مراجعة هاتف Xiaomi Mi 5 مميزاته وعيوبه مع السعر


مراجعة هاتف Xiaomi Mi 5 مميزاته وعيوبه مع السعر، هاتف Xiaomi Mi 5 هو من الهواتف الرائدة والمتربع على عرش فئته السعرية حيث انه يملك الكثير من المميزات التي تجعله وبكل جدارة اكثر هاتف مُرشح في الفئة السعرية من 5000 لـ 6000 جنيه مصري ولكن هذا بسبب تصميمه ام الكاميرا ام العتاد المُجهز به؟ سنتعرف على ذلك في مقالتنا اليوم فلنبدأ.

اولاً التصميم :-

يأتي الهاتف بتصميم جميل وانسيابي حيث ان الواجهة الأمامية مسطحة ولكن ظهر الهاتف يأتي بإنحناءات على حافتيه حتى يكون مُريح في امساكه والتعامل معه بيد واحدة كما انه يأتي بطبقة زجاجية من نوع Corning Gorilla Glass 4 للواجهة الأمامية والخلفية لحمايته من الخدوش والصدمات كما انه توجد نسخة خاصة تأتي بظهر مصنوع من السيراميك لتحسين مقاومته بشكل كبير.

بالنسبة لجوانب الهاتف فنجد فالجانب الأيمن ازرار التحكم بالصوت وزر الغلق المصنعين بالكامل من المعدن.

اما الجانب الأيسر فنجد منفذ شريحتي الأتصال لأنه لا يقبل ذاكرة خارجية.

الجانب العلوي نجد فيه منفذ 3.5 مم وعدسة IR لإستخدام الهاتف كجهاز تحكم عن بعد للتحكم في الأجهزة الألكترونية كما نجد ايضاً ميكروفون مُقلل للضوضاء.

في الجانب السفلي نجد منفذ USB type-C 1.0 لشحن الهاتف او توصيله بالحاسوب كما نجد فتحتين احدهما للسماعات المكبرة والأخرى للميكروفون.

في ظهر الهاتف نجد الكاميرا الخلفية وفلاش ثنائي لزيادة شدة ضوء الفلاش كما انه يوجد حساس البصمة في الواجهة الأمامية للهاتف.

ثانياً الشاشة :-

شاشة هاتف Xiaomi Mi 5 هي من نوع IPS كما تعودنا من شركات الهواتف الصينية أجد السبب وراء اختيارهم شاشة IPS انه ربما لتوفير المال في شراء مكونات ذات كفاءة عالية للعتاد ربما يكون هذا هو السبب ولكن لا بأس لأنه يأتي بدقة وضوح 1080*1920 بكسل و كثافة بكسلات 428 بكسل في البوصة، كما ان مقاس الشاشة هو 5.15 بوصة وتستحوذ على 73.1% من مساحة واجهة الهاتف.

ثالثاً العتاد :-

يأتي الهاتف بشريحة Snapdragon 820 حيث يحتوي على معالج رباعي النواة منهم نواتين بمعمارية Kyro وتردد 1.36 جيجاهرتز للمهام الخفيفة ونواتين بمعمارية Kyro بتردد 1.8 جيجاهرتز للمهام الثقيلة كما انه يحتتوي على معالج رسوميات Adreno 530، هذا الهاتف بهذا العتاد قد أثبت نفسه فعلياً في تشغيل المهام الثقيلة بكفاءة عالية وبدون تعليق كما ان النظام الذي يعمل به الهاتف حفيف الى حد كبير فهو لا يستهلك الكثير من قدرة المعالج او مساحة ذاكرة الوصول العشوائي.

بالنسبة للذاكرة فهو يأتي بذاكرة داخلية 32 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت كما انه لا يقبل ذاكرة خارجية.

رابعاً الكاميرا :-

كاميرا الهاتف الخلفية تأتي بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 مع خاصية التثبيت البصري OIS على 4 محاور وفلاش ثنائي الالوان كما ان الكاميرا تستطيع تصوير فيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة اطارات 30 اطار في الثانية، نستطيع القول ان كاميرا الهاتف ممتازة الى حد كبير بالكلام عن العتاد نفسه اما واجهة الكاميرا وادوات التحكم في التصوير فهي قليلة واعتقد ان Xiaomi تحتاج لتطوير واجهة الكاميرا بشكل كبير.

اما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 4 ميجابكسل ولكن لا تقلقوا فإن مقاس حساس الكاميرا هو 1/3 بوصة كما ان مقاس البكسل الواحدة هو 2 ميكرو متر وهذا ما يجعل كفاءة الكاميرا عالية في الضوء الجيد اما في الضوء الخافت فتقل كفاءتها قليلاً وذلك بسبب ضيق فتحة العدسة فهي f/2.0 فقط.

خامساً البطارية والحساسات والسعر :-

يأتي الهاتف ببطارية بسعة 3000 ميللي امبير ساعة والتي تعمل بتقنية Li-Poly والذي يجعل عمرها الأفتراضي أطول من البطاريات العاملة بتقنية Li-ion اما عن مدة العمل فالبطارية تعمل بشكل متواصل لمدة 12 ساعة تقريباً كما ان البطارية مزودة بخاصية الشحن السريع ما يجعلها تصل من 0 الى 83% في نصف ساعة فقط.

اما عن الحساسات فالهاتف يملك تقريباً كل الحساسات: accelerometer, gyro, proximity, compass, barometer, fingerprint

اما عن سعر الهاتف فهو بـ 5500 جنيه مصري فقط ربما قد يظن البعض ان ذلك الثمن غالي ولكني أكاد اجزم انه أفضل هاتف في فئته السعرية بهذه الأمكانيات لا عيب فيه غير الشاشة IPS وواجهة الكاميرا كما ان الهاتف لا يصله تحديثات اندرويد كثيراً ولكن Xiaomi تهتم أكثر بتحديث واجهتها الخاصة MIUI.