كيف يعمل التورنت و لماذا لا يمكن مسح الملفات المتواجدة به


في البداية، فهناك الكثير من الاسئلة حول ما يُعرف عالمياً بـ التورنت لانه كما تقول، شكل مختلف لطريقة التحميل من الانترنت، ليس فقط في نوعية اغلب الملفات التي تقوم بتحميلها من خلاله و التي غالباً ما تكون مقرصنة، و لكن في طريقة الحفاظ على تلك الملفات المقرصنة دون مسحها من على الخادم من قبل الشركات المالكة… هذا بالطبع لن يحدث، و لن تقدر الشركات المالكة على فعل هذا، لانه ليس هناك خادم !!

لندخل في صلب المقال، التورنت ليس بموقع طبيعي تقوم بتحميل ملف لتشغيله على برنامج خاص للتحميل حتى يقوم هو بتحميل الملفات من خادم معين، فتقنية التورنت تستخدم ما يعرف بالـ P2P أو من مستخدم إلى مستخدم. انت لا تقوم بتحميل الملف الذي تحمله من خادم و لكن من عدد من المستخدمين الذين قاموا بتحميل نفس الملف.

كيف يبدأ التورنت ؟

يمكن لاى شخص مهما كان أن يقوم بإنشاء تورنت و يجعل الناس تقوم بتحميله، و لكن هذا سوف يتطلب منه إتصال انترنت سريع للمرة الأولى حتى ينتشر الملف بين عدد كافى من الناس ليخدموا هم إنتشار الملف وحدهم، و بالطبع لا احد يعرف من هو اول من قام برفع هذا التورنت الا إذا كان قد اشار إلى نفسه في اسم التورنت أو في ملف ما داخله.

بعد أن يقوم عدد بتحميل الملف، يمكنه إغلاق حاسبه الشخصي و سوف ينتشر الملف بينهم كشبكة. و لكن هذا يجعل البعض يتسال سؤال شخصياً كنت افكر فيه كثيراً، ماذا لو قمنا بحقن ملف ضار في الملفات عند حاسوبى الشخصي و جعلتها تتحرك معهم في عملية المشاركة ؟

كيف يمكن لشيء كهذا أن يكون آمن ؟

عن طريق الـMD5، نعم. كل ملف متواجد على ارض هذه الكوكب بعد كل تعديل معين ياخذ رقم تشفير MD5 مُعين. يقوم ملف التورنت عند إنشائه بحفظ هذا الرقم و مقارنته مع كل مستخدم، عند التطابق فهذا و بلا شك يعنى أن هذا الملف هو نفس الملف، بالطبع بعد المرور على تأكيدات اخرى و لكن هذا هنا يعتبر دليل كافى على امان هذه الطريقة. و بالطبع أن العالم يستخدم التورنت منذ قرون و لا احد عانى من مشكلة مشابهة.

اذا، هذا لا يعتمد على خادم بشكل أو باخر ؟

حسناً، فيما يتعلق بالاتصال بالخادم. نعم هناك خادم يقف في المنتصف احياناً، هذا الخادم هنا في ملفات التورنت يُعرف باسم الـ ” Tracking ” و هو المسؤول عن المتابعة بين الملفات و توصيل المستخدمين ببعضهم البعض، و يُستخدم بشكل أكبر في مواقع مثل IPTorrent و المواقع المدفوعة لحساب كمية التحميل / لكمية الرفع.

ما هي كمية الرفع ؟

كما قلت مسبقاً فهذه التقنية تعتمد على فكرة P2P أو Peer to Peer أو مستخدم إلى مستخدم، هذا يعنى انه بعد أن تقوم بتحميل الملفات كمستخدم يقوم بالتحميل سوف يادى دورك لتكون المستخدم الذي يوفر الملفات للمستخدمين، بالطبع يمكنك أن تكون بخيل و تقرر عدم المشاركة و مد يد العون، لكن في المقابل في المواقع التي تحتاج إلى اشتراك لدخولها يكون لهذا عقوبة.

المواقع مثل IPTorrent مبنية على كونها سريعة في عملية التحميل، و هذا يتم عن طريق إجبار المستخدمين على ترك الملف ليقوم بالرفع بعد تحميله بمدة معينة، و الا سوف يُعرض هذا حسابهم في الموقع إلى حظر، و يتم هذا عن طريق رقم سرى يتم تضمينه داخل ملف التورنت عند تحميله بحسابك من الموقع و يقوم التطبيق الخاص بالتورنت الخاص بك بإرسال البيانات إلى خادم الـ Tracking و معهم الرقم الخاص بحسابك ليتم توفيق البيانات. بالطبع يتم خداعه عن طريق تطبيقات ترسل معلومات زائفة و لكن هذا ليس موضوعنا.

كيف يمكنني تحميل ملفات تورنت ؟

كيف يعمل التورنت و لماذا لا يمكن مسح الملفات المتواجدة به

انا لن اقوم بوضع روابط لمواقع قرصنة، سوف يكون عليك البحث عن هذا الجزء وحدك، و لكن بعد حصولك على ملف التورنت و الذي يكون بامتداد .torrent سوف تحتاج إلى برنامج مُعين يقوم بتحميل الملفات الخاصة بهذا التورنت، و هذا التطبيق هو ما يمكن ترشيحه.

التفضيل الشخصي هو برنامج Vuze، و الذي يوفر واجهة افضل و يكون اسرع في التحميل. اما الشائع فهو تطبيق uTorrent و الذي يستخدمه عدد كبير جداً جداً جداً و لكن شخصياً افضل Vuze عنه، و لكن هناك مجموعة اخرى من التطبيقات، كانت هذه هي افضلهم، و لكن هناك اسماء مثل BitTorrent أيضا من الاسماء الكبيرة و يمكنك تجربته و لكنى لم اتعامل معه بشكل شخصى.

شاركنا رأيك في التعليقات حول هذا الشرح المبسط لمفهوم التورنت ، و هل تقوم بإستخدامه ام لا ؟