كيفية إيجاد كلمات المرور المخزنة و المخفية على جميع أنظمة ويندوز


فى حياتك اليومية، كلما سجلت دخولك على المواقع المختلفة عن طريق متصفحك أو الدخول إلى بعض الملفات المحمية على الانترنت . فإن ويندوز تعمل خفية فى الخلفية، ويمكن أن تقوم أو لا تقوم بتسجيل معلومات دخولك إلي مختلف المواقع  من خلال نظام التشغيل. أسماء المستخدمين و كلمات المرور يمكن أن تنتهي بتسجيل الدخول، معلومات الدخول أو فى قبو ويندوز. معلومات الدخول مخزنة فى شكل شفرة، ولكن يمكن فكها عن طريق كلمة المرور الخاصة بويندوز. فى هذا المقال سوف أتطرق إلى كيفية إيجاد كلمات مرور ويندوز المخفية عن طريق عدة أدوات.

Windows Credential Manager

بالحديث عن الأداة المبنية داخل ويندوز وهو مدير اعتمادات ويندوز، انقر على “Start” ابدأ، ثم قم بكتابة Credential Manager  لكي تفتح البرنامج .

سوف تلاحظ نوعين من الأقسام  Web Credentialsو  Windows Credentials.

Web Credentials يحتوى على أي كلمة مرور على المواقع التي حفظتها أثناء تصفحك الانترنت عن طريق متصفح EI الإنترنت اكسبلورر أو Microsoft Edge مايكروسوفت إيدج . انقر على علامة السهم لأسفل ثم انقر على Show link .

سوف تضطر إلى كتابة كلمة المرور الخاصة بويندوز لفك تشفير كلمات المرور. كنت متفاجئًا عند اكتشافي أن بعض كلمات المرور موجودة مع أنني استخدمت “Password Manger” مدير كلمات المرور لإيقاف الحفظ التلقائي لكلمات المرور على المتصفح. وأيضاً وجدت كلمات مرور لبعض الناس الذين استخدموا حاسوبي الشخصي للتحقق من بريدهم الالكتروني …. الخ ، وكلمات المرور الخاصة بهم تم حفظها .

هذه أشياء يجب أن تكون على علم بها عند استخدامك لحاسوب شخص آخر واستخدامه للدخول على بعض حساباتك الشخصية على بعض المواقع , حتى لو كانوا أشخاص أهل للثقة و لكنك لا تريد أن يعرف احد معلومات دخولك إلى بعض المواقع .

لو ضغطت على  Windows Credentials سوف تجد معلومات اقل إلا لو كنت تعمل فى شركة . تلك المعلومات الموجودة فى حالة الاتصال عن طريق شبكة مشاركة، حواسيب آلية مختلفة على الشبكة، أو عدة أجهزة مختلفة على الشبكة مثل “NAS” شبكة التخزين المتصلة.

بنفس الطريقة , سوف أذكر كيفية إيجاد كلمات المرور المخزنة على جوجل كروم. فى الأصل كل متصفح لديه تلك الخاصية، لذا يمكنك القيام بنفس الأشياء على متصفح Firefox فايرفوكس، Safari سفاري، الخ.

فى كروم انقر على رمز النقاط الثلاثة المصطفة على بعضها أعلى يمين الشاشة. ثم اختر settings إعدادات ثم مرر لأسفل واختر Show Advanced Settings مشاهدة الإعدادات المتقدمة .

تحت عنوان Passwords and Forms انقر على رابطManage Password بجوار Offer to save your web password.

الآن سوف تظهر قائمة بكلمات المرور المسجلة على كروم. القائمة يمكن أن تكون طويلة بعض الشئ إذا قمت بتفعيل خاصية حفظ كلمات المرور.

أدوات أخرى

بالرغم من انك تستطيع إيجاد بعض كلمات المرور عن طريق الطرق السابقة، لكن يوجد معلومات أخرى مخزنة فى أماكن أخرى على نظامك. لكي تجدها يجب أن تستخدم أداة خارجية .موقعي المفضل للأدوات المجانية والنظيفة هو Nirsoft . يمكنك استخدام ثلاث أدوات  وهى:

EncryptedRegView ،CredentialsFileView  ،VaultPasswordView.

كل هذه الأدوات يمكنك تحميلها، وتشغيلها دون الحاجة لتثبيتها. وهذا جيد جداً لأنها لا تعبث بنظامك وعند انتهائك من استخدامها يمكنك حذف ملفاتها.

برنامج Encrypted RegView

عند تشغيل البرنامج، سوف يظهر لك مربع حواري حيثما تم فحص مربع Run as Administrator. أنت لا تحتاج إلى عمل أي شئ. فقط قم بالنقر على Ok موافق، وسيقوم البرنامج بفحص الشفرات والسجل لكل لكمات المرور التي تم التسجيل بها .

اتجه إلى القائمة ومن المحتمل أن تجد حفنة من الجواهر. فى حالتي لقد وجدت كلمتان مرور كانوا مفيدين جدا للغاية . كل شئ آخر فى صورة نص مشفر فهو ليس كلمة مرور.

CredentialsFileView

بدلاً من النقر مرتين على البرنامج، قم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على البرنامج واضغط على Run as Administrator.

سوف يظهر مربع حواري. ستضطر إلى كتابة كلمة المرور الخاصة بويندوز قبل النقر على OK موافق.

الآن سترى قائمة بها جميع المعلومات المخزنة على نظامك. لو كنت على Domain نطاق، سترى الكثير من المدخلات .

Vault Password View

هذه الأداة تعمل ك CredentialsFileView  لكنها تعمل على قبو ويندوز. تلك الأداة تعمل جيدًا لمستخدمي  نظام تشغيل ويندوز 8 و نظام تشغيل ويندوز 10 لان تلك النظم تعمل على تخزين كلمات المرور لبريد الويندوز،ايدج،وانترنت اكسبلورر فى قبو الويندوز .

لو كنت تعتقد أن تلك الأدوات هي المتاحة فقط على من موقع Nirsoft فأنت خاطئ تفقد تلك الصفحة.