اقسام الموقع

الإختلافات الأساسية بين هاردات Western Digital


View

بالتأكيد واجهتك هذه الحيرة من قبل وأنت تقف وتفكر في النوع المناسب من أقراصWestern Digital المختلفة والمتراصة أمامك ولكل منها لون يميزها، وتريد أن تعرف أيهم سيكون الأنسب لإستخداماتك. فنجد قرص Western Digital الأسود WD Black وهناك أيضاً الأزرق WD Blue والأخضر WD Green وإنضم إليهم مؤخرا ً القرص الأحمر WD Red والذي لم ينل شعبية كبيرة بعد. فما هي الفوارق الجوهرية بين هذه الأقراص؟ وما الذي قد يجعل إحداها الخيار الأفضل من بين باقي الأقراص المعروضة؟

هذه الأسئلة تحتاج إلى جواب، وسنعرض في هذا الموضوع بشكل سريع مميزات كل قرص من أقراص Western Digital والإستخدام الأمثل لكل نوع منها، لتتمكن في النهاية من تحديد القرص الأفضل والأكثر ملاءمة لإحتياجاتك من أقراص التخزين.

سلسلة أقراص Western Digital الداخلية Internal Hard Disk:

القرص الأسود Western Digital Black :

b_350_252_16777215_00___images_stories_articles_2013_05-May_wd-hard-disks-comparison_WD_Black-1

Black

هذه الأقراص تقع في مقدمة سلم التدرج لأقراص Western Digital، فهي مصممة لتقدم الأدآء الأفضل من بين جميع الأقراص التي تقدمها الشركة، فهي تأتي بالعديد من المميزات تجعلها من أسرع وأكفأ الأقراص في التشغيل. فنجدها تعمل بمتحكمين Dual Processor مما يسرع من إجراء الأوامر وعمليات القراءة والكتابة على القرص. إحتواءها على تقنية Dynamic Cache وهي تعمل على توزيع ذاكرة الكاش على كل من عمليتي القراء والكتابة على القرص بشكل أتوماتيكي بحيث تقدم حالة من الإتزان أثناء التشغيل، فمثلاً…إذا وجد القرص أن نسبة التحميل والضغط أثناء عملية القراءة أعلى بكثير من معدل التحميل أثناء الكتابة، فإن القرص يقوم بتخصيص ذاكرة كاش لمقابلة التحميل الزائد الناتج عن عملية القراءة.
وجرت العادة بأن ننصح بإمتلاك قرص Western Digital Black كقرص نظام بصفته الأسرع في عملية الإقلاع Booting عن أقراص الشركة الأخرى.

القرص الأزرق Western Digital Blue:

b_350_306_16777215_00___images_stories_articles_2013_05-May_wd-hard-disks-comparison_WD_Blue

Blue

على الرغم من هذا القرص أقل أدآءاً من سابقه إلا أنه الأكثر إنتشاراً من بين أقراص شركة Western Digital، فهو يناسب العديد من اللإستخدمات سواء كقرص نظام أو حتى للتخزين. فسرعته جيدة جداً للتشغيل ويعد البديل الأنسب لقرص WD Black، ويوفر مساحات تخزينية عديدة وبسعر مناسب.على عكس أقراص WD Black التي قد تأتي بأسعار أعلى لنفس المساحات التخزينية.وقد قامت الشركة بإصدار نسخ من قرص WD Blue تعتمد على واجهة توصيل PATA أو كما نطلق عليها أحيانا ً IDE، وهي واجهة توصيل أقدم من منافذ التوصيل الحديثة SATA. بالطبع نسبة المستخدمين لهذا المنفذ PATA تقل بإستمرار وهو غالبأً لن يدوم لفترة أطول، ولكنها تظل لفتة طيبة من شركة Western Digital لمراعاتها أصحاب الأجيال القدية من أجهزة الحاسب.

القرص الأخضر Western Digital Green:

b_350_306_16777215_00___images_stories_articles_2013_05-May_wd-hard-disks-comparison_WD_Geen

Green

تم تصميم هذا القرص خصيصاً لأدآء الغرض منه كقرص تخزين وفي نفس الوقت يعمل على الترشيد من إستهلاك الطاقة وتقديم أقل مستوى إزعاج أثناء التشغيل وأيضاً أقل ناتج حراري. وهو مثالي في حالة إستخدامه كقرص تخزين لحفظ البيانات الهامة على الجهاز، ولكنه لا يصلح كقرص نظام كما هو الحال مع الأقراص سالفة الذكر، فتصميم قرص WD Green معتمد بشكل كبير على ترشيد الطاقة أثناء التشغيل وبالتالي فمن الصعب عليه جداً أن يعمل بنفس كقاءة أقراص WD Black و WD Blue.ولكن في المقابل تم تصميم WD Green ليكون قادراً على التحمل وحفظ البيانات بشكل أفضل، كما أن الشركة أكدت على تحمل القرص ليعمل كقرص تخزين خارجي كذلك External Hard Disk، وهو ما يدل فعلاً على قدرة التحمل الكبيرة التي تتمتع بها أقراص WD Green.

القرص الأحمر Western Digital Red:

b_350_348_16777215_00___images_stories_articles_2013_05-May_wd-hard-disks-comparison_WD_RedRed
هو أخر ما أضافته الشركة لسلسة أقراصها الداخلية، وهو لا يختلف كثيراً في مميزاته عن القرص السابق WD Green من ناحية ترشيده للطاقة والعمل بدرجات حرارة منخفضة، إلا أنه يتمتع بمميزات تجعله الأفضل من ناحية الإستخدام كقرص تخزين على شبكة Network أو ما يعرف بأنظمة التخزين الشبكية NAS (Network attached Storage)، فتم نصميم أقراص WD Red كأقراص مثالية لمشاركة البيانات المخزنة عليها كما أنها مصممة لتتحمل العمل على مدار 24 ساعة ولمدة 7 أيام في الأسبوع، أي أنها تعمل بلا إنقطاع، بما يجعلها بالفعل مثالية لأجهزة الشبكات والأجهزة الخدمية Servers PC، والسر وراء ذلك هو إحتواء تلك الأقراص برامج ثابتة مطورة والتي تعرف ب Firmware والمثبتة بشرائح القرص وأطلقت عليها الشركة إسم NASware، بحيث تعمل على مشاركة البيانات على القرص بشكل سلس كما تعمل على تقديم حماية كبيرة للبينات المخزنة من التلف، وأخيراً تعد هذه الأقراص مناسبة جداً لوضعية توصيل RAID.

[divider]

إذا ً فقد تعرفنا وبشكل سريع على مزايا كل قرص، وإن كنت ممن يصابون بالملل سريعاً ولا تتحمل قراءة كل ما سبق

فإليك تلخيص سريع لإستخدامات كل قرص لتتمكن من تحديد أيهم تختار:

WD Black :هو الأعلى أداءاً والأسرع بين الأقراص وهوكذلك الأغلى سعراً، وينصح به كقرص لنظام التشغيل.
WD Blue :إذا أردت أن تهرب من تكلفة قرص WD Black وفي نفس الوقت لا تفقد الأدآء الجيد خصوصاً مع أنظمة التشغيل فهو بالتأكيد سيكون الأنسب بالسبة إليك.
WD Green :إن كنت تمتلك فعلاً إحدى الأقراص السابقة وترغب فقط في الحصول على مساحة تخزين إضافية، فلا داعي إذاً لدفع مبالغ أكبر ويمكنك إمتلاك أقراص WD Green التي ستوفر لك مساحات كبيرة للتخزين وبأسعار زهيدة مقارنة بالأقراص السابقة.
WD Red :هو نادر الوجود ولم ينل شعبية كبيرة بعد، ولكن ينصح بإمتلاكه إن كنت تملك أجهزة خدمية أو تريد شراء أقراص تخزين لبيانات تتشارك فيها العديد من الأجهزة الأخرى، فهو يعد مثالياً لأغراص مشاركة الملفات عن طريق شبكات ال Network.

[divider]
إلى هنا نكون قد إنتهينا من تفصيل أنواع الأقراص الداخلية لشركة Western Digital وتوضيح إستخدامات كل قرص، بقي فقط ذكر أن هناك نوع أخر من الأقراص الداخلية لم يذكر في المقال وهو Western Digital VelociRaptor، وهي خاصة بالفئات العليا من المستخدمين، فهي تعمل بسرعات كبيرة جداً حيث تبلغ سرعة دورانها 10,000RPM على عكس الأقراص الساقة التي تصل سرعتها بحد أقصى إلى 7,200RPM فقط !! ولكن هذه الأقراص تعد مميزة ولفئة خاصة من المستخدمين نوعاً ما ولم أرد إدخالها ضمن مقارنة ين أقراص Western Digital الإعتيادية المخصصة لكافة المستخدمين.