اقسام الموقع

حل مشكلة إستهلاك القرص الصلب بنسبة 100% في ويندوز 10


High Disk Usage

احد المشاكل المصنفه ضمن “المشاكل الشائعه لنظام ويندوز” هي مشكلة إستهلاك القرص الصلب بنسبة 100%، ففي بعض الاحيان تواجه بطئ او تشنج ملحوظ في النظام عند تشغيل فيديو او فتح برنامج حتي إذا كان لا يستهلك الكثير من موارد الحاسوب لتلاحظ انه يعمل ببطئ، وإذا قمت بفتح مدير المهام Task Manager للتعرف علي المهام التي تسبب المشكلة ستلاحظ أن نسبة استهلاك الهارد وصلت إلي 100% وتكون مثبته علي هذه النسبة في حين أن نسب استهلاك الرام والمعالج تكون منخفضه ! لذلك فهي حاله غريبة جداً. لكن علي اي حال سنقوم في هذا الموضوع بإستعراض خطوات سريعه يُمكنها التغلب علي هذه المشكلة.

1- تعطيل خدمة الـ Windows Search

Disable Windows Search

إذا كنت تستخدم ويندوز 10 فسوف تلاحظ ان خدمة البحث الجديدة في النظام Windows Search تستهلك نسبة عالية جداً من موارد الحاسوب كالهارد والرام والمعالج رغم انك لا تستخدم هذا المربع للبحث عن اي شيء، لذلك فمن المستحسن تعطيله، ولنبدأ بفعل ذلك ستقوم بالضغط علي ازرار شعار الويندوز وحرف R في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run وفيها تقوم بكتابة امر “services.msc” ثم الضغط علي زر Enter، لتظهر لك مباشرةً نافذة Services حيث تقوم من خلالها بالبحث عن خدمة Windows Search وعند العثور عليها اضغط مزدوجاً فوقها لتظهر نافذة منبثقة، اول شيء عليك القيام به في هذه النافذة هو النقر علي زر Stop لإيقاف العملية، ثم من امام خانة Startup Type سوف تحدد Disabled ثم النقر علي زر OK، وسوف تلاحظ تحسن في اداء الجهاز، لكن إن وجدت غير ذلك فلا لا تقلق لا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها.

2- تعطيل الـ Superfetch

Disable Superfetch

الخطوة الثانية هي تعطيل خدمة Superfetch فهي ايضاً احد الخدمات التي تستهلك نسبة مرتفعه من المعالج والرام وغالباً تكون احد اسبب مشكلة استهلاك اداء القرص الصلب بالكامل والتي نتحدث عنها في هذا الموضوع. لذلك ننصح بتعطيلها لتحسين كفاءة الحاسوب ولو بنسبة بسيطة وهذا يتم عن طريق إعادة فتح نافذة Services التي استعرضنا كيفية فتحها في الخطوة السابقة، وفيها ابحث عن خدمة Superfetch ثم اضغط عليها مرتين متتالين ومن النافذة التي ستظهر اضغط علي زر Stop لإيقافها ثم من قائمة Startup Type حدد Disabled ليتم تعطيلها مباشرةً عقب النقر علي زر OK بالاسفل.

3- تعطيل إشعارات “نصائح ويندوز”

show me tips about Windows

من الحيل او الطرق الآخري لحل مشكلة استهلاك القرص الصلب بنسبة 100% هو تعطيل إشعارات نصائح ويندوز، فهي خدمة في ويندوز 10 يتم تفعيلها بشكل افتراضي اثناء تثبيت الويندوز ومن شانها عرض اشعارات بها نصائح مقدمة من شركة مايكروسوفت تساعدك في التعامل مع ويندوز 10 إذا كنت مُستخدم مبتدئ معه، لكن في الحقيقة وجد بعض المُستخدمين ان الخدمة اثناء تفعيلها تستهلك موارد الحاسوب لذلك من الافضل ان تقوم بتعطيلها. وذلك عن طريق فتح تطبيق الاعدادات Settings ثم الانتقال إلي قسم System ومن القائمة الجانبية اضغط علي Notifications & actions حيث تجد عدد من الخيارات علي الجهة اليمني ومن بينها Show me tips about Windows فهذه هي الخدمة التي يجب عليك تعطيلها.

  • ملحوظة: عليك بعد إتمام اي من الخطوات السابقة ان تقوم بعمل إعادة تشغيل Restart للحاسوب لتلاحظ الفرق او التحقق من حل المشكلة بنجاح.