اقسام الموقع

13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد


13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد (2)

يعتقد الكثير ان السنوات القادمة لن يكون هناك سوق لاجهزة الكمبيوتر المكتبية وان السوق الان يتجه لأجهزة الكمبيوتر المحمولة, لذا نستعرض معكم اهم 8 نقاط لشراء لابتوب ليتناسب معك.

نظام التشغيل

هناك ثلاث انظمة تشغيل اساسية Windows 10, Mac,Chrome OS لكل نظام بالتاكيد مميزات وعيوب والتفرقة هنا تأتي علي حسب الأستخدام.

Windows 10

بالتأكيد نظام Windows اشهر نظام مستخدم بين الكثير وخاصة السوق العربي فا النظام الاخير لمايكروسوفت وهو  Windows 10 هو الأفضل بكل تأكيد عن الأنظمة السابقة بسبب ما يتمتع بة من السرعة والحماية والجاهزية والتطبيقات والخدمات المثبتة مسبقا والتي تساعدك علي ادارة اعمالك بالاضافة الي واجهة رائعه فا اذا اردت شراء لابتوب بنظام Windows لا تقبل أقل من Windows 10, النظام لا يحتاج لتعريف مميزاتة او لماذا تختار Windows 10 تحدثنا عنة من قبل يمكنك تصفح المواضيع المتعلقة بة, بالنسبة لتكلفة النظام فهي منخفضة مقارنة بالأجهزة التي يأتي بها انظمة اخري.

رابط هنا لقسم ويندوز 10

Chrome OS

نظام تشغيل جووجل كروم هو مشروع من جووجل لتطوير نظام تشغيل كمبيوتر خفيف مخصص للاستخدام في شبكة الويب العالمية. أعلن عنه في 7 يوليو 2009. النظام مبني على متصفح ويب جوجل كروم ونواة لينوكس, يتمتع النظام ببساطة في الاستخدام ودرجة حماية عالية, التكلفة متوسطة مقارنة بأجهزة لابتوب التي يأتي عليها النظام مثبت مسبقاً ويعطيك وقت بطارية اطول من باقي الانظمة.

مواضيع للتعرف اكثر علي النظام :

Mac OS X EL Capitan

نظام ماك او اس هو نظام شركة ابل الغني عن التعريف حيث تأتي جميع اجهزة MacBooks بنظام ابل Mac OS X El Capitan النظام لا غبار علية فا هو النظام الافضل بكل تاكيد اذا كنت من محبي Windows يمكنك تثبيته بكل بساطة بجانب النظام الاساسي عن طريق اداة توفرها ابل, تكلفة النظام مرتفعه وهذا سبب عدم انتشارة بشكل كبير في السوق العربي بسبب ارتفاع ثمنه.

13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد (4)

2 في 1

هذة الايام, هناك العديد من اجهزة لابتوب التي تندرج تحت 2 في 1 والتي يمكن تبديل طريقة استخدام لابتوب من الطريقة العادية الي تابلت حيث يتم دوران شاشة لابتوب اما 360 درجة او يتم فصل شاشة عن لوحة المفاتيح, اكثر استخدام هذة الاجهزة يكون للأجتماعات او المناقشات حيث تكون سهلة الاستخدام وتعطيك اداء بطارية افضل يمكن اداء بعض الاعمال البسيطة مثل كتابة او التصفح او استعراض الفيديوهات, فقط اعمال بسيطة او تكون موجهة اكثر للرفاهية.

حجم الشاشة

قبل النظر لمواصفات لابتوب يجب عليك اختيار الحجم الشاشة المناسب الذي علية يتم اختيار المواصفات والتي تأتي من :

11 ل 12 انش

تعتبر هذة الفئة هي الانحف وذات اداء خفيف وتأتي بوزن من 2.5 الي 3.5 كيلوا, اداء ضعيف وسعر عالي.

13 ل 14 أنش

المقاس الأفضل حيث يوازن بين الاستخدام والاداء خاصة اذا كان وزن اقل من 4 كيلوا, اداء متوسط وسعر عالي.

15 انش

هي الفئة الاشهر وتأتي بوزن من 4.5 ل 6.5 خاصة انها تأتي بشاشة عريضة ادائها يكون متوسط وسعرها ايضا متوسط.

17 ل 18 انش

هذة الفئة موجهة أكثر لمحبي العاب او الجرافيك حيث تأتي بأداء عالي مقارنة بباقي المقاسات الاخري وتكون موجهة للمكاتب اكثر حيث يصعب نقلها بسبب حجمها ووزنها ولكنها تعطي اداء ممتاز لاي مجال وتأتي بسعر مرتفع جدا.

لوحة المفاتيح ولوحة لمس

اذا كنت تخطط لأستخدام لابتوب لفترة طويلة بدون تركيب لوحة مفاتيح خارجية تأكد من جودة لوحة المفاتيح ولوحة لمس الخاصة ب لابتوب لان في اكثر الاوقات قد تحصل علي لوحة لمس غير مفيدة اطلاقا لعملك.

13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد (3)

أختيار المواصفات

بداية يجب ان تحدد استخدامك بسيط, متوسط, عالي ! يجب ان تحدد طريقة استخدامك بشكل جيد لا يمكنك ان تقول اريد جهاز ذات مواصفات عالية واغلب استخدامك هو للكتابة وتصفح ومشاهدة الفيديوهات, حدد استخدامك.

بداية من المعالج :

ملحوظة : أكثر المعالجات المنتشرة في السوق العربي هي ل AMD بسبب انخفاض سعرها وتكون موجهة اكثر للاستخدام البسيط او المتوسط نوعا ما, لا انصح بشرائها خاصة ان الأجهزة الموجودة في السوق العربي غير جيدة علي الأطلاق للاستخدام الا اذا كان استخدام بسيط او متوسط.

Intel Core I3/I5  – AMD A series هي معالجات موجة للاستخدام من البسيط للمتوسط.

Intel Core I7 هو معالج موجة للأستخدام العالي مثل العاب او الجرافيك .. الخ.

AMD E Series or Intel Pentium/Celeron هي معالجات موجهة للابتوب ذات تكلفة منخفضة, توفر لك اداء مناسب مع تكلفتها وتوفر لك اداء عمليات مثل التصفح ومشاهدة الفيديوهات والكتابة.

Intel Atom هي ايضا معالجات موجهة للاستخدام المنخفض او افضل ان يتم ذكرة لل “رفاهية” وتكون موجة اكثر في اجهزة لابتوب 2 في 1 بسبب انخفاض استهلاكها للطاقة.

Intel Core m3 / m5 / m7 هي معالجات لا تحتاج ل مروحة للتبريد وتكون بأداء افضل من معالجات Celeron وايضا اداء منخفض.

ملحوظة : يجب الاهتمام ب جيل المعالج اذا كنت تشتري لابتوب ذات معالج Intel Core I3/I5/I7 لا تقبل بمعالج اقل من جيل رابع او خامس.

ايضا اذا كان المعالج مدمج مع Motherboard لا افضل اطلاقا شرائة الا اذا كان استخدامك بسيط جدا, غير ذلك لا افضل شرائة نهائيا لأنه يكون غير قابل للتبديل اي مشكلة في المعالج او Motherboard تأكد ان لا تتسطيع عمل شئ وستضطر لبيع لابتوب “مقطع”.

الذاكرة العشوائية Ram

اذا كان استخدامك بسيط ف 4 جيجا كافية اما متوسط او عالي لا تقبل اقل من 8 جيجا.

المساحة الداخلية

بالتأكيد Hard Drive يلعب دور مهم في سرعة جهازك لذا اذا كنت ترغب بجهاز لاعمال شاقة او العاب تاكد من الحصول علي Hard Drive SSD غير ذلك اعتقد ان HDD سيكون رائع لاستخدامك اذا كان تصفح او استخدام من خفيف لمتوسط ولا تقبل بمساحة اقل من 500GB اذا كان HDD او 120GB اذا كان SSD.

13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد (5)

دقة الشاشة

اغلب اجهزة لابتوب المتوفرة الان ذات دقة 1366×768 اذا كنت مهتم بالدقة وتجربة افضل للالعاب او برامج الجرافيك انصحك بأختيار لابتوب بدقة 1920X1080 وهي معروفة ب Full HD أو 1080P .

شاشة لمس

تبقي خاصية لمس في النهاية رفاهية اكثر منها عملية, اذا كنت تريد شراء لابتوب من فئة الاعمال المكتبية او للرفاهية اعتقد انها ستكون جيدة غير ذلك لن تفيدك خاصة ان سؤ استخدام او تعرض لابتوب للصدمات لن يكون الوضع جيد.

كارت الشاشة

لا انصح نهائيا بشراء لابتوب ذات كارت شاشة مدمج في المعالج او لوحة لابتوب لانه مع الوقت سيضعف بشكل كبير لذا تاكد من اختيار لابتوب بكارت شاشة خارجي.

قارئ اسطوانات

هذا يرجع لك اذا كنت ستحتاجة في وقت ما ام لا, لكن افضل شراء لابتوب بقارئ اسطونات خاصة في المستقبل يمكنك ازالة وتركيب بدلا منه مساحة اضافية للابتوب ستكون جيدة لك.

البطارية

اذا كنت ستشتري لابتوب للالعاب او من نوع نوت بوك لا تقلق من نحية البطارية لانها ستكون جيدة غير ذلك تأكد من ان بطارية لابتوب تعمل اكثر من 6 ساعات.

13 نقطة يجب الاهتمام بها قبل شراء لابتوب جديد (1)

ماركة لابتوب

في النهاية يجب الاهتمام بماركة لابتوب من ناحية السؤال عن مراكز الصيانة الخاصة بها في دولتك وايضا خدمة ما بعد البيع, في وقت ما كان افضل ماركة ابل ثم يليها اتش بي وبعدها سامسونج وبعدها اتت ابل في المركز الاول ثم يليها مايكروسوفت وسامسونج, لذا اختار ماركة تعطي قيمة لجهازك.

في عام 2015 كانت ابل في المركز الاول ثم يليها ديل و اتش بي لذا حاول اما القرائة تقارير السنوية لافضل الماركات او ابدا في السؤال في مراكز البيع حولك عن افضل ماركات في هذا الوقت.

اضافة اخيرة

يمكنك مشاهدة بعض المواضيع التي قد تساعدك في اختيار لابتوب المفيد لك :