اقسام الموقع

ماذا يعني كسر سرعة المعالج Overclocking ؟: دليل شامل للمبتدئين لكسر السرعة


ماذا يعني كسر سرعة المعالج Overclocking ؟ دليل شامل للمبتدئين لكسر السرعة (2)

ربما قد تكون قرأت عن كسر سرعة المعالج Overclocking سواء كان معالج مركزي CPU أو معالج رسومي ” كارت الشاشة ” GPU أو قد سمعت عنهُ من قِبل أحد أصدقائك، لكنك لا تعرف ماذا يعني ذلك وما الفائدة منهُ؟ هل هو أمرٌ جيد؟ فى الحقيقة سيتبادر إلى ذهنك عدة تساؤلات يصعب الإجابة عليها إن لم تكن لديك دراية بقطع الهاردوير.

لذلك سنتناول فى موضوعنا هُنا الإجابة على كافة تساؤلاتك بخصوص ذلك الأمر، تابع معي…

ماذا يعني كسر السرعة Overclocking ؟

كل معالج له طاقة خاصة به إفتراضية يعمل بها، لكن غالبية المعالجات لا تعمل بالطاقة القصوي لها، بحيث يمكنك الوصول لتلك السرعة إذا قمت بكسر سرعة المعالج لكن يجب أن كون هناك نظام تبريد قوي جدًا لكي لا تحدث أية مشكلة نتيجة الحرارة الزائدة الناتجة من زيادة السرعة.

ويتم ذلك عن طريق تعديل إعدادات المعالج وتغييرها من خلال بعض البرامج أو من خلال نافذة BIOS، بحيث تقوم بإجبار المعالج على العمل بالسرعة القصوي وزيادة عدد المهام التي يمكن القيام بها خلال ثانية واحدة.

مما يعني أنك لست مقيد بسرعة المعالج الإفتراضية أو ضبط المصنع الخاص به، و محصلة تلك العملية هي زيادة وتحسن كبير فى أداء جهازك، لكن تكمن المشكلة كما ذكرنا فى الحرارة الزائدة والتي يجب توفير تبريد قوي لها لكي لا يتعرض معالجك للتلف أو حدوث مشاكلفى جهازك كإعادة التشغيل والصفحة الزرقاء.

هل يمكنني كسر سرعة المعالج ؟

فى الحقيقة غالبًا أنت لا يمكنك ذلك!، لكن لماذا؟ لأن معظم المعالجات لاتدعم ذلك حيث يتم وضع قيود من قبل الشركة تحول بين تغيير المستخدم لترددات المعالج أو زيادة سرعته Overclocking، لكن توجد إصدارات خاصة مرتفعة التكلفة من المعالجات كمعالجات شركة انتل على سبيل المثال ” Extreme Edition ” تدعم كسر السرعة .

وستجد الآتي فى مواصفات المعالج ” CPUs with unlocked multipliers ” وهي موجهة لمحبي الألعاب وتلك الفئة من الأشخاص تقوم ببناء الحاسوب بطريقة تمكنها من الحصول على كامل طاقة كل قطعة بداخله.

ماذا يعني كسر سرعة المعالج Overclocking ؟ دليل شامل للمبتدئين لكسر السرعة (3)

لذلك إذا أردت تجميع جهاز ألعاب خارق الأداء، فعليك بالتأكد من قطع الهاردوير الخاصة بالجهاز تدعم متوافقة مع كسر السرعة ” overclock-friendly “، ويجب أن تقوم ببناء نظام تبريد مائي جيد أيضًا فأنت لا تريد أن تقلي البيض داخل الجهاز :) .

خلاصة القول إذا كان لديك معالج تقليدي لايدعم رفع السرعة، فأنت مقيد بسرعة جهازك إلى أن تقوم بتغييره.

ما الفائدة من كسر سرعة المعالج Overclock ؟

من البديهي أن مميزات رفع سرعة المعالج : هي الحصول على معالج أسرع يمكنه القيام بعدد أكبر من المهام فى الثانية الواحدة، أداء أفضل لجهازك وسرعة إستجابة أكبر، لكن المعالج لا يعمل بمفرده فيجب أن تقدم باقي قطع الهاردوير المساعدة فإذا كان لديك هارد HDD.

فذلك لن يفيد حيث أنك لن تشعر بفرق جراء كسر السرعة فجيب أن تمتلك هارد SDD، ومنذُ فترة لسيت ببعيدة كان عملية كسر السرعة تتسم بشيئًا من الخطورة ففي بعض الأحيان قد تتضرر قطع الهاردوير، لكن الآن أصبح الأمر أسهل بمراحل.

وتلك العملية محببة لهواة الالعاب حيث يفضلون كسر السرعة للحصول على أداء أفضل وبالتالي متعة أكبر أثناء ممارسة ألعابهم المفضلة.

كيفية كسر سرعة المعالج ؟

  • أولاً يجب توفير نظام تبريد كما ذكرنا قبل القيام بأى خطوة سواء كان تبريد هوائي عن طري شراء مروحة تبريد أقوي من التي تمتلكها أونظام تبريد مائي وهو الأفضل بكل تأكيد.
  • الشرح خاص بأنظمة الويندوز فقط
  • يجب أن تمتلك معالج انتل من فئة K الداعمة لرفع السرعة unlocked مثل ” i7-4770K “
  • يجب أن تمتلك motherboard متوافقة مع كسر السرعة بحيث ستجد فى الإعدادات الخاصة بها قسم خاص بالـ overclocking .
  • برنامج Prime95 لإختبار المعالج بعد رفع سرعته من خلال تحميله بالطاقة القصوي والضغط عليه للتأكد من إستقراره.
  • برنامج RealTemp لقياس حرارة المعالج أثناء الإختبار للتأكد من أن نظام التبريد جيد.

و الآن قم بإعادة تشغيل جهاز و الدخول لإعدادات BIOS عن طريق الضغط على Delete أو F2، ثم قم بالدخول إلى Load Optimized Defaults أو ما يشابها حسب نوع جهازك و ستقوم بإختيارها لكي نقوم بإعادة ضبط الإعدادات للوضع الإفتراضي، ثمّ بعد ذلك اضغط F10 للحفظ ثم انتر للخروج “Save & Exit”.

ماذا يعني كسر سرعة المعالج Overclocking ؟ دليل شامل للمبتدئين لكسر السرعة (4) ماذا يعني كسر سرعة المعالج Overclocking ؟ دليل شامل للمبتدئين لكسر السرعة (4)

و الآن قم بالدخول مرة أخري لنافذة BIOS وقم بتغيير الإعدادات الخاصة بالمعالج، حيث ستقوم برفع تردد المعالج “rate and/or voltage” لكن قم بزيادتهم قليلاً ومن ثمّ قم بإعادة تشغيل جهازك مرة أخري، وقم بعمل فحص من خلال برنامجي Prime95 و RealTemp لفحص إستقرار المعالج وحرارته والحرارة المناسبة هي 85 درجة وقد تختلف من معالج إلى آخر لذلك قم بتفقد درجة الحرارة القصوي لمعالجك من خلال جوجل.

وإذا كانت درجة الحرارة مناسبة قم بإعادة العملية وزيادة السرعة إلى أن تصل إلى مستوي ترتفع فيه الحرارة عن مستوي الآمان، وفي تلك الحالة عليك بالرجوع للمستوي السابق الذي تستقر فيه الحرارة.