اقسام الموقع

عيوب و مميزات استخدام سيرفرات DNS لتسريع التصفح و متى يجب عليك استخدامها؟!


عيوب و مميزات سيرفرات DNS

جميع المواقع الآن تتجه نحو تسريع عملية التصفح بالنسبة للمستخدم، و مع ذلك الكثير منا لا يشعر بذلك بسبب سوء جودة السيرفرات المُقدمة من الشركة المزودة للإنترنت، و إذا كانت تلكّ الحالة تنطبق عليك و أقصد بطىء التصفح، فأنت في المكان الصحيح.

و قبل قراءة أي سطر آخر، عليكّ بمشاهدة الموضوع التالي في حالة عدم توفر الدراية الأولية بسيرفرات DNS فهو يحتوي على شرح مُبسط لخواصه و كيفية الاستفادة منه و تم التطبيق على ذلك باستخدام سيرفرات جوجل.

لكن يجب الإشارة، إلا أنّ تغيير سيرفرات الجهاز يختلف عن تغيير سيرفر الراوتر الأساسي و الذي يؤدي إلى تغيير أجهزة الشبكة بكاملها و تم شرح ذلك بالأسفل، و الآن لننطلق :).

فوائد استخدام سيرفر DNS

تحسن ملحوظ في سرعة التصفح

قبل أن تبدأ الإبتسامة في الظهور على وجهك، يجب عليك تفهم أن التحسن في سرعة التصفح نتيجة استخدام سيرفرات DNS طرف ثالث، يتوقف على المسافة التي تفصل بينك و بين تلك السيرفرات فكلما زادات المسافة قل الأداء بالطبع، و الأمر الثاني هو أداء سيرفر DNS الخاص بمزود الخدمة لديك فإن كان سريع فمباركٌ لك و إن كان منخفض الأداء فربما الاستغناء عنه أفضل!.

لذلك إذا كنت مهتم بأمر سرعة التصفح، فربما يحدث العكس :)، و لحل تلك المُعضلة، عليك باستخدام أداة NameBench و التي تعمل على إختبار سيرفرات DNS القريبة منك و من ثمّ يأتي بأفضلها إليك.

أفضل سيرفر DNS (2)

و من حهة أخرى قد تكون أشهر سيرفرات الـ DNS هى الأفضل لك و أقصد بذلك سيرفري Google PublicDNS و OpenDNS، و من خلال الأداة ستتمكن من اكتشاف ذلك أيضًا.

و السيرفرات الشهيرة السابقة هى الأفضل في رأي لكونها، تعمل على توصيلك بأقرب سيرفر متاح للموقع المراد تصفحه و أقصد بذلك IP الموقع المُراد تصفحه، و هو ما لا تقدر عليه سيرفرات DNS الخاصة بمزود الخدمة لديك ISP حيث يتم جلب IP الموقع مباشرةً دونّ تحديد إذا ما كان أقرب إليكّ أم لا.

فتلرة وحجب المواقع

إذا كنت تريد حماية أطفالك من مشاهدة مساوئ الإنترنت، بحيث يتم حجب كافة المواقع الإباحية دونّ الحاجة إلى تثبيت أية برامج على جميع الأجهزة في المنزل، فعليكّ بالاستعانة بسيرفر OpenDNS الذي أشرنا إليه سابقًا، و هو أسهل و سيلة ممكنة للقيام بذلك.

و كل ما تحتاجه هو تغيير أرقام DNS الأساسية بداخل الراوتر إلى سيرفرات أوبن دي إن إس فقط:

  • 208.67.222.222
  • 208.67.220.220

و يتم إيجاد التبويب الخاص بالـ DNS في الراوتر في تبويب LAN و الذي غالبًا ما يتم الوصول إليه من خلال الضغط على Setup interface أو قم بالبحث عنه تبعًا لنوع المودم الخاص بك.

و الخطوة التالية هى الدخول لموقع OpenDNS لتسجيل الدخول أو لإنشاء حساب في حالة عدم إمتلاكك له، و بعد تسجيل الدخول توجه لصفحة الإعدادات و التي منها سنعمل على إدخال عنوان الـ IP الخاص بالشكبة لأول مرة فقط و يتم إيجاده في أعلى الصفحة كالصورة التالية في حالة تصفح الموقع من الحاسوب، و يتم إدخاله في المربعات الفارعة.

و بعد الإنتهاء من إدخال الـ IP ستحد بأسفل الصفحة مستوى الفلترة الخاصة بالمواقع، فقم بالإختيار تبًعا لما هو مناسب لك.

فلترة المواقع الإباحية و حجبها

و الجدير بالذكر، هو إمكانية مشاهدة المواقع التي تم تصفحها في وقت معين أو عرض إحصائيات كاملة عن التصفح للشبكة الخاصة بك، و عند زيارة أحد المواقع المُسيئة كالمواقع الإباحية يتم إخبارك بأن الموقع محظور، و للأسف يمكن تخطي ذلك الحجب عن طريق تغيير DNS الجهاز نفسه أو الهاتف الذكي و بالنسبة للأطفال سيصعب عليهم ذلك.

حماية من الإختراق

أٍسهل حيلة لكّ الأيام هى الإختراق عن طريق الصفحات المزورة، و للأسف تنطال على الكثير منا بسبب الثقة المتبادلة مع الأطراف الأخرى دونّ الإنتباه لشكل الرابط، و لغلق الباب أمام أي محاولة إختراق بواسطة الروابط المزيفة عليكّ باستخدام OpenDNS و الذي يتميز بقدرته على اكتشاف الروابط المزورة كالصورة التالية.

حجب المواقع

و الجدير بالذكر أنّ المتصفحات المتصفحات الحديثة حاليًا لديها القدرة على اكتشاف مثل تلكّ الروابط لكن ليسّ بالقدر الكافي، و خاصةً إذا كنت تستخدم أحد إصدارات ويندوز القديمة و أقصد بذلك 7 و XP.

حماية أمنية أفضل

أغلب الشركات المزودة لخدمة الإنترنت في عالمنا العربي لا تدعم تقنية DNSSEC، لكن سيرفرات دي إن إس جوجل تمتلك تلكّ التقنية و التي تحرص على عدم التلاعب بالبيانات المرسلة إليك عند تصفح الإنترنت فقد يحاول أحدٍا ما إختراقك عن طريق إرسال سيرفر DNS مزيف ليتم التحكم في جهازك من خلاله.

فك الحظر عن المواقع المحجوبة

بين الحين و الآخر يتم حظر موقع ما في عالمنا العربي، الأمر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن حلول كاستخدام الـ VPN و البروكسي، فما رأيك لو علمت أن بإمكانك الدخول للمواقع المحجوبة باستخدام سيرفرات DNS من دول أخرى و أشهرهم بالطبع Google DNS و OpenDNS.

و الأمر جد بسيط، حيث يمكنك الإعتماد على تلكّ الأداة للتحويل لسيرفر جول مباشرةً بضغطة زر و العودة بعد الإنتهاء لسيرفر مزود الخدمة لديك.

عيوب استخدام سيرفر DNS

  1. كما ذكرنا بالأعلى قد يأتي الأمر بنتيجة عسكية تؤدي لبطىء التصفح، و على الفور عليكّ بالعودة للإعدادات الرئيسية
  2. العم جوجل يعتمد على إحداثيات الموقع الخاصة بك لجلب نتائج بحث مناسبة و سريعة إليك، و بتغيير تلكّ الإحداثيات فقد يؤثر ذلك على عملية البحث

و بشكل عام، تعتبر تلكّ السيرفرات حل سحري لعملية بطىء التصفح، بدلاً من سرعة السلحفاء التي يتميز بها بعض مزودي الخدمة في مصر و أشهرهم Tedata.