اقسام الموقع

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي


مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

قررت شركة هواوي عمل تغيير شامل في واجهة المُستخدم الخاصة بها والمعروفة بأسم Emotion UI أو EMUI حيث أن مُستخدمي هواتف هواوي أستاءوا من هذه الواجهة فقررت الشركة تغيير الواجهة مع تحديث اندرويد نوجا 7.0 وأعطت رقم تعريفي للواجهة الجديدة وهو 5.0، لذلك سنتناول اليوم هذه الواجهة وشرح كل ماهو جديد بها وما تمتاز به عن باقي الواجهات السابقة.

  • أولاً شكل وتصميم الواجهة :-

أعتدنا دائماً من واجهات شركة هواوي أنها تعتمد على تأثير Blur في بعض النوافذ كما ان أغلب اﻷلوان المُستخدمة في أغلب التطبيقات هو اﻷبيض واﻷسود واﻷحمر ولكن في الواجهة الجديدة قامت شركة هواوي بتغيير الشكل تماماً حيث أن أغلب التطبيقات الآن يغلب عليها اللون اﻷبيض واﻷزرق وشرحت هواوي سبب اختيارها لهذين اللونين لأنهم أكثر اريحية للمُستخدمين فأذكر أنه في احدى أبحاث علم النفس أقروا أن اللون اﻷزرق الفاتح أو لون مياه البحار يُدخل على نفس اﻷنسان الشعور بالطمأنينة وعدم اﻷنزعاج كما أنه لا يُتعب بصر اﻷنسان اذا نظر اليه طويلاً.

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

ايضاً تم اختصار بعض الخيارات حتى لا تحتاج الى الكثير من الوقت في تغيير أي ظبط تُريده، كما أنه تم تطوير استجابة النظام لحركات اللمس التي يؤديها المُستخدم بحيث أنه قلل من أخطاء اللمس اذا ما قام المُستخدم بلمس الشاشة عن قصد او بحركة خاطئة.

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

كما أن الشركة أستجابت للكثير من المُستخدمين الذين استاءوا من وجود التطبيقات على الشاشة الرئيسية Home Screen وأنهم يريدون زر App Drawer وجود قائمة للتطبيقات فقررت الشركة اضافة هذه الميزة في الواجهة الجديدة حيث بإمكانك الأختيار بين الشكل القديم وهو وجود التطبيقات على الشاشة الرئيسية أو وجود قائمة تطبيقات وزر App Drawr.

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

أيضاً تم تغيير لوحة اﻷشعارات واﻷدوات Toggles، حيث أن في الواجهات القديمة كان هناك جزئين منفصلين: واحد للأشعارت واﻵخر للأدوات لكن في الواجهة الجديدة تم تحويل لوحة اﻷشعارات واﻷدوات لتُصبح شبيهة بشكل كبير الى لوحة اﻷشعارات واﻷدوات الموجودة في أغلب هواتف Android حيث أن اﻷثنين مندمجين في لوحة واحدة.

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

  • ثانياً تحسين أداء الهاتف :-

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

أضافت الواجهة الجديدة الكثير من تحسينات اﻷداء حيث أن الواجهة الجديدة تعمل بنظام ذكي يتعرف على التطبيقات كثيرة اﻷستخدام ويقوم بتقليل استهلاكها من ذاكرة RAM وجعلها في الخلفية بشكل مستمر للدخول عليها مباشرة  بدون مشاكل أما التطبيقات التي تستخدمها قليلاً يقوم النظام بغلقها أول بأول تلقائياً لتوفير مساحة كافية للتطبيقات كثيرة اﻷستخدام. ليس هذا فقط بل أن من مميزات الواجهة هو ادارة الذاكرة الداخلية بشكل مميز وتم تغيير صيغة الذاكرة الداخلية الى F2FS الذي يساعد في تسريع عملية فتح الملفات.

  • ثالثاً تحسين خصوصية المُستخدم :-

مراجعة واجهة EMUI 5.0 على هواتف هواوي

أضافت الواجهة الجديدة ميزة “دخول الضيف” حيث أنه بإمكانك عمل كلمتي مرور، واحدة تُدخلك على ملفاتك الشخصية فتستخدمها للأستخدام الشخصي واﻷخرى تُدخلك على الملفات التي لا تمانع عرضها للضيف، كما أن الواجهة مزودة بماسح البرامج الخبيثة بشكل متطور دون أن يؤثر على أداء الهاتف وسرعته.