ماهو الـ BIOS وهل يُفترض بنا تحديثه ام لا


أغلب مُستخدمين الحاسوب قد سمعوا على الأقل مرة في حياتهم عن مُصطلح يُدعى BIOS وما نعرفه عن هذا المُصطلح هو تلك الشاشة الزرقاء التي تظهر عند الضغط على F8 او F2 او اياً كان الزر الذي يدخلك عليه بحسب الحاسوب الذي تعمل عليه ولكننا لا نعلم ما هو BIOS؟ او ما هي وظيفته؟ وهل يُفترض بنا تحديثه كل فترة أم لا؟ كل هذه الأسئلة سنُجيب عنها في هذه المقالة فلنبدأ.

ماهو الـ BIOS؟

الـ BIOS هو اختصار لكلمات Basic Input/Output System فهو عبارة عن كود برمجي مُسجل على اللوحة الأم وهو أول برنامج يعمل عند اقلاع الحاسوب.

اما عن وظيفة الـ BIOS الأساسية هو انه يقوم بالتحقق من عمل جميع مكونات الحاسوب مثل القرص الصلب، ذاكرة الوصول العشوائي، معالج الرسوميات، معالج البيانات وهكذا من مكونات الحاسوب والدليل على ذلك المثال التالي حيث انه يظهر خطأ في القرص الصلب فما كان هذا الخطأ ليظهر دون وجود الـ BIOS الذي يقوم بالتحقق من عمل جميع المكونات واذا رأى اي مكون لا يعمل بشكل صحيح يقوم بإعطاء رسالة خطأ كهذه.

أيضاً من وظائف الـ BIOS هو انه يتحكم في اداء مكونات الحاسوب كمعالج البيانات او ذاكرة الوصول العشوائي فبإمكان المُستخدم التحكم في الظبط الخاص بمكونات الحاسوب الأفتراضية من خلال الـ BIOS كما ان بإمكانه تعطيل اي منفذ من منافذ الحاسوب، على سبيل المثال في بعض المؤسسات الحكومية والتي يهمها سرية بياناتها في المقام الأول يقوم المهندسين الفنيين بتعطيل منافذ USB و منافذ CD/DVD حتى لا يتمكن مُستخدم الحاسوب من سحب اي بيانات من الحاسوب على اي ذاكرة خارجية.

من وظائف الـ BIOS ايضاً والتي نستخدمها كثيراً عندما نريد تثبيت نظام جديد على الحاسوب فإننا نقوم بتغيير ترتيب اقلاع الحاسوب من خلال الـ BIOS لنجعله يقلع من USB او CD/DVD.

ما الذي يشمله تحديث الـ BIOS؟

بإمكانك تحديث BIOS عن طريق تنزيل برنامج يقوم بذلك بحسب نوع الحاسوب لديك وستجده على الموقع الخاص بالشركة المُصنعة للحاسوب، ولكن كي نقوم بتحديث الـ BIOS يجب ان نعلم في البداية ما يتضمنه التحديث او ما سيضيفه التحديث على الحاسوب وهو لن يخرج من الثلاث نقاط التاليين :

  • تصليح اخطاء برمجية : كما ذكرنا سابقاً فإن BIOS هو عبارة عن كود برمجي والكود البرمجي كثيراً ما يوجد به اخطاء تؤدي الى عمل الـ BIOS بشكل سئ.
  • التوافق : اذا كان لديك حاسوب تم انتاجه من 5 سنوات ثم أردت ان تضيف اليه قطع حديثة الأنتاج لذا يجب ان يكون BIOS متكافئ مع هذه القطع الحديثة وهذا ما يضيفه التحديث الجديد.
  • الأداء : احياناً كثيرة يأتي التحديث ببعض التعديلات التي تُحسن من أداء مكونات الحاسوب.

كما نرى في الصورة التالية النقاط التي سيضيفها التحديث الجديد لحواسيب Toshiba فعلى سبيل المثال نرى ان التحديث الجديد سيُدعم معالجات Celeron و معالجات Core-i3.

حسناً ولكن هل من المفترض جعل الـ BIOS مُحدث دائماً؟ الأجابة هي لا فبإمكانك اللجوء  لتحديث الـ BIOS اذا واجهت اي مشكلة في الحاسوب او في اداؤه اما اذا كان الحاسوب يعمل بشكل جيد فلا حاجة الى تحديث الـ BIOS.

الآن قد انتهينا من التعرف على BIOS وكيفية تحديثه والسبب الذي يجعلك لتحديثه، اذا أردت الأستفسار عن اي شئ فقط أعلمنا بذلك في التعليقات.