أفضل 10 مميزات في iOS 10 ستحصل عليها بعد التحديث


من شهور قليلة تم صدور تحديث iOS 10 لمستخدمي هواتف iPhone و الهواتف اللوحية iPad ولكن مع كل تحديث جديد، تضيف شركة Apple بعض الأضافات الجديدة وتزيد هذه الأضافات مع وجود اكثر من تحديث بعد التحديث التجريبي لذا انتظرنا حتى صدور اخر تحديث لـ iOS 10 حتى نخبركم بأفضل 10 نصائح للتعامل مع واجهة iOS 10 الجديدة بالطبع لن نخبركم بما هو جديد في واجهة iOS 10 ولكننا سنخبركم ببعض الأشياء التي تستطيعون تغييرها من خلال ظبط الهاتف للحصول على وظائف أخرى.

1- تغيير وظيفة زر الـ Home :-

مع مرور التحديثات تم الغاء خاصية slide to unlock التي كانت تظهر على شاشة القفل لإظهار شاشة ادخال كود القفل PIN وايضاً اصبح من الضروري الضغط على زر Home حتى تستطيع فتح القفل ولكن ماذا لو بإمكانك وضع اصبعك فقط على الزر لفتح القفل دون الضغط عليه؟ تستطيع فعل ذلك بخطوات بسيطة وهي الدخول على:

Settings – General – Accessibility – Home Button

ثم تقوم بتفعيل اختيار Rest finger to open كما في الصورة.

2- وظيفة Raise to wake :-

قبل iOS 10 كانت الشاشة تضئ فقط عند وصول اي اشعار جديد ولكن بعد تحديث iOS 10 فبإمكانك تفعيل خاصية Raise to wake حيث ان الشاشة ستضئ لمدة ثانية او ثانيتين بمجرد امساكك للهاتف وتحريكه من مكانه وهذه الخاصة لا تؤثر على عمر البطارية اطلاقاً حيث ان الشاشة لا تدوم طويلاً في اضاءتها وبإمكانكم تفعيلها عن طريق الخطوات التالية:

Settings – Display and Brightness

واﻵن تقوم بتفعيل اختيار Raise to wake كما تظهر في الصورة.

3- الحبر الخفي :-

بإمكانك استخدام خاصية invisible ink او الحبر الخفي في تطبيق iMessage كي تستطيع كتابة اي رسالة نصية تريد ثم اخفاءها عن طريق مؤثر مرئي ولقراءة النص يجب الضغط عليه وسيختفى مرة اخرى بعد بضع ثواني كما تظهر في الصورة.

4- ادراج رموز emoji :-

عند اجراء محادثة كتابية مع صديقك فمن المُزعج ان تستغرق وقتاً في اختيار رمز emoji المناسب لكلامك فتظل تبحث بين اكثر من 500 رمز لاختيار أنسب رمز لك، ولكن تحديث iOS 10 أتى بميزة جديدة وهي انه عند كتابة كلمة تعبر عن شعور معين فإنه يقترح عليك استبدال الكلمة بأحد رموز emoji ان كنت تريد ذلك كالمثال الموجود في الصورة.

5- خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد أو 3D touch :-

لا نستطيع تعميم هذه الخاصية او ربطها بتحديث iOS 10 بشكل عام حيث أن هذه الخاصية موجودة فقط في أجهزة iPhone 5SE و iPhone 6S و iPhone 7 ولكن الجديد في تحديث iOS 10 هو ان هذه الخاصية اصبحت تدعم تطبيقات أكثر بجانب انها أصبحت تُطبق ايضاً على اختصارات التطبيقات widgets.

6- البحث في الصور :-

ان كنت ممن يحبون التصوير كثيراً ولديك الكثير من الصور والفيديوهات على هاتفك فبإمكانك الآن البحث في الصور اما عن طريق المكان حيث تم تصوير الصورة او الفيديو او عن طريق الأشخاص الموجودين في الصور او بالبحث عن اسم شئ مميز موجود في الصورة على سبيل المثال يمكنك البحث عن الصور التي تحتوي على السيارات فتظهر نتائج بصور تحتوي على السيارات فقط كما في الصورة.

7- عمل تحديد على الصورة :-

هذه الخاصية تمكنك من عمل خطوط تحديد بداخل الصور وذلك عن طريق تحديد الصورة المُرادة ثم الضغط على ايقونة الظبط بالأسفل واختيار ايقونة “الشنطة” وستستطيع عمل خطوط تحديد على الصورة كما تريد مثلما يظهر في الصورة.

8- لوحة النسخ الشمولية :-

مع تحديث iOS 10 للهواتف وتحديث Mac OS Sierra للحاسوب أصبح بإمكانك التعامل مع النصوص المنسوخة مع الهواتف والهواتف اللوحية والحاسوب من مكان واحد حيث بإمكانك نسخ نص على الهاتف ولصقه بإستخدام الحاسوب او الهاتف اللوحي.

9- التعامل مع التطبيقات المنزلية :-

مع تحديث iOS 10 اصبح هناك العديد من التطبيقات للتعامل مع الأجهزة المنزلية وذلك عن طريق تجهيز منزلك بنظام Apple ecosystem الخاص بالمنزل الذكي حتى تستطيع التحكم في المنزل بالكامل عن طريق الهاتف او الهاتف اللوحي او حتى الساعة الذكية.

10- العمل بشكل موسع على تطبيق Notes :-

هل تخيلت يوماً ان الملاحظات التي تدونها يُمكن لأشخاص أخرى ان يقوموا بالتعديل عليها ولكن اشخاص مسموح لهم فقط؟ الآن يمكنك فعل ذلك عن طريق اضافة الأشخاص الموثوق بهم واعطائهم صلاحية التعديل على هذه الملاحظات وذلك عن طريق اضافة حسابات iCloud الخاصة بهم.

الآن وبعد ما قرأت هذا المقال هل تظن ان هناك مميزات او اضافات اخرى لما نأخذها في الحسبان؟ نود أن نرى اضافاتكم في التعليقات.