اقسام الموقع

التدقيق و التصحيح الإملائي و اللغوي : مقارنة بين Grammarly و Ginger و Microsoft Word 2016


بما أنك هُنا، فذلك يعني أنك كاتب محترف تبحث عن أداة ممتازة للتدقيق اللغوي و تصحيح الأخطاء الإملائية للغة الإنجليزية و العربية ، و الأخطاء اللغوية تجعل شكل النص ردئ مهما كانت جودته والمجهود المبذول فيه، لذلك عليك بإعادة التفكير في الاستعانة بأحد أدوات التصحيح الإملائي فجميعنا نخطئ بكل تأكيد.

و سنستعين بالنص التالي للمقارنة بين الأدوات:

When Apple Corps launched their first iPhone in 2008, it didn’t dissappoin. In fact, it immediately captured the collective imagination with a geeky allure driven by Apples slick design, the phone’s smart flexibilty and it’s inovative multi-touch approach

أداة Grammarly للتدقيق الإملائي

التدقيق و التصحيح الإملائي و اللغوي (2)

Grammarly تعتبر أفضل أداة لتصحيح الأخطاء اللغوية يمكن استخدامها، حيث توفر لك اكتشاف الأخطاء أثناء الكتابة بالإنجليزية بالإضافة لتصحيح القواعد النحوية والرموز كذلك و تقترح لك بدائل للكلمات كذلك فهي تقوم بفحص ما يقارب 150 معيار للنص لكي يتم نشره بأفضل صورة.

و أيضًا توفر لك واجهة رسومية جميلة مسطحة جذابة و تلك الواجهة هي أحد أهم مميزات البرنامج

و النسخة المجانية منها توفر لك تصحيح الأخطاء الإملائية و النحوية مباشرةً في أي مكان تكتب فيه، أما المزايا الإضافية والقوية تتوفر في النسخة المدفوعة بتكلفة 13 دولار شهريًا، و هي تستحق كل سينت يدفع فيها بكل صراحة، لكن يمكنك الإكتفاء بالنسخة المجانية إذا كنت تبحث عن التصحيح فقط وليس باقي الخواص.

التقييم

  • 8/3

أداة Ginger

التدقيق و التصحيح الإملائي و اللغوي (3)

مشابهة تمامًا لأداة Grammarly حيث تمكنك من اكتشاف الأخطاء النحوية و الإملائية و تصحيحها، و الإختلاف الكبير بينهم هو في أن برنامج Ginger يتوفر بعدة إصدارات فالأول يعمل عن طريق إضافة للمتصفح أما جينجر فمتوفر منه برنامج يعمل على الويندوز و الذي بدوره يوفر لك تصحيح إملائي و لغوي على العديد من التطبيقات الأخري مثل مايكروسوفت أوفيس و باقي المتصفحات، وتوجد إضافة خاصة به ايضًا.

و توجد نسخة مدفوعة ونسخة مجانية كذلك، وستجد في النسخة المدفوعة ميزة ترجمة الكلام المنطوق إلى كلمات مع تصحيحها و هي ميزة رائعة في الحقيقة لكن أيضًا هى للغة الإنجليزية فقط.

التقييم

  • 8/3

Microsoft Word 2016

إذا كنت تبحث عن أداة ممتاز ومجانية للقيام بمهمةتصحيح الأخطاء الكتابية و القواعد النحوية، فبرنامج مايكروسوفت أوفيس 2010 و حتي 2016 يقدم لك تلك الميزة وهي أفضل بقليل من الأداتين السابقتين لكونها مجانية و تستطيع تقديم أكثر مما تقدمه تلك الأدوات بشكل مجاني.

و ما يجعل برنامج مايكروسوفت أكثر تميزًا هو دعمه لتصحيح أخطاء اللغة العربية و جميع اللغات كذلك، حيث توجد لكل لغة حزمة تسمي Proofing Tools يتم تنزيلها وتثبيتها ثم يبدأ العمل!

التقييم

  • 8/4

أفضل أداة Proofreading لتصحيح الأخطاء الإملائية و النحوية

من خلال المراجعة السابقة، يتضح أن التكنولوجيا ما زالت عاجزة عن التفوق على المراجعة اليدوية من قبل الإنسان، فهناك بعض الأخطاء التي من الصعب على تلك الأدوات إكتشافها لكنها تساعد على التقيل منها في الحقيقة، فهي مفيدة في تصحيح الأخطاء الإملائية و تعديل الأخطاء في القواعد النحوية و إقتراح تعديلات لتلك التعديلات و تصحيح الرموز وعلامات الترقيم كذلك.

و في بعض الحالات تساعدك على تحسين طريقة الكتابة الخاصة بك، لتتفادي الأخطاء الشائعة أثناء الكتابة، لكن في بعض الحالات أيضًا تكون النتيجة عكسية و كمثال عندما تريد كتابة You’re فقد تظن أحد تلك الأدوات أنك تريد كتابة YOUR فاحذر عند القيام بالتصحيحات من أنها كما تريد.

و أدوات Grammarly و  Ginger و كذلك مايكروسوفت أوفيس لا تستطيع تعديل الأخطاء الكتابية في الروابط، ولا تستطيع التفريق بين بعض الكلمات، فبينما أنت تظن أنك بذلك تقوم بتصحيح الأخطاء فهي تقوم بتشويها في بعض الأحيان.

في النهاية هى جيدة للقيام بتصحيح قطعة معينة كلمة ما وهكذا أثناء الكتابة، وذلك لا يغني على الإطلاق من المراجعة و التدقيق اللغوي، فمهما تقدمت البرمجة و الذكاء الإصطناعي فلن يمتلك عقل مثل الإنسان ليفهم المعاني وراء الكلمات!

و إذا كنت أحد الكتاب المبتدئين وتبحث عن حل مفيد فيمكنك الإستعانة بالمصادر التالية لتفادي الأخطاء الشائعة أثناء الكتابة: