أفضل كاميرات في الهواتف الذكية لعام 2016


تكلمنا في موضوع سابق عن أفضل هواتف مناسبة للألعاب وذلك لأن الألعاب هي من الفئات المهمة التي يستهدفها مُستخدمي الهواتف الذكية وأيضاً من الفئات المهمة التي يجب ان نهتم بها هي كاميرا الهواتف الذكية فأيهما أفضل: أن تحمل هاتف ذو اداء قوي و كاميرا منفصلة عنه لتصوير اللحظات المهمة في حياتك أم ان تحمل هاتف يجمع بين الأداء القوي والكاميرا القوية؟ أعتقد أن الأختيار الثاني أفضل لأنه توجد الكثير من اللحظات التي تأتي فجأةً ويجب ان تكون جاهزاً لتصويرها ان شئت، لذا سنهتم في هذه المقالة بالكلام عن أفضل كاميرات في الهواتف الذكية والتي تتمتع بجودة تصوير عالية وسرعة في التقاط الصور واداء ممتاز في التصوير الليلي فاليكم بالتفاصيل.

1. هاتف Google Pixel XL :-

يتمتع هاتف Google Pixel XL بكاميرا بدقة 12.3 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 مع تثبيت اليكتروني EIS وهو متطور عن OIS فهو يزيد من ثبات التصوير على جميع المحاور وزوايا الدوران كما ان الكاميرا تأتي بميزة التركيز الاشعاعي Laser Autofocus و فلاش ثنائي الألوان حار وبارد لتوزيع الضوء على الجسم الذي تقوم بتصويره، ايضاً نجد ان مقاس الحساس 1/2.3 بوصة ومقاس البكسل 1.55 ميكرومتر وهو ما يجعل التصوير في الليل أفضل نوعاً ما لأن مع مقاسات الحساس والبكسل يتم استيعاب ضوء كافي ما يجعل الصور واضحة الى حد ما، كما ان الكاميرا تستطيع تصوير فيديو بدقة 2160 بكسل.

لكن الأمر لا يعتمد على مواصفات الكاميرا فقط ولكن بفضل احتواء الهاتف على شريحة Snapdragon 821 فهذا ما يجعل معالجة الصور أفضل والحصول على صور ذات تباين الوان قوي.

الهاتف غير موجود في مصر ولكن ستجده على Amazon بسعر 700 دولار أمريكي.

2. هاتف iPhone 7 Plus :-

شركة Apple قدمت لنا السنة الماضية تطور جديد في مفهوم الكاميرا بالنسبة فدائماً ما كنا نجد هواتف iPhone تأتي بكاميرا خلفية واحدة ولكن مع iPhone 7 Plus رأينا وجود كاميرا ثانية ولكن ما المميز في ذلك؟ حسناً اولاً سنتكلم عن مواصفات الكاميرتين فنجد انهما بدقة 12 ميجابكسل كلاً على حدة ونجد ان الكاميرا الأولى تأتي بحساس بمقاس 1/3 بوصة وبعد بؤري 28 مم وفتحة عدسة f/1.8 اما الكاميرا الثانية فتأتي بحساس بمقاس 1/3.6 وبعد بؤري 56 مم وفتحة عدسة f/2.8 ولكن الأمر الجيد في وجود كاميرتين هو ان احدهما تستطيع التصوير في الضوء الخافت بوضوح عالي وهي الكاميرا الأولى اما الأخرى فهي ليست جيدة في التصوير الليلي ولكن تقدم تكبير اليكتروني اربع اضعاف وهو ضعفي التكبير الطبيعي.

ايضاً من المميزات المشتركة في الكاميرتين هو وجود فلاش رباعي ثنائي الألوان حار وبارد كما ان الكاميرا تستطيع تصوير فيديو بدقة 4K، ايضاً هنا لا يجب ان ننسى فضل شريحة المعالج Apple A10 Fusion والتي تقدم معالجة صور ممتازة.

ثمن الهاتف في مصر يبدأ من 18750 جنيه مصري.

3. هاتف Samsung GALAXY S7 :-

ايضاً هاتف Samsung GALAXY S7 يُقدم كاميرا بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 و بُعد بؤري 26 مم اما عن مواصفات حساس الكاميرا فهو بمقاس 1/2.5 بوصة و مقاس البكسل 1.4 ميكرومتر مع ميزة فلاش احادي وتثبيت بصري، فمن رأيي الشخصي اجد انه الهاتف الأفضل من حيث الكاميرا على مستوى الهواتف العاملة بنظام Android في مصر كما ان الهاتف يعمل بشريحة Snapdragon 820 فنجد هنا تقارب قوي بين Samsung GALAXY S7 وهاتف Google Pixel XL ولكن الأفضلية هنا لصالح Samsung GALAXY S7 وذلك بسبب أن فتحة العدسة أكبر وهو ما يسمح بدخول اكبر كمية من الضوء كافية لتصوير صور واضحة في الليل كما ان الهاتف يقوم بتصوير فيديو بدقة 4K وهو أفضل ايضاً في هذا البند مقارنةً بهاتف Google Pixel XL.

ثمن الهاتف في مصر يبدأ من 10000 جنيه مصري.

4. هاتف LG G5 :-

أيضاً هاتف LG G5 يقدم كاميرتين خلفيتين ولكن بدقة مختلفة فنجد الكاميرا الأولى بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8 وبُعد بؤري 29 مم اما عن مواصفات الحساس فهو بمقاس 1/2.6 بوصة، اما الكاميرا الثانية فهي تأتي بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4 وبُعد بؤري 12 مم اما عن مواصفات الحساس فهي بمقاس 1/3.2 بوصة، كما ان الهاتف يحتوي على شريحة معالج Snapdragon 820.

نجد أن LG قدمت في هذا الهاتف كاميرتين احداهما للتصوير بالزاوية الطبيعية والأخرى لتصوير بزاوية أوسع فيما يُسمى Wide Angle ولكن اجد ان كاميرا الهاتف ضعيفة مقارنةً بباقي الهواتف المذكورة سابقاً ربما نجد ان الصور جيدة في الضوء الجيد ولكن الهاتف يقدم صور جيدة جداً ولكن ليست ممتازة في التصوير الليلي، كما انه نجد مرة أخرى Snapdragon 820 وكأنه عامل مشترك في الهواتف ذات الكاميرات القوية.

ثمن الهاتف في مصر 8200 جنيه مصري ولكن الهاتف موجود بقلة في السوق.

نجد ان اسعار الهواتف غالية بشدة في مصر ولكن هنا نتكلم عن أفضل هواتف في الكاميرات لمن يهتمون بالكاميرا بشدة ولكننا لا نتكلم عن هواتف في الفئة الأقتصادية او المتوسطة.