اقسام الموقع

كيفية تفعيل او تعطيل حساب Administrator الخفي في ويندوز 10


administrator-account

قد يكون عدد قليل من المُستخدمين يعلمون بوجود حساب Administrator الخفي في ويندوز 10 والذي يُمكن أن يكون مفيد في حالات الطوارئ علي سبيل المثال عندما لا يعمل حساب المستخدم الاساسي او قد نسيت كلمة المرور فيُمكنك الدخول إلي حساب Administrator وإلغاؤه. ولكن قبل أن تتمكن من استخدام هذا الحساب يجب تفعيله اولاً لان هذا الحساب غير نشط بشكل افتراضي. ولا يمكنك تفعيل حساب Administrator  هذا باستخدام لوحة التحكم او تطبيق Settings. ولتمكين هذا الحساب الخفي سيتم هذا من خلال موجه الاوامر CMD في النظام ودعونا فيما يلي نعرف كيف يتم ذلك.

enable-hidden-administrator-account

كل ما عليك لفتح موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير هو الضغط كليك يمين علي ايقونة قائمة إبدأ لتظهر لك قائمة الخيارات الادارية او تستطيع الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف X لتظهر لك نفس القائمة والتي ستقوم منها بالضغط علي خيار (Command Prompt (Admin لفتح نافذة موجه الاوامر CMD السوداء بصلاحيات المدير. حسناً، ستقوم بعد ذلك بإدخال الامر التالي ثم تضغط علي زر Enter:

net user Administrator /Active:yes

login-administrator-account

والآن يمكنك تسجيل الخروج من حساب المستخدم الخاص بك ومحاولة للدخول باستخدام حساب Administrator او يُمكنك فتح قائمة إبدأ وتضغط علي اسم المُستخدم الخاص بك لتضغط من القائمة التي ستظهر علي حساب Administrator. وبعدها سينتقل بك إلي شاشة تسجيل لحساب Administrator الخفي للمرة الأولى حيث يقوم ويندوز 10 بإستغراق بعض الوقت لإعداد هذا الحساب. وبعدها تستطيع استخدامه بدون مشاكل ويمكن استخدام هذا الحساب لأداء بعض المهام التي تتطلب صلاحيات المدير. على سبيل المثال، إذا حدث مشكلة في حسابك الاساسي او لم تعد قادراً على استخدامه فيُمكنك هنا استخدام حساب Administrator لإصلاح المشاكل التي يمكن أن تسبب تلف الملفات في حساب المستخدم.

ولإلغاء هذا الحساب او تعطيله كل ما عليك هو إدخال الامر التالي في موجه الاوامر:

net user Administrator /Active:no