اقسام الموقع

تعرف علي تحديث واتس آب whatsapp الجديد


تحديث تطبيق الدردشة و التواصل الإجتماعي الشهير واتس آب الأخير اثار كثيراً من الجدل ، التحديث الذي لم ينل رضا الكثير من المستخدمين الذين فوجئواْ من إضافة التطبيق الأخيرة و التي فوجيء بها الجميع عند فتحهم للتطبيق..ماهذا ؟! هل هذا واتس آب ام سناب شات !؟ هذه هي الجملة التي قالها اغلب المستخدمين عند رؤيتهم لواجهة البرنامج الجديدة..

في التحديث الجديد تم إضافة ما يسمى بالـ ” الحالة ” و هي نفسها ميزة الـ ” القصص ” في تطبيق سناب شات و التي قام تطبيق إنستجرام بنقلها سابقاً بنفس الإسم تقريباً ، و هو الامر الذي تسبب بغضب الكثير من المستخدمين و رفضهم لفكرة تحول تطبيقهم المفضل للدردشة واتس آب الى سناب شات أخضر !

لماذا فعلت فيس بوك هذا في تحديث واتس آب الاخير و إنستجرام من قبله ؟

في حال لم تكن تعرف فإن تطبيق واتس آب و إنستجرام ملك لشركة فيس بوك بعد أن قامة بشرائهم من مطوريهم الأصليين بمبالغ ضخمة ، و ما يمكنك إستنتاجه من سياسة الشبكة الإجتماعية الأكبر في التاريخ أنها تسير في إتجها التخلص من اي تهديد قد يواجه شبكتها الإجتماعية و هو بالقيام بضمها الي شبكتها وتوسعة قاعدة مستخدميها وربطهم ببعضهم البعض من خلال التطبيقات المتنوعة ، اما في حالة فشلها من ضمه الى صفها فإنها تقوم بالتخلص منه بالقضاء عليه.

محاولات فيس بوك لشراء سناب شات :

تحديث واتس آب الجديد المثير للجدل لماذا فعلت فيسبوك ذلك؟

بداءت محاولات فيس بوك لشراء سناب شات منذ عام 2013 حيث حاولت فيس بوك الإستحواذ على التطبيق مقابل ثلاثة مليارات دولار و تم رفض العرض ثم تم زيادته الى أربعة مليارات و لكن تم رفضه أيضاً ، توقفت محاولات فيس بوك بعدها مدة ثم عادت مرة أخرى محاولات الإستحواذ على التطبيق بعد ان تنامت قاعدة مستخدمين التطبيق بشكل كبير و قد تواصل مارك زوكربيرج شخصياً مع هاي جين لي لمحاولة شراء التطبيق و لكن الامر إنتهي بالرفض أيضاً حيث كانت قد وصلت قيمة التطبيق السوقية الى حوالي 25 مليار دولار و بهذا كنا سنري صفقة إستحواذ كبيرة تقدر بـ30 مليار دولار مثلاً .

ماذا بعد فشل فيس بوك بالإستحواذ على سناب شات ؟

بعد أن فشلت فيس بوك في الإستحواذ على تطبيق سناب شات قررت التخلص من البرنامج و القضاء على شعبيته الواسعه و القضاء على قاعدته الكبيرة من المستخدمين معتمدة على قاعدتها الأكبر بأضعاف من المستخدمين ، فمن لا يستخدم فيس بوك او احد تطبيقاتها مثل واتس آب او إنستجرام فالبتأكيد كل مستخدمين سناب شات يستخدمون أحد تطبيقاتها مثل ماسنجر او واتس آب او فيس بوك أو إنستجرام ، قررت فيس بوك الإعتماد على تلك القاعدة الواسعة من المستخدمين للقضاء على التطبيق بتوفير مميزات التطبيق في تطبيقاتها حتي لا يحتاج مستخدميها إستخدام سناب شات ، و هو ما قد يضطرها الى بيع الشركة الى احد الشركات و التي قد تكون فيس بوك أو قد تكتفي فيس بوك بما قدمته في تطبيقاتها و لا تقوم بالإستحواذ عليها بعد أن قضت عليها.

ماذا يقدم تحديث واتس آب الجديد ؟

يضيف التحديث الجديد للتطبيق قائمة جديدة في واجهة الهاتف تسمي بـ” حالتي ” و هي نفسها ميزة القصص الموجودة في سنابشات و إنستجرام و تقع بين المكالمات و الدردشات و التي تمكنك من إضافة حالتك بالنقر على ” حالتي ” الدائرة الخضراء ذات دائرة اضغر متقطعة باللون الابيض و علامة موجب + ، و أسفل منها ستحد حالة بالفعل خاصة بالتطبيق تستعرض لك الميزو الجديدة و كيف يمكنك إستخدامها.

كيف تعمل الـ” الحالة ” ؟

تحديث واتس آب الجديد المثير للجدل لماذا فعلت فيسبوك ذلك؟

الحالة او Status هي عبارة عن قصة قصيرة تقوم بإنشائها بمجموعة من الصور او مقاطع الفيديو القصيرة و التي تقوم بإنشائها من خلال البرنامج و يوفر لك بعض القصاصات و الوصور و ادوات لإضافة النصوص و ما الى ذلك للتعديل على صورك و إضافة لمسات جمالية مرحة لها ، عندما تقوم بإنشاء حالة فهي تكون عامة لجميع من يمتلكون رقم الهاتف الخاص بك ، الغرض من إنشاء حالة هو تعريف اصدقائك بالأحداث الاخيرة التي مررت بها أول بأول و تعريفهم بأحوالك.

عيوب و أضرار نظام تحديث الـ” الحالة ” :

لا توجد اضرار من تلك الميزة سوى في إعدادت الخصوصية في حالة لم يكن لديك علم بها ، يجب عليك الإنتباه من خصوصية نظام الحالة للتأكد من الاشخاص الذين يمكنهم الإطلاع على حالتك و لديك خيارات كالآتي :

  • جهات الإتصال الخاصة بك جميعها
  • جهات الإتصال الخاصة بك ماعدا اشخاص معينة تقوم بتحديدهم
  • الاشخاص الذين تشاركهم إياها فقط

و للتحكم في من يرى الحالة الخاصة بك إتبع تلك الخطوات : إذهب الى خيارات الحالة > ثم الى خصوصية الحالة > ثم تختار من تريده ان يشاهد الحالات الخاصة بك .

تحديث واتس آب الجديد المثير للجدل لماذا فعلت فيسبوك ذلك؟

تحديث واتس آب الجديد المثير للجدل لماذا فعلت فيسبوك ذلك؟

تحديث واتس آب الجديد المثير للجدل لماذا فعلت فيسبوك ذلك؟

و الآن ماذا ؟

بعد ان قامت فيس بوك بإضافة تلك الميزة الى واتس اب ماذا سيحدث ؟ هل ستنجح في إسقاط سناب شات ؟ ام ان مستخدمي سناب شات يفضلون تطبيقهم و سيستمرون في إستخدامه الى النهاية ؟ الامر معقد ولا يمكن الحكم في الامر من الآن و لكن غضب مستخدمي واتس آب من التحديث يدل على رفضهم فكرة ” تسنيب ” تطبيقاتهم المفضلة و تحويلها الى سناب شات ، انا شخصياً اتمنى ان تفضل فيس بوك في إسقاط سناب شات لرفض المبداء الذي يقوم بالقضاء على كل منافس لا أستطيع الحثول عليه بسرقة مميزاته فهذه ليس منافسة عادلة و سياسة قاسية من موقع التواصل الأكبر في التاريخ الذي أصبح يوجه إليه الكثير من الإنتقاضات مؤخراً..ولم يتبقى إلا ان تقوم بنقل الميزة الي تطبيق فيس بوك نفسه.