اقسام الموقع

مراجعة هاتف هواوي Huawei P9 Lite مميزاته وعيوبه مع السعر


مراجعة هاتف هواوي Huawei P9 Lite مميزاته وعيوبه مع السعر ، أطلقت شركة Huawei في شهر أبريل الماضي عائلة Huawei P9 والتي تحتوي على P9 Plus, P9, P9 Lite وفي هذه المقالة سنتناول النسخة المُصغرة من هذه العائلة وهو هاتف P9 Lite وبالأخص أنه مُرشح من أفضل الهواتف في الفئة السعرية  بإمكانياته ولكن لا يوجد هاتف كاملاً تماماً بل توجد عيوب أيضاً وهو ما سنتعرف عليه في هذه المراجعة.

أولاً التصميم :-

الهاتف مصنوع بالكامل من البلاستيك المقوى ولكن ظهر الهاتف مُغطى بطبقة خشنة تمنع وجود البصمات مما يجعل مظهر الهاتف جميل في أي وقت ولكن المنطقة العليه في ظهر الهاتف حيث توجد الكاميرا توجد طبقة زجاجية بعرض الهاتف اما عن أبعاد الهاتف فهي مناسبة جداً لمحبي الهواتف متوسطة الحجم كما أن سُمك الهاتف 7.5 مم فقط فهوي نحيف نسبياً.

بالنسبة لجوانب الهاتف فنجد في ظهر الهاتف الكاميرا الخلفية وفلاش ثنائي وحساس البصمة.

في الجانب الأيمن نجد ازرار التحكم في الصوت وزر الغلق كما ان زر الغلق مغطى بطبقة خشنة لتمييزه عن ازرار التحكم في الصوت.

في الجانب الأيسر نجد مدخل شريحة الأتصال والذاكرة الخارجية وبإمكانك استخدام شريحتي اتصال بدلاً من الذاكرة الخارجية.

في الجانب العلوي نجد منفذ 3.5 مم للسماعات وميكروفون مقلل الضوضاء.

في الجانب السفلي نجد منفذ micro USB 2.0 لشحن الهاتف او توصيله بالحاسوب يتوسط فتحتين متماثلتين احدهما هي السماعة المكبرة والأخرى هي لميكروفون الأتصال.

ثانياً الشاشة :-

شاشة الهاتف تعمل بتقنية IPS والتي انتقدتها ايضاً في مراجعتي لهاتف Huawei Nova Plus وذلك لأن هذا النوع من الشاشات غير جيد مع أضاءة الشمس كما ان عمره الأفتراضي قصير، أيضاً الشاشة تأتي بمقاس 5.2 بوصة ولكن تستحوذ على 70% تقريباً من مساحة مسطح الهاتف الأمامي، كما ان دقة وضوح الشاشة هي 1080*1920 بكسل بكثافة بكسلات 424 بكسل في البوصة وذلك أفضل من شاشة هاتف Huawei Nova Plus وهذا  يرجع لفرق مقاس الشاشة بين الهاتفين حيث انهم يملكان نفس دقة الوضوح ولكن مقاسهما مختلف، الجيد في شاشة الهاتف انك ستلاحظ تباين ألوان رائع ولكن عيب الشاشة هو ان اضاءتها ضعيفة تحت اضاءة الشمس في أقصى الظروف.

ثالثاً العتاد :-

يأتي الهاتف بشريحة HiSilicon Kirin 650 التي تحتوي على معالج رباعي النواة بمعمارية Cortex-A53 بتردد 1.7 جيجاهرتز للمهام الخفيفة ومعالج آخر رباعي النواة بمعمارية Cortex -A53 ايضاً بتردد 2 جيجاهرتز للمهام الثقيلة، نستطيع القول ان هذا المعالج اثبت مكانته في فئته السعرية من حيث سرعة معالجته في المهام المتعددة ولكنه يحتوي على معالج رسوميات Mali-T830MP2 فهو معالج رسوميات متوسط ولكن مناسب بالنسبة للفئة السعرية فبإمكانه تشغيل الألعاب ذات الرسوميات العالية بأداء جيد نوعاً ما ربما ستجد بعض التعليق في سرعة اطارات الفيديو.

اما عن الذاكرة الداخلية فهي من أسوء النقاط في حق هذا الهاتف حيث انه متاح بنسختين ولكن ذاكرتهما الداخلية بحجم 16 جيجابايت فقط فهذا ما يجعلك بالتأكيد تحتاج الى ذاكرة خارجية ولكن النسختين تختلفان في ذاكرة الوصول العشوائي حيث ان احدهما تأتي بذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت والأخرى تأتي بحجم 2 جيجابايت، فمن رأيي أجد ان بند الذاكرة هنا من أسوء عيوب الهاتف فلم يكن من المتوقع ان تُصدر شركة Huawei هاتف في 2016 بذاكرة بهذه السعة.

رابعاً الكاميرا :-

الهاتف يأتي بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 ويستطيع تصوير فيديو حتى دقة 1080 بكسل هنا أرى مواصفات هاتف P8 Lite ولكن في هاتف بمسمى آخر فأداء الكاميرا جيد في الضوء المتوسط ولكن لا تتوقع جودة جيدة في الضوء الخافت.

اما الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، هنا تختلف عن اصدار P8 Lite فهي كاميرا متوسطة في الضوء الجيد ولكن ضعيفة في الضوء الخافت.

خامساً البطارية والحساسات والسعر :-

الهاتف يأتي مع بطارية بسعة 3000 ميللي امبير الساعة فهي بطارية مناسبة جداً بالنسبة لمواصفات الهاتف فهي عن تجربة تستطيع العمل حتى 7 ساعات بشكل متواصل ولكن الهاتف يشحن من 0 الى 100% في مدة تقارب لثلاث ساعات ولا توجد خاصية الشحن السريع.

اما عن حساسات الهاتف فهو يأتي بحساس التسارع accelerometer والتقارب Proximity وحساس البوصلة ولكنه لا يُدعم حساس Gyroscope ولا خاصية OTG.

اما عن سعر الهاتف في مصر يتراوح بين 4250 لـ 4615 جنيه مصري.