كيف يتم إنشاء الالعاب الحديثة ؟؟! و هل يمكنك صنع لعبة خاصة بك ؟!


عندما تاتى ذكر صناعة الالعاب نتذكر الارقام الكبيرة التي تصنعها الشركات العملاقة، نتذكر الملايين الخاصة بلعبة Grand Theft Auto V التي جمعتها Rockstar بعد إطلاق اللعبة بساعات، نتذكر كل هذا النجاح و نتخيل إن كنا مطورين العاب قادرين على صنع العاب بحجم Grand Theft Auto V، حسنا. نحن يمكننا فعلاً صنع العاب مثلها، و لكنها ليست بالسهولة أو الصعوبة التي تتخيلها.

صناعة الالعاب في الفترة ما قبل 2012 كانت عبارة عن صناعة صغيرة، لا يمكن لاى شخص الدخول فيها و البداية مع ابداعه حتى يصل إلى لعبة واحدة ناجحة. لكن و في الفترة الاخيرة، بدات محركات الالعاب تصبح مجانية بشكل كبير. على سبيل المثال كان هناك فقط محرك Unity مجانى بخدمات محدودة، الان اصبح مجانى بشكل كامل و الفارق هي خدمات سحابية عليك الاشتراك حتى تحصل عليها و هذا مفهوم.

على سبيل المثال كان Unreal Engine 4 و 3 و Cry Engine 3 مدفوعين و عليك أن تشتريهم لتقوم بالتطوير عليهم.. و لكن الان اصبحت تلك المحركات ملك الجميع. بالاضافة إلى CryEngien V بالطبع. توفير محركات الالعاب يعنى انك بشكل كبير لن تحتاج إلى اموال كبيرة في البداية لتجرب ابداعك.

و على الناحية الاخرى هناك برامج اخرى أيضا متوفرة حاليا سهلة التعلم و تساعدك على صنع الكثير، على سبيل المثال Quexel الذي سوف يجعل الـTextures الخاصة بالالعاب بك تبدو واقعية، أو على سبيل المثال Mixamo Fuse الذي اصبح تابع لشركة Adobe و اصبح مجانى و سوف يساعدك في صنع شخصيات اللعبة الخاصة بك. كل هذه اشياء لا يمكن أن تنكر انها تسهل العملية عليك. و لكنها ليست سهلة كما تظن.

صناعة الالعاب شيء صعب فهو مثل الصراع في يوم الجمعة البيضاء على منتج له تخفيض بنسبة 99.9%، عدد العاب مهولة يخرج يوميا، و لكن لا يخرج لعبة جيدة و ممتازة الا كل فترة كبيرة، ربما حتى لا يخرج الا عدد العاب اقل من عدد اصابع ايدينا، شخصيا لم ارى الا This War Of Mine و Limbo و Inside من استديوهات مستقلة تستحق أن تُلعب. و بالطبع الالعاب التي حولت الاستديوهات المستقلة إلى استديو العاب كبير، و لكن في النهاية. عدد قليل.

و لكن يمكنك أن تتذكر الكوارث مثل No Man’s Sky على سبيل المثال. لذالك نعم، الصناعة ليست صعبة، فهي ممتلئة و عليك الذهاب بفكرك بعيدا بشكل جيد، و تبحث عن فكرة تجعل اللاعبين يريدون لعب هذه اللعبة.

من الناحية المحلية. في دولة مثل مصر يمكننا أن نرى مجتمع كبير لصناع الالعاب، إن كنت تريد أن ترى مجتمع صناع الالعاب و محبى صناعة الالعاب يمكنك الذهاب إلى Global Game Jam في موقعه في القاهرة في مبنى ITI القرية الذكية في شهر يناير من كل عام. يمكنك أن ترى استديوهات مثل 2024 و AN Games Studio و الكثير من الاسماء المحلية التي يجب أن نحترمها ونحترم أعمالها.

كيف يتم إنشاء الالعاب الحديثة ؟؟! و هل يمكنك صنع لعبة خاصة بك ؟!

كل هذا جيد، فهذا كان الجيد و السىء في صناعة الالعاب. كيف يمكننا أن نصنع الالعاب اذا ؟؟!

صناعة الالعاب مثل اي شيء اخر، عليك تعلمه، يمكنك الاعتماد على شروحات كل محرك و استعماله، يمكنك البدء بشىء بسيط مع محرك Unity حتى تكون جيد مع الاساسيات، و من ثم تختار بين Unreal Engine 4 و CryEngine V الذي لن افضل واحد على الاخر لان لكل محرك مشاكله و تفضيله، و لكنى شخصيا افضل CryEngine V في عملي. الاضائة به خرافيه، هو مثل الحلم لمصمم مستويات مثلى…. و هذا يجعلنا نتحول بشكل سريع إلى ما هي الأعمال المتعلقة بصناعة الالعاب ؟؟!

الاعمال هنا كثيرة، لذالك باختصار كبير سوف اشرح كل عمل على حدى في القائمة التالية :
مصمم اللعبة ( Game Designer ) / هو مثل الرئيس، عليه أن يعلم في كل قسم اشياء كثيرة، هو اكثر شخص عليه أن يفهم فكرة اللعبة لأنه من سوف يكون عليه التوفيق بين كل الوظائف التي سوف نتحدث عنها و سوف ياخذ كل ما يقدمه المستخدمين لدمجه في النهاية ليخرج باللعبة.

مبرمج ( Programmer ) / بالطبع هذا لا يحتاج إلى شرح، و لكن المبرمج هو من سوف يقوم بعمل اشياء كثيرة، و ينقسم عمله إلى انواع حيث هناك من يكون متخصص في الاهتمام باداء اللعبة على الاجهزة و هناك من يهتم بالذكاء الاصطناعي للأعداء إن وجد و هناك من يهتم باللعبة و الأشياء المتعلقة بها.

مصمم مهام ( Quest Designer ) / نحن بدانا التعمق، مصمم المهام هو من يقوم بتصميم المهمات في عالم الالعاب حتى يضمن أن اللاعب سوف يجد ما يفعله و ما سوف يفعله لن يكون سىء و سوف يستمتع، في بعض الاستديوهات الصغيرة يكون هو من يبرمج تلك المهمات و في أماكن اخرى هو فقط يكتب المهمات ليقوم المبرمج بكتابتها في اللعبة.

مصمم مستويات ( Level Designer ) / وظيفتى، هذا الشخص يقوم بتصميم المستوى التي سوف تلعب فيه، و غالبا ما يكون اكثر من شخص عند بناء عالم كبير مفتوح، مهمتك هنا هي صنع عالم يكون بقدر الإمكان قريب من الواقع و جميل، يكون قادر على إحتواء محتوى و قصة اللعبة.

مصمم صوتيات ( Audio Producer ) / هذا هنا يقوم بتصميم الأصوات، لا تستخف بهذه المهمة، إن كنت تقوم بتصميم لعبة رعب خصوصا الرعب النفسي فيكون هو العامل الأساسي في اللعبة.

كاتب القصة و الراوى ( Story Writer ) / شخص مُحب للكتابة بخيال واسع، يكتب اساس اللعبة و المحادثات. في بعض الاستديوهات المحادثات يتم فصلها إلى وظيفة مختلفة باسم مصمم محادثات و لكن في الاستديوهات الصغيرة يكون هو الشخص ذاته لتوفير المال.

مصمم الكرافيك ( Graphic Designer ) / ينقسم عمله إلى اقسام كثيرة، فهناك من يصمم المبانى و هناك من يصمم الشخصيات و هناك من يصمم الاثاث الداخلى، وظيفة صعبة جداً و عليك أن تكون مبدع و تتعلم الكثير.

هذه الوظائف الاساسية، اتمنى أن لا اكون نسيت شيء مهم منهم، و لكن بالمنطلق العام هناك وظائف اخرى كثيرة لم اذكرها حتى لا اطيل عليكم، يمكنكم الان البدء في مشاهدة الشروحات الخاصة بالوظيفة التي تبحثون عنها. و شاركونا في التعليقات رأيكم في صناعة الألعاب كمجال للصناعة ؟؟!