اقسام الموقع

ما هي فوائد وضع التابلت “Tablet Mode” في ويندوز 10


Tablet mode

بالتاكيد كل من قام بتثبيت ويندوز 10 وبدأ إكتشاف مميزاته سوف يلاحظ وجود وضع جديد في النظام يُسمي “وضع التابلت – Tablet Mode” فهل تسألت مسبقاً عن فوائد هذا الوضع او اسباب تفعيله؟ إذا كانت الاجابة بنعم فأنت في المكان الصحيح حيث قمنا بإعداد هذا المقال لنلخص فيه اهم مزايا هذا الوضع. لكن قبل ان ابدأ في استعراض المزايا دعونا اولاً نعرف ما سبب وجود هذا الوضع في ويندوز 10، في الحقيقة وضع الـ Tablet Mode هو موجه لاجهزة اللاب توب التي تشمل شاشة تعمل باللمس كذلك لاجهزة سيرفس برو المقدمة من شركة مايكروسوفت وبشكل عام الاجهزة التي تكون من نوعية 2 في 1 التي تسمح لك بتحويل الحاسوب إلي تابلت عن طريق فصل الشاشة عن الكيبورد، وهذا الوضع سيجعل النظام ملائم اكثر حين تقوم بفصل الشاشة عن الكيبورد ليصبح تابلت بالفعل.

close app

حسناً، الان دعونا نستعرض المزايا التي ستحصل عليها بعد تفعيل وضع التابلت – Tablet Mode في ويندوز 10 وهي كما يلي:

  • جعل النوافذ بملئ الشاشة: فعند القيام بفتح اي نافذة برنامج في وضع التابلت ستأخذ جميع ابعاد الشاشة ولا يُمكنك عمل Minimize للنوافذ وتصغيرها.
  • جعل التحكم باللمس افضل: إذا كنت تمتلك لاب توب بشاشه تدعم اللمس، فربما هذا الوضع سيجعلك التعامل افضل حيث بمجرد تفعيل الـ Tablet Mode سيتم عرض التطبيقات والبرامج المثبته علي الحاسوب في الواجهة الرئيسية كذلك شريط المهام والايقونات ستصبح بحجم اكبر.
  • إغلاق التطبيقات بسهولة: يُمكنك في وضع التابلت إغلاق التطبيقات بطريقة سهلة حيث تكتفي بسحب التطبيق من الاعلي إلي الاسفل نحو شريط المهام ليتم إغلاق التطبيق مباشرةً، ولاحظ ان هذه الطريقة كانت مُستخدمه بالفعل في ويندوز 8.
  • فتح اكثر من تطبيق علي الشاشة: كما هو الحال ايضاً في ويندوز 8، حيث يُمكنك فتح 3 تطبيقات في وقت واحد علي الشاشة وتقسيمها إلي 3 اجزاء كل جزء يحتوي علي تطبيق مُعين بحيث يُمكنك تصفحهم جميعاً في نفس الوقت.
  • تشغيل التطبيقات سريعاً: في وضع الـ Tablet Mode تستطيع تشغيل التطبيقات بدون أن تستغرق وقتاً طويلاً في التحميل لان النظام في هذا الوقت يركز علي التطبيق الذي يتم تشغيله.
  • عرض الكيبورد تلقائياً: إذا قمت بفتح تطبيق مُعين لكتابة اي شيء او البحث عن شيء مُعين فسوف تلاحظ ان الكيبورد ستظهر علي الشاشة مباشرةً في حالة إذا قمت بفصل الشاشة عن الكيبورد الحقيقية، لتصبح مثل الهواتف واجهزة التابلت.
  • الانتقال بين التطبيقات سريعاً: في وضع Tablet Mode ستجد زر بالاسفل يُسمي Back هذا الزر تستطيع من خلاله الانتقال إلي التطبيقات المُستخدمه من قبل ويُمكن من خلالها الانتقال بين التطبيقات المفتوحه بشكل اسرع بدون اعادة فتحها.

أعتقد ان هذه هي ابرز المميزات التي لاحظتها حينما استخدمت وضع Tablet Mode في ويندوز 10، وربما قد تعتقد ان المزايا المذكورة بالاعلي هي لا تفيد بشيء لكنها مفيدة جداً لمن هم يستخدمون شاشات اللمس. فكما اشرت هذا الوضع موجه لهم.