اقسام الموقع

ما هو يوم بلاك فرايدي – Black Friday: و متى موعده و سبب التسمية و كيفية الاستفادة منه


%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%84%d8%a7%d9%83-%d9%81%d8%b1%d8%a7%d9%8a%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d8%a1

مع إقتراب موعد اليوم المنتظر لمحبي التسوق و هو يوم الجمعة السوداء – بلاك فرايدي، يتبادر إلى أذهان الكثيرين تساؤلات ملحة بحاجة إلى الإجابة لتحقيق الاستفادة من الخصومات الرائعة في تلك الأيام و خاصًة الإجراءات المتعلقة بالشحن، و لذلك إليك دليل شامل حتى استلام المنتج في منزلك أو شحنه إلى بلدك.

ما هو بلاك فرايدي ’’Black Friday‘‘ – الجمعة السوداء؟!

ببساطة، هو تقليد امريكي يسمي Black Friday أو الجمعة السوداء يقام مباشرًة بعد يوم عيد الشكر و خاصًة في أمريكا و التي تخظى بنسبة مرتفعة من الخصومات في المتاجر على أرض الواقع و المتاجر الإلكترونية كذلك التي تتبارز فيما بينها لجذب المشترين من خلال الخصومات المرتفعة و التي تصل إلى 90% لبعض المنتجات و كذلك العروض التي تقام كل ساعة على منتج محدد كالهواتف و غيرها و التي تنخفض قيمتها بشكل كبير في تلك اللحظة و تصبح غنيمة مغرية في ذلك اليوم و حتى نهاية شهر نوفمبر.

و الجدير بالذكر أنّ اغلب هدايا أعياد الميلاد أو الكريسماس أو عيد ميلاد المسيح  يتم شراؤها في ذلك اليوم بسبب التخفيضات و التي تؤدي إلى تجمهر كبير أمام المتاجر و يمكنك مشاهدة البعض منها على اليوتيوب و التي تصل إلى التشاجر في بعض الأحيان و خاصًة بين النساء.

متى موعد يوم بلاك فرايدي كل عام؟

تقام يوم الجمعة في جميع أنحاء العالم و بالأخص في البلاد الأجنبية و يتم تقديم ساعات العمل في المتاجر لتبدأ فجر الجمعة لاستيعاب الكم الهائل من الزبائن المتهافتين على شراء السلع و الفوز بالخصومات.

لكن يختلف التاريخ من سنة لأخرى ففي العام الحالي 2016 بتاريخ 25 نوفمبر، بينما في العام السابق 2015 كان التاريخ يوافق 27 نوفمبر، و في عام 2017 بتاريخ 27 نوفمبر، المهم أنه يوافق اليوم التالي لعيد الشكر و الذي يأتي في نهاية شهر نوفمبر من كل عام عادًة.

ما سبب تسمية الجمعة السوداء – بلاك فرايدي؟!

بالرجوع بالزمن إلى بداية عام 1869 و هو التاريخ الخاص بالأزمة المالية التي حدثت في أمريكا و توابعها من كساد إقتصادي و خسائر مالية أدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، مما دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار و التنافس من حيث الخصومات لدفع المشترين إلى شراء البضائع و تقليل الخسائر الناجمة عن ركودها في المخازن!.

%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a1-2016-2017

و بذلك أصبح تقليد أمريكي يقام كل عام، لكن لما اللون الأسود! بالرغم من كونه يوم ينتظره الناس بشغف و فرح إلا أنّ سبب تسميته بالجمعة السوداء يعود إلى الإختناق و الفوضى و الإزدحام بسبب حركة المرور المرتفعة و خروج الناس بأعداد كبيرة للشراء، و هناك رأي آخر يعود إلى أنّ اللون الأسود في مجال المحاسبة يدل على التخلص من البضائع في المخازن و اللون الأحمر يدل على ركودها.

ما هى الجمعة البيضاء في الوطن العربي و هل هناك خصومات في الوطن العربي؟!

يوم الجمعة لدى في الإسلام هو أحب الأيام إلى الله لذلك لا يصح أن تسمى بالجمعة السوداء، و هو ما أدى إلى تغيير الاسم إلى الجمعة البيضاء في المواقع التسوق الإلكترونية كموقع سوق دوت كوم و جوميا.

و بخصوص العروض فهى ضعيفة للغاية في المواقع و المتاجر العربية إلكترونيًا و على أرض الواقع أيضًا، ما عدا دول الخليج التي تحظى بخصومات و عروض جيدة، و البقية عليها بالاستعانة بالتسوق من المواقع الأجنبية.

كمواطن عربي كيف يمكنك الاستفادة من الخصومات الأجنبية للجمعة السوداء؟

للإجابة على هذا السؤال يجب الإجابة على عدّة أسئلة أخرى توضح كيفية الاستفادة منها بالتفصيل.

ما الشروط المطلوبة توافرها للاستفادة من العروض؟

  1. حدد ما إذا كنت بحاجة إلى شراء شيئًا ما و بإنتظار توافر خصومات عليه أم لا كالهواتف و اللاب توب.
  2. حدد ما إذا كنت ستشتري بنفسك من خارج بلدك أم ستوكل وسيط للدفع في حالة عدم إمتلاكك وسيلة دفع كالفيزا.
  3. في حالة توافر وسيلة دفع و هى الفيزا و به رصيد كافي للشراء فأنصحك بشراء الإلكترونيات لكونها سهلة التخليص الجمركي و بالأخص في مصر، و إذا كان المنتج ملابس أو مستحضرات تحميل فأنصحك بالاستعانة بوسيط كما هو موضح بالأسفل.

’’في مصر لا يوجد رسوم جمركية على الهواتف، اللاب توب و جميع مستلزمات الكمبيوتر فقط يوجد 13% ضريبة من سعر المنتج + رسوم موافقة جهاز الإتصالات و هى 150 جنيه‘‘.

و هناك وسائل أخرى للدفع كالباي بال و غيره لكن في مصر يتطلب فيزا للشراء.

  1. قم بإنشاء حساب على مواقع التسوق الأجنبية التي سيتم ذكرها بالأسفل.
  2. يجب توفير عنوان أمريكي لشحن المنتج إليه و هو ما توفره خدمة شوب أند شيب و Fishisfast كما سيتم الإشارة إليهم و كيفية إنشاء الحساب بالمجان.
  3. تصفح النسخة الأمريكية من المتجر الإلكتروني عن طريق تغيير الـ Ip إلى دولة أمريكا.
  4. سعر الدولار في مصر عند الشراء من خلال الفيزا 18 جنيه و قد يزيد ليصل إلى 18.25.

كيفية الحصول على عنوان أمريكي مجانًا للشحن إليه؟

شوب أند شيب – shop and ship

و هى خدمة خاصة بشركة أراميكس للشحن و من خلالها يمكنك الحصول على عنوان في بلاد مختلفة كأمريكا و الصين و الإمارات لشحن المنتج إليه من موقع أمازون و سوق دوت كوم على سبيل المثال ثم شحنه إليه إليك مرة أخرى إلى بلدك  عن طريق شركة أراميكس.

التكلفة

تكلفة إنشاء الحساب مجاني و ذلك باستخدام أيًأ من الأكواد التالية عند إنشاء الحساب:

  • Androidbasha
  • SNSFORFREE
  • FREESNS100

و بعد إنشاء الحساب قم بنسخ العنوان الخاص بالبلد المُراد شحن المنتج إليها، و سيتم شحنه إليك مرة أخرى برسوم محددة تبعًا لنوع المنتج و على سبيل المثال في مصر تكلفة تخليص الهواتف و اللاب توب و مستلزمات الكمبيوتر هى 20 دولار + رسوم موافقة جهاز تنظيم الإتصالات في حالة شحن الهواتف.

و تلك الوسيلة هى الأفضل في حالة شحن منتج واحد فقط، أما إذا كنت تريد شحن أكثر من منتج فالوسيلة الثانية أفضل.

Fishisfast

نفس فكرة حساب شوب أند شيب لكن بمميزات مختلفة و حساب أمريكي فقط، و هى الأفضل في حالة أنك تريد شحن أكثر من منتج في نفس الوقت، و ذلك لتوفيرها صندوق بريدي يتم فيه تجميع المنتجات الخاصة بك و السماح بالإحتفاظ بها لمدة 180 يوم مجانًا، ثم شحنها بداخل عُلبة واحدة إلى بلدك مما يقلل من رسوم التخليص الجمركي و غيرها من الرسوم الأخرى.

و هناك مميزات أخرى يمكنك الحصول عليها مقابل 2 دولار في كل مرة يتم الشحن فيها إلى بلدك كطلب الحصول على الوزن الإجمالي للشحنة و غيرها.

و التسجيل في الموقع لا يتطلب أية رسوم فقط قم بالضغط على الرابط التالي و أدخل بياناتك لتحصل على العنوان الأمريكي.

ما هى أفضل الموقع الأجنبية من حيث خصومات البلاك فرايدي؟

أفضل المواقع الأجنبية لعروض اللاب توب و الهواتف

موقع eBay هو الأفضل في حالة أنك تريد شراء لاب توب أو هاتف حيث يتم توفير خصومات مرتفعة من قِبل البائعين، لذلك عليك بمتابعته بشكل مستمر لكون العروض تنفذ بسرعة و خاصًة عروض الأيفون، لكن عليك بالتأكد من مصداقية البائع من خلال التقييمات.

أفضل المواقع الأجنبية لعروض الملابس

أفضل المواقع الأجنبية لعروض الإلكترونيات و اللاب توب

المواقع التالية توفر عروض ممتازة في يوم الـ Black Friday و الـ Cyber Monday الذي يلي الجمعة السوداء و هو يوم الإثنين التالي لها و يختص بالمنتجات الإلكترونية فقط.

أفضل المواقع الأجنبية للخصومات الخاصة بمنتجات آبل

إذا كنت تبحث عن سعر أفضل مما هو معروض بموقع آبل لشراء الأيفون على سبيل المثال فقم بمتابعة المواقع التالية بجانب موقع eBay.

أفضل المواقع الأجنبية لعروض الكاميرات الرقمية

الموقع الأفضل هو موقع store.digitalrev.com ، لكن يجب الإشارة إلى أنّ الجمارك الضريبية على الكاميرات في مصر هى 25%.

أفضل الشركات الوسيطة العربية لشراء المنتجات و شحنها إلى بلدك

في حالة عدم توافر وسيلة دفع لديك و تريد الدفع نقدًا أو لا تريد التعرض لإجراءات التخليص الجمركي و تفضل استلام المنتج حتى باب المنزل، فأفضل خيار لك هى الشركات الوسيطة و كذلك تعتبر الخيار الأفضل في حالة شراء ملابس و مستحضرات جميل لكون الجمارك مرتفعة و تصل إلى 55% في مصر و لتخفيضها توفر تلك الشركات الوسيطة خصومات على الجمارك في يوم الجمعة السوداء، أما البلاد العربية الأخرى فالأمر قد يختلف.

كيفية حساب تكلفة المنتج حتى الشحن إلى مصر؟

%d9%82%d9%88%d9%84%d9%8a-%d8%a8%d9%83%d8%a7%d9%85-%d8%b1%d8%b3%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%ad%d9%86-%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1

بعد إختيار المنتج المناسب، قم بالتوجه إلى موقع قولي بكام و أدخل سعر المنتج بالدولاء ثم الوزن ثم نوع المنتج، و سيتم عرض التكلفة الإجمالية بعد الشحن بواسطة شركات الشحن الوسيطة كما أشرنا ’’شوب أند شيب و إدفعلي و غيرها‘‘، بالإضافة إلى المقارنة بين شركات الشحن لإختيار السعر الأفضل لك.

المصدر