اقسام الموقع

كل ما تريد معرفته عن Windows 10 S الجديد.. منافس نظام Chrome OS


عند البحث عن أجهزة لاب توب بمواصفات و جودة مرتفعة و بتكلفة منخفضة فلن تجد أفضل من أجهزة ChromeBooks العاملة بنظام Chrome OS من جوجل، لكن يبدوا أن مايكروسوفت لها وجهة نظر أخرى حيث قررت المنافسة بإطلاق نظام منافس في المؤتمر الخاص بها في الثاني من مايو 2017 ألا و هو Windows 10 S بجانب إطلاق إصدار جديد من سلسلة Surface laptop و أجهزة أخرى منخفضة التكلفة أيضًا. و للتعرف على النظام و الأجهزة الجديدة إليك الرؤية الكاملة.

ما هو Windows 10 S؟

ببساطة هو إصدار جديد من ويندوز 10 أطلقته شركة مايكروسوفت في الثاني من مايو 2017 لطلاب المدارس و الجامعات و المُعلمين، يتميز ذلك الإصدار الجديد بالسرعة و الخفة مقارنًة بإصداري Windows 10 Pro,Home و هو مصمم لذلك الغرض بحيث يستهلك موارد أقل و كذلك تخفيض عدد الخدمات و التطبيقات التي تعمل في الخلفية مقارنًة بالويندوز الكامل.

و البرامج المتاح استخدامها فقط هى التطبيقات المتوفرة في متجر مايكروسوفت فقط أي لن تتمكن من استخدام أي برامج خارجية كمتصفح جوجل كروم و غيره، فقط التطبيقات المتاحة في المتجر لتوفير الحماية من الإختراقات على حد قول مايكروسوفت، و في حالة أنك تريد تثبيت برنامج خارجي سيتم توجيهك لتطبيق مشابه في المتجر إن وجد!

لكن لا داعي للقلق فالبرامج الأساسية متوفرة، كتطبيق (فوتوشوب، حزمة تطبيقات أوفيس 365 بالكامل مجانًا للطلبة و المُعلمين، تصفح مايكروسوفت إيدج و البريد الإلكتروني و غيره من التطبيقات).

ما السر وراء خفة و سرعة Windows 10 S؟

كما أشرنا إلى أنه تم تقليص عدد التطبيقات المثبتة و الخدمات التي تعمل في الخلفية أي أنك لن تحصل على كافة خدمات Windows 10 Pro، و وفقًا لمايكروسوفت ,,الإقلاع الكامل لويندوز 10 اس بما في ذلك التطبيقات يتم أسرع بفارق 15 ثانية عن ويندوز 10 برو‘‘. و بعد استخدام النظام لفترة سيتقلص الزمن اللازم للإقلاع بفارق 5 ثوانٍ أخرى.

هل يقدم الإصدار المُصغر أي أهمية بالنسبة لك؟

في حالة أنك طالب أو تعمل في مجال التدريس، فالبتأكيد هناك فائدة كبيرة بالنسبة لك حيث سيوفر لك إمكانية الاستفادة من خدمات ويندوز 10 على أجهزة لاب توب بمواصفات منخفضة مُصنعة خصيصًا للطلاب و المعلمين فقط، أما إن كنت غير ذلك فلا تهتم به مُطلقًا، و على أي حال سننتظر حتى يتم إطلاق تلك الحواسيب المُصنعة خصيصًا لنرى المواصفات إن كانت مناسبة فعلا لتكلفة 189 دولار أم ستفشل مايكروسوفت مرة أخرى في منافسة نظام Chrome OS الخاص بجوجل!

هل يمكنني تثبيت النظام على أي حاسوب؟

نظام Windows 10 S مخصص فقط للأجهزة التي سيتم إطلاقها لطلاب المدارس و الجامعات و المعلمين من قِبل شركات Dell، HP و Acer و العديد من الشركات الرائد في مجال صناعة أجهزة اللاب توب. و بمعنى آخر النظام غير متاح للتحميل والتثبيت للجميع بل من قِبل تلك الشركات المُصنعة فقط. و الجدير بالذكر أنه يمكنك شراء أحدث أجهزة اللاب توب من مايكروسوفت و التي تم الإعلان عنها في نفس المؤتمر ألا و هى Surface Laptop بسعر يبدأ من 999 دولار و بمواصفات مذهلة و بنظام Windows 10 S أيضًا و الذي يمكنك تحديث إلى Pro بالتأكيد.

هل هو مجاني و هل يمكنني تحديث النظام؟

بالطبع هو كذلك حيث يأتي مثبتًا مع أجهزة اللاب توب المخصصة للدراسة، و بالنسبة للتحديثات فالتحديثات متاحة لكن ليس بحجم تحديثات نظام ويندوز 10 برو.

هل يمكنني تثبيت نظام ويندوز 10 برو بدلاً منه؟

نعم، تتيح مايكروسوفت إمكانية تحديث نظام Windows 10 S إلى Windows 10 Pro مجانًا من داخل النظام في حالة أنك طالب أو مُعلم، و إنت كنت غير ذلك فيمكنك التحديث بشراء النسخة بتكلفة 49 دولار.

متى سيتم إصدار أجهزة لاب توب Windows 10 S و ما هى المواصفات الخاصة بها؟

من المتوقع أن يتم إصدارها في الأسواق في شهر أغسطس القادم. و إليك الأجهزة و المواصفات من الموقع الرسمي.

 

ما القيود المفروضة على نظام Windows 10 S؟

من خلال التجربة وجدنا أنّ مايكروسوفت قامت بفرض متصفح Edge و محرك بحث Bing كوجهة إفتراضية لتصفح الإنترنت و لن تتمكن من تغيير المتصفح الإفتراضي للنظام مُطلقًا حتى إن قمت بتثبيت متصفح آخر من المتجر مما يعني أنّ جميع الروابط ستوجهك إلى متصفح Edge، و كذلك محرك البحث عليك بدخول موقع جوجل للبحث من خلاله حيث محرك البحث الإفتراضي في شريط العنوان هو Bing و لن تتمكن من تغييره أيضًا!

هل سيتمكن من منافسة نظام Chrome OS؟

في رأي لا وجود للمنافسة سبب المميزات التي يوفرها نظام Chrome OS و التي تتناسب عمليًا من أجهزة اللاب توب الموجهة للطلاب و المعلمين أو من يحتاج فقط إلى إدارة عمله بالكامل من خلال متصفح جوجل كروم، و هناك إشاعات تشير إلى أنه سيتم دعم تطبيقات الأندرويد عما قريب بالنظام و ما سيمثل صفعة قوية لنظام Windows 10 S. و يمكنك إلقاء نظرة على أجهزة ChromeBooks الرائعة من جوجل، بالإضافة إلى أنّ نظام Chrome OS قابل للتثبيت على أجهزة اللاب توب الأخرى.