليلاً.

تحديثات جديدة مهمة

تطبيق Apple Maps يحصل على تحديث و اصبح يعمل داخل المنشآت الان

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

تخيل انك داخل مبنى ما، و انت حقاً تحتاج إلى خريطة لداخل المبنى، هذا ما سوف يوفره Apple Maps الان، بالطبع ليس داخل كل المبانى و لكن في المبانى الكبيرة المهمة في مدن معينة حالياً سوف تجده يعمل معك بدون مشاكل.

خاصية عدم الازعاج سوف تعمل بشكل تلقائي عند القيادة حتى لا تشتت تركيزك عن الطريق.

عند القيادة، يكون صوت الاشعارات و صوت المكالمات شيء يشتتك عن القيادة، شيء لا خلاف عليه، الجديد في ابل هي انها قررت أن تجعل الهاتف يدخل في مود Do Not Disturb بشكل مباشر عند إستشعار انك تقود سيارة.

تطبيق Apple Music و متجر آبل يحصلون على تحديث جديد.

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

مجرد تغير في الشكل، لكن تغير كبير. تطبيق Apple Music حصل على عدد كبير من المستخدمين الفترة الفائتة، و الان اصبح يحصل على تحديثات ليدخل في الحرب الحقيقة بين برامج تشغيل الاغانى المشهورة من انغامى إلى Spotify و يبدو انه سوف يحقق انتصار.

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

اما عن Apple Store فطبيعة الحال هو من اهم تطبيقات الايفون و لذلك حصوله على تحديث جديد للشكل سوف يكون عامل إيجابى جداً كالعادة.

تطبيق File Manager سوف يتوفر اخيراً مع تحديث iOS 11 !!

كل ما هو جديد فى نظام iOS 11 الخاص بآبل

عند قول ” اخيراً ” في قسم كهذا من اكثر من مستخدم لهواتف iPhone، هذا يعنى أن هناك مشكلة كبيرة جداً في الوقت الراهن، حيث نعم اخيراً توفر تطبيق File Manager لترتيب ملفات الهاتف و التحكم فيها بحرية كاملة مع تحديث iOS 11 القادم، يمكنك ايضا معرفة التفاصيل التقنية بشكل اكثر فى موقع آبل.

هذا كان ملخص عن اهم ما ياتي في تحديث آبل الجديد iOS 11 ، ما الذي كان افضل شيء عجبك في هذا التحديث ؟