اقسام الموقع

كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب


كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب؟

كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب سواء للبرمجة او التصميم او العاب وتحرير الفيديوهات, كما نعلم جميعاً أنه يوجد اﻵن في سوق نظم التشغيل العاملة على الحواسيب فنرى أن هناك ثلاث عائلات كبيرة وهم:

  • نظام Mac OS
  • نظام Windows
  • نظام Linux

كل عائلة منهم لها اصداراتها وتوزيعاتها المُختلفة ولكن كيف تختار نظام التشغيل الذي يناسبك ويناسب اهتماماتك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

  • أولاً نظام Mac OS :-

كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب؟

نظام Mac OS هو من برمجة شركة Apple ويعمل فقط على أجهزة Apple مثل iMac و Macbook Pro و Macbook Air، فكما نرى أن هذا النظام يعمل على أجهزة ذات عتاد قوي من حيث معالجة البيانات والرسوميات واذا تكلمنا عن الحواسيب المتنقلة Laptops سنرى أن Macbook Pro و Macbook Air يتميزون بخفة وزنهم وابعادهم الصغيرة مقارنة بنظائرهم في فئة الحواسيب المتنقلة. لذلك نستطيع القول أن نظام Mac OS مناسب للمُستخدمين الذين يهتمون بالبرمجة بشكل عام وتصميم المواقع بشكل خاص بجانب بعض برامج تحرير الصور والفيديوهات بجودة عالية بما يناسب العتاد القوي لأجهزة Apple.

  • ثانياً نظام Windows :-

كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب؟

هو نظام من برمجة شركة Microsoft ولكنه على عكس نظام Mac OS فهو مُتاح ﻷي شخص أن يستخدمه فبإمكانك تنزيله وتثبيته على أي حاسب تريد ولكن كلما اردت تثبيت اصدار حديث من Windows ستحتاج الى عتاد قوي يتحمل احتياجات النظام. ميزة النظام أنه أكثر منصة مُدعمة من جميع الشركات البرمجية وفرق التطوير حيث أنه لا يوجد برنامج لا تجد له إصدار يعمل على Windows كذلك شركات صنع اﻷلعاب تُدعم منصة Windows بشكل كبير. لذلك اذا كنت ممكن يحبون اﻷلعاب القوية ذات الواجهات الرسومية العالية، ستجد أن نظام Windows هو أنسب وأفضل نظام لك كما انه مناسب للمصممين ومحررين الفيديوهات واﻷفلام لما يقدمه من مجموعة برامج كبيرة ومتطورة في هذا المجال، أيضاً نجد أنه مناسب لصانعي اﻷلعاب وصانعي اﻷفلام المتحركة، ولكن مشكلة هذا النظام هو الحماية اﻵمنية لأنك ستحتاج الى برنامج حماية قوي يحميك من الملفات المُضرة والخبيثة مثل: Malwares, Viruses, Ransomware على عكس نظامي Mac OS و Linux فهم أكثر آماناً من Windows بل أنك لن تحتاج الى برنامج حماية على هذين النظامين من اﻷساس.

يمكنك تصفح المواضيع الخاصة بقسم نظام ويندوز من هنا

  • ثالثاً نظام Linux :-

كيف تختار نظام التشغيل المناسب لإهتماماتك على الحاسوب؟

هو نظام من تطوير وبرمجة مؤسسة البرمجيات الحرة Free Software Foundation فهو نظام مفتوح المصدر أي أن الشيفرة البرمجية الخاصة به مُتاحة للتعديل من أي شخص ونجد لهذا النظام العديد من التوزيعات التي تناسب جميع اﻷذواق ومن أشهر هذه التوزيعات وأكثرهم انتشاراً واستخداماً هي توزيعة Ubuntu حيث بإمكانك تحميل وتثبيت التوزيعة على أي حاسب تريد مجاناً بل أنه يُدعم الحواسيب ذات العتاد المتوسط او الضعيف حيث أن توزيعة Ubuntu لا تحتاج الى امكانيات قوية. نرى أن نظام Linux بشكل عام مناسب للأشخاص المُهتمون بأستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر المجانية وايضاً اﻷشخاص المهتمون بالبرمجة حيث أن نظام Linux يحتوي على مكتبات تدعم أغلب لغات البرمجة وبيئات برمجية جيدة كما أنه أنسب نظام والمُحبب لدى الأشخاص العاملين في مجال الحماية اﻵمنية اﻷلكترونية وأيضاً المُخترقين. لكن مشكلة هذا النظام انه لازال غير مُدعم بشكل قوي من قِبل الشركات البرمجية وشركات صانعي اﻷلعاب حيث أنك ستجد عليه بعض البرامج البسيطة والتي تقوم باﻷدوار الأساسية ولكنها ليست برامج احترافية. من مميزات نظام Linux كما ذكرنا سابقاً أنك لن تحتاج الى برامج حماية ﻷن النظام لا يُدعم الكثير من الفيروسات ومحكوم ومؤمن أكثر من نظام Windows.

يمكنك تصفح المواضيع الخاصة بأنظمة لينكس من هنا

بعد قرائتك لهذا المقال ستكون قادراً على اﻷختيار بين هؤلاء اﻷنظمة الثلاث وانتقاء اﻷنسب لك أيضاً بإمكانك معرفة أي الحواسيب مناسب لأهتمامتك من خلال موقع LappyList كما أنصح بتصفح الموقع فستجد بعض المواضيع التي قد تُساعدك في اختيار نظام التشغيل.