اقسام الموقع

ما هي نظارة HoloLens من مايكروسوفت وكيفية عملها


ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

أعلنت شركة Microsoft في يوم 30 مارس 2016 عن اختراعها الجديد في عالم أختراعات محاكاة الواقع Augmented Reality عن نظارة تُسمى HoloLens وسنتعرف في هذه المقالة على تفاصيل أكثر عن هذه النظارة مثل ماهية هذه النظارة وهل هي شبيهة بنظارة Google Glass؟ وكيفية عملها وما تُقدمه و ما هي التطبيقات التي قد يتم استخدام هذه النظارة فيها لإعطاء فائدة أكبر.

  • ما هي نظارة HoloLens؟

هي نظارة من أختراع شركة Microsoft لمحاكاة الواقع بشكل أفضل بل والتفاعل معه فهي تقوم على خلق أجسام ثلاثية اﻷبعاد وصور تخيلية Holographic وبإمكانك رؤية وسماع والتفاعل مع هذه الأجسام أو الصور عن طريق حركة يديك وذلك يكون بداخل بيئة مُغلقة مثل غرفة الجلوس. تم تصميم هذه النظارة بحيث أنها تعمل لاسلكياً فهي لا تحتاج الى أي توصيلات بحاسوب او هاتف كما أنها مزودة بعدسات عالية الدقة ونظام صوتي ممتاز ليساعدك في التفاعل مع هذه اﻷجسام تخيلية Holographic بشكل أفضل.

  • كيفية عمل نظارة HoloLens :-

تأتي هذه النظارة بعدسات شبه شفافة حيث تقوم بخلق أجسام تخيليه متعددة اﻷلوان واﻷبعاد ولكن من يرتدي النظارة هو فقط من يستطيع رؤية هذه الصور أو الأجسام ولا يتم اسقاط هذه الصور على حائط ما لمشاهدة ذلك مع اكثر من شخص ولكن في نفس الوقت يستطيع مُرتدي النظارة رؤية ما يحدث في محيطه بشكل جيد فهي لا تعزله تماماً عن واقعه.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

صرحت Microsoft أيضاً أن هذه النظارات مُصممة بحيث تقوم بعرض أجسام تخيليه مع كثافة اشعاعية قوية تصل الى 2.5 الف اشعاع وذلك ما يجعل هذه اﻷجسام أقرب الى الواقع وحقيقية أكثر.

على عكس نظارة Google Glass فإن نظارة HoloLens ستقوم بخلق اﻷجسام التخيلية بشكل يحاكي البيئة التي تتواجد بها بفضل الكاميرات والحساسات المزودة في النظارة كما أن النظارة مزودة بمُكبرات الصوت تقع فوق اذنيك تماماً فتقوم بإرسال الصوت اليك بحسب موقعك بالنسبة للجسم التخيلي بحيث تجعلك تتعايش بشكل كامل مع هذه اﻷجسام وكأنها جزءاً من واقعك الحالي.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

نظارة HoloLens مزودة بالعديد من الحساسات التي تعمل بالتكامل مع معالج مركزي ومعالج رسوميات قوي بحيث أن شركة Microsoft اقرت أن عتاد النظارة قد يتفوق على عتاد حاسوب محمول متوسط، بفضل الحساسات والكاميرات فإن النظارة تستطيع قياس شدة الضوء الخارجي عن طريق حساس اﻷضاءة كما توجد كاميرا لقياس عمق البيئة من حولك وأربع كاميرات جانبية للتأقلم مع البيئة الخارجية لتقوم بمعالجة ما تحصل عليه من معطيات من البيئة من حولك وطريقة تعاملك مع هذه البيئة.

في اﻷعلى يوجد كاميرتين بدقة 2 ميجابكسل لتصوير ما يتم تشغيله على النظارة سواء صور ثابتة او فيديو لعرضها في نفس الوقت او في وقت لاحق، كما يوجد أربع ميكروفات لتسجيل الصوت من حولك وتسجيل اﻷوامر الصوتية من المُستخدم حيث أنه بإمكانك اعطاء الأوامر لهذه النظارة عن طريق اﻷوامر الصوتية.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

يوجد أيضاً وحدة معالجة اﻷجسام التخيلية Holographic Processing Unit بمعمارية 32 بت حيث يقوم هذا المعالج بإلتقاط حركة يديك وترجمتها لتنفيذ الاوامر التي تريدها من النظارة وايضاً يقوم بعمل تخطيط وهمي للبيئة من حولك بحيث تكون اﻷجسام التخيلية أكثر تفاعل مع البيئة الخارجية ولمنع حدوث اخطاء التداخل بين الاجسام التخيلية والعوائق في البيئة الخارجية.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

كما يوجد ذاكرة داخلية بحجم 64 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 جيجابايت و Bluetooth و WiFi فبإمكانك استخدام تقنية Blutooth للتحكم في النظارة عن طريق وحدة تحكم عن بُعد Remote Control وذلك خيار ثنائي اذا كنت لا تريد التحكم في النظارة عن طريق حركة يديك.

اما بالنسبة لمصدر الطاقة فإن النظارة مزودة ببطارية تستطيع العمل لمدة من ساعتين لثلاث ساعات استخدام متواصل أو اسبوعين بدون استخدام، كما يتم شحنها عن طريق منفذ Micro USB وبإمكانك استخدام النظارة أيضاً اثناء الشحن.

  • تصميم نظارة HoloLens الخارجي :-

بالرغم من أن النظارة تزن 576 جرامات أي نصف كيلو جراماً الا أنه تم تصميم النظارة بحيث يكون وزنها موزع على جميع أجزاءها بالتساوي لإعطاء راحة أكثر لمُرتديها كما أنه يمكن تغيير مقاسها للتناسب مع مقاس رأس من يرتديها بكل سهولة وأيضاً يمكن تعديل زاوية الميل الخاصة بها بكل سهولة.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

  • ما الذي تستطيع فعله نظارة HoloLens؟

تدخل نظارة HoloLens في التطبيقات الترفيهية مثل تشغيل الفيديوهات او لعب ألعاب ثلاثية اﻷبعاد مثل minecraft او عمل محادثات صوتية ومرئية خلال برنامج Skype وأيضاً تُدعم جميع برامج Microsoft حتى اﻵن كما أن شركة Microsoft قدمت أدوات لمساعدة المطورين على تطوير برامج والعاب لإستخدامها بهذه النظارة.

ما هي نظارة HoloLens وكيفية عملها؟

أما من الناحية العملية فقد تعاونت شركة Microsoft مع شركة NASA لبرمجة النظارة بحيث تستطيع مُحاكاة سطح القمر وتُمكن رواد الفضاء من مُحاكاة الرحلات التي يقومون بها على سطح القمر قبل الذهاب اليه، كما تعاونت الشركة مع شركة Volvo لتصنيع السيارات لبرمجة نظارة بإمكانها استحضار صورة تخطيطية لسياراتها فبإمكان المُستهلك رؤية ما بداخل السيارة والتحقق من وسائل اﻵمان في السيارة والتحقق من مميزاتها أيضاً.

أما بالنسبة لسعر النظارة فهي تقريباً في حدود 3000 دولار أمريكي.

واﻵن أترككم مع فيديو يوضح فكرة عمل هذه النظارة: