اقسام الموقع

مميزات جديدة رائعة لنظام ويندوز 10 ضمن تحديث Creators Update و شرح كيفية تفعيلها؟


تستعد مايكروسوفت لإطلاق تحديث ضخم لنظام ويندوز 10 يوم 11 إبريل القادم بمميزات رائعة جديدة كُليًا طالما إنتظرها مستخدمي الويندوز و من ضمنها مفاجئة سارة لعُشاق ألعاب الحاسوب، و يحمل التحديث الجديد اسم Windows 10 Creators Update و سيتم إطلاق تدريجيًا كما هى العادة لذلك سارع باالحصول عليه قبل الجميع.

اقرأ أيضًا: تحميل النسخه النهائية من ويندوز 10 رسمية و أصلية برابط مباشر مع شرح طريقة التحديث

وضع جديد لمُحبي الألعاب و مُميزات أخرى

لا شك أنّ ويندوز 10 هو المنصة الأساسية لألعاب الحاسوب، و لذلك قامت مايكروسوفت بتطوير خاصية جديدة تُدعى (Game Mode) و التي من شأنها تحسين أداء الألعاب و ذلك عن طريق توفير أقصى قدر ممكن من موارد الجهاز لممارسة اللعبة و العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى بعد الإنتهاء من اللعب.

بمعنى آخر ستتمكن من حل مشكلة بُطىء بعض الألعاب، لكن ليسّ جميع الألعاب متوافقة مع وضع Game mode و هى تلك الألعاب التي تعتمد على نظام Win32 حيث سيتم تحسين أداء تلك الألعاب لكن ليسّ بالفارق الكبير، أما الألعاب التي تعتمد على نظام UWP الجديد من مايكروسوفت فستحظى بدفعة قوية في الأداء، و أشارت الشركة إلى أنّ نظام win32 سيتم تحسين الألعاب التي تعمل عليه بشكل أكبر بعد إطلاق التحديث لنظام ويندوز 10.

و هناك بعض الخواص الأخرى الخاصة بالألعاب، و هما خاصيتي Game Bar و Game DVR، و اللذان يوفرا إمكانية التسجيل و البث المباشر و إلتقاط الصور و مقاطع الفيديو أثناء اللعب دونّ التأثير على أداء اللعبة.

رسم ثلاثي الأبعاد (3D) للجميع

قامت مايكروسوفت بتوفير تطبيق جديد لرسم المجسمات ثلاثية الأبعاد و هو تطبيق 3D Paint، و هو يمتاز بالسهولة في التعامل حيث يُمكن الجميع من إنشاء و تصميم رسوم 3D. بالإضافة إلى تطبيق آخر و هو View 3D Preview يدعم تشغيل و عرض ملفات بصيغة .fbx و .3mf و هى صيغ خاصة ببرامج تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد.

و من جهة أخرى أصبح متصفح مايكروسوفت إيدج داعم لمحتوى 3D، حيث يمكنك استخدامه في تحميل و رفع مجسمات البُعد الثالث بما في ذلك المحتوى الخاص ببرنامج Remix3D و لعبة Minecraft مما يعني أنّ لاعبي ماين كرافت أصبح بإمكانهم

وضع ليلي لإضاءة الشاشة

من الرائع أن نرى تلك الميزة في ويندوز 10 و التي أصبحت متوفرة في غالبية الهواتف الآن، ففي السابق كان الإعتماد على برامج مثل Flux للحماية من ضوء الشاشة أثناء الليل، و الآن أصبح بإمكانك زيادة حرارة الألوان (زيادة اللون الأحمر) و تقليل اللون الأزرق مما يوفر ضوء مناسب يُريح العين و يمكنك من النوم جيدًا.

اقرأ أيضًا: 9 أدوات لحماية عينيك من شاشة الكومبيوتر و الهاتف للويندوز و لينكس و الماك و الأندرويد و الأيفون

و يمكنك تفعيله من خلال الذهاب إلى:

Settings > System > Display > Night Light و من هنا ثم بتعديل الإعدادت كأوقات تفعيل الوضع الليلي و مستوى حرارة الألوان المناسب لك.

تحكم أفضل في استقبال تحديثات الويندوز

الآن باستطاعتك إيقاف أو تعطيل تحديثات ويندوز 10 و ذلك لمدة 35 يوم من تاريخ الإيقاف، و لفعل ذلك قم بالذهاب إلى:

Settings > Update & Security > Windows Update > Advanced Options > Pause Updates

و تلك الخاصية غير متوفرة في إصدار Windows Home، و أيضًا باستطاعتك منع استقبال التحديثات بعد إطلاقها بشكل رسمي للجميع لمدة يوم أو يومين أو أكثر بعد تفاديًا للمشكلات التي قد تتواجد في تلك التحديثات و إنتظار استقرار التحديث، و هو ما يمكنك العثور عليه من خلال نفس الخطوات السابقة أسفل Choose when update installed.

و أمر أخير هو إعلان مايكروسوفت عن منصة جديدة موحدة للتحديثات و التي ستوفر التحديثات لجميع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10 و لكن بحجم أصغر بنسبة تصل إلى 35% من الحجم السابق للتحديثات مما يعني تقليل الوقت اللازم للتحميل، و كذلك توفير سرعة أكبر أثناء البحث عن التحديثات.

خواص جديدة للمساعد الشخصي كورتانا

كورتانا الآن أصبح بإمكانها إغلاق الكمبيوتر، إعادة تشغيل النظام، غلق النظام و إظهار شاشة إدخال كلمة المرور (Lock Screen) أو تفعيل وضع السُبات Sleep و كل ذلك بواسطة الأوامر الصوتية، و أيضًا أصبحت قادرة على إخبارك بأسماء الأغاني الأجنبية التي تعمل الآن فقط قم بسؤالها what song is playing؟

و بدلاً من العمل داخل النظام فقط إنتقلت إلى شاشة القفل Lock Screen، فباستطاعتك مناداتها ’’Hey Cortana‘‘ لتجدها أمامك بكامل حجم الشاشة لرؤية المعلومات في حال كنت بعيدًا عن الحاسوب، و خواص أخرى كإرسال الإشعارات إلى هاتفك و العكس، نسخ النص من جهاز لآخر و فتح قفل الكمبيوتر بواسطة هاتفك عن طريق تطبيق كورتانا.

تعميم الواقع المعزز و الواقع الإفتراضي

إضافًة إلى دعم محتوى 3D من خلال التطبيقات المذكورة بالأعلى، قامت مايكروسوفت بتطوير نظارة واقع إفتراضي جديدة بالتعاون مع شركات أخرى (Acer, Asus, Dell, HP, Lenovo)، و التي تختلف عن أي نظارة أخرى متاحة الآن في كونها لن تحتاج إلى أية أجهزة أخرى لخلق واقع إفتراضي متكامل و هى أجهزة التعقب بداخل الغرفة كنظارة HTC Vive.

بمعنى أبسط لن تحتاج إلى غرفة أو مساحة مُخصصة لإرتداء النظارة فقط، بل كل ما أنت بحاجة إليه هو حاسوب مكتبي أو لاب توب بإمكانيات متوسطة و هو أمر رائع مقارنًة بالمتطلبات الخارقة التي تتطلبها النظارات الحالية كنظارة Oculus rift و ستحتوي تلك النظارة على كاميرا لدعم الواقع المعزز لاستخدامها في ممارسة لعبة البوكيمون على سبيل المثال، و المواصفات المطلوبة للحاسوب هى:

  • المعالج:  معالج إنتل i5 ثنائي النواة (موديل 7200 على سبيل المثال) مزود بخاصية Hyperthreading.
  • كارت الشاشة: (Integrated Intel® HD Graphics 620 (GT2.
  • الرام: 8 جيجابايت أو أكثر.
  • منفذ HDMI 1.4 بتردد 60 هيرتز.
  • بلوتوث 4.0.
  • مساحة تخزينية: 100 جيجابايت و يفضل وجود هارد SSD.

و ستتوافر تلك النظارة بسعر يبدأ من 299 دولار بدءًا من عام 2018.

مميزات أخرى

  • تم استبدال الشاشة الزرقاء التي تظهر عند حدوث خطأ ما بشاشة خضراء أكثر جمالية.
  • أداة جديدة لإلتقاط صور للشاشة حيث أصبح بإمكانك إلتقاط صور لأجزاء معينة بدلاً من كامل الشاشة و ذلك عن طريق الضغط على زر الويندوز في الكيبورد + Shift + S.
  • حل مشكلة إمتلاء قرص الويندوز C، عن طريق مسح الملفات المؤقتة تلقائيًا و غيرها و تفريغ سلة المهلات و لتفعيل تلك الخاصية توجه إلى: Settings > System > Storage ثم تفعيل خاصية Storage Sense.
  • تحسين استهلاك بطارية اللاب توب لكن تلك الخاصية سيتم توفيرها بعد فترة من التحديث.
  • زر Numlock الخاص بتفعيل الأرقام بالكيبورد أصبح مفعل دائمًا لكتابة كلمة المرور بشكل أسرع.
  • تحسين طريقة عرض سطح المكتب عند استخدام أكثر من شاشة.
  • توفير ثيمات للتحميل بداخل Windows Store.
  • تم توفير ماوس إفتراضي بجانب الكيبورد الإفتراضي بداخل الويندوز، لكن بالطبع أنت بحاجة إلى تواجد أحدهما لتفعيل تلك الخاصية.
  • تحسينات مختلفة لمتصفح مايكروسوفت إيدج.