اقسام الموقع

أفضل تجميعة جهاز كمبيوتر PC للالعاب بأقل تكلفة


يظل السؤال المحير للكثيرين فى حال عدم إمتلاكك الدراية الكافية بقطع الهاردوير ألا و هو ” هل تجميعة جهاز الكمبيوتر الخاص بي مناسبة لشتغيل الألعاب القوية حاليًا ” و البعض منا يبحث عن أقل تكلفة ممكنة للوصول لإجابة ذلك السؤال.

و للإجابة على سؤالك بأبسط طريقة ممكنة سيتم سرد قطع التجميعة المناسبة للألعاب و شرحها تابع معي…

قبل البدأ تلك التجميعة بدون كارت شاشة خارجي ستحقق لك النسبة التالية فى تشغيل الألعاب تبعًا لموقع GAMe-debate.com و المختص فى فحص قدرة الجهاز على تشغيل الالعاب أي النسبة الكاملة التي يمكنك تشغيلها من الالعاب الحالية،ولكن تلك النسبة قد تزيد بنسبة 5% إلى 10% فبعض الالعاب لاتتطلب الإمكانيات الكبيرة الموصاة من قبل الشركات،لذلك النسب التالية رائعة جدًا.

بالإضافة إلى أنه يمكنك كسر سرعة المعالج إلى 1.GHZ 4 لتشغيل المزيد من الالعاب.

بدون كارت شاشة خارجي :

كمبيوتر تشغيل العاب (2)بوجود كارت شاشة خارجي كما هو مشروح بالأسفل :

كمبيوتر تشغيل العاب (1)

تجميعة حاسب مُخصص للألعاب بأقل سعر ممكن مع الحفاظ على الأداء

المعالج

Amd-Series APUs

يعتبر المعالج القلب النابض للحاسب فهو المسؤل عن معالجة ذلك الكم الهائل من البيانات فى الألعاب الحديثة و فى تجميعتنا هنا سنعتمد على معالج A10-7870K من شركة AMD الشهيرة و هناك إسم أخر لذلك المعالج ألا و هو ” GODAVARI ” و هو من فئة المعالجات المسرعة أي الهجينة.

و إذا كنت لا تعرف معني كلمة معالج هجين فيمكنني إخبارك بأنه معالج APU أي ينقسم يتكون من معالجين الأول معالج مركزي CPU و الأخر معالج رسومي GPU و هو يقوم بأداء و ظيفة كرت الشاشة و بكشل قوي و فعال،وتعتبر AMD من أفضل الشركات فى صنع تلك المعالجات الهجينة على عكس منافستها iNTEL و التي تتميز فى المعالجات العادية فقط CPU.

و هو يتكون من 12 نواة و التي بدورها تنقسم إلى 8 أنوية للمعالج الرسومي ” كرت الشاشة ” و 4 أنوية للمعالج المركزي CPU مما يوفر لك قدرةكبيرة على تشغيل و إدارة الالعاب الحديثة بكفائة معقولة و بشكل مُرضي نسبيًا.

ويأتي هذا المعالج بتردد 3.9GHz ومع إمكانية كسر السرعة بكل سهولة لمحبي كسر سرعة المعالج،ويمكنك رؤية باقي مواصفات المعالج بالصورة فى الأعلى وأيضًا يمكنك مشاهدة الفيديو التالي للعبة باتل فيلد 4 وهي تعمل على ذلك المعالج :

كرت الشاشة ” المعالج الرسومي “

كارت شاشة amd (2)

كما ذكرنا بالأعلى أن معالج 7870K يحتوي على معالج رسومي بداخله و هو من فئة AMD Radeon™ R7 Gamer Series،وبالنسبة لمحبي الالعاب فسرعة 30 إطار فى الثانية هي الحد الأدني المطلوب لتشغيل الالعاب بدون تشنجات أو توقف و بشكل سلس يضمن لك ممارسة الالعاب دون إزعاج.

وعند النظر للصورة بالأعلى ستجد نتائج أداء بعض الألعاب على كارت الشاشة المدمج بداخل المعالج AMD 7870K،و منها لعبة StarCraft II و كانت نتيجة الأداء الخاص بها 38 إطار فى الثانية على الوضع Ultra و هي أعلى دقة عرض للالعاب،بينما لعبة Counter-Strike الشهيرة حققت 62 إطار فى الثانية على الوضع Ultra  أيضًا.

و بالنظر لتلك النتائج فستجد أنها مُرضية إلى حدٍ ما مقارنة للتكلفة المنخفضة للمعالج.

كارت شاشة خارجي 

كارت شاشة amd (1)

فى حال كانت ميزانيتك تسمح بشراء كارت شاشة خارجي لتشغيل الالعاب بكفاءة أكبر من حيث معدل الإطارات فى الثانية،فيمكنك شراء كارت الشاشة التالي ” AMD Radeon™ R9 Gamer Series ” من فئة R9 285،وعند إجراء نفس التجربة على كارت الشاشة الخارجي فقط بعيدًا عن المعالج الرسومي الأساسي للمعالج وجدنا التالي.

إرتفاع أداء لعبة StarCraft II محققة 70 إطار فى الثانية و بالمثل حققت لعبة 150 إطار فى الثانية و تلك السرعة فى معالجة الإطارات ستمكنك من اللعب بدقة 2K وذلك حسب دقة الشاشة الخاصة بك.

لكن يمكنك الإعتماد على المعالج الرسومي الأساسي حتي تتمكن من شراء كارت شاشة خارجي.

تقنية AMD FreeSync

وهي تقنية حديثة مقدمة من شركة AMD ومدعومة فى المعالج الهجين الذي نتحدث عنه 7870K ومدعومة أيضًا كروت الشاشة الحديثة من AMD ومنها كارت الشاشة المذكور سابقًا،وآلية عمل تلك التقنية تعتمد على مزامنة الإطارات بشكل سلس مع الشاشة الخاصة بك دون حدوث أي تشنجات مما يوفر لك تجربة فريدة لممارسة ألعاب الفيديو.

ولن تحصل على تلك النتيجة إلا بوجود جهاز كمبيوتر جيد وبتلك المواصفات المذكورة هنا أو الحد الأدني الذي ذكرناه حتي تضمن عدم حدوث أية مشاكل فى الصوت أو الصورة أثناء ممارسة ألعابك المفضلة ويجب أن تدعم الشاشة الخاصة بك تلك التقنية،ولمزيد من التوضيح عن تلك التقنية يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.

اللوحة الأم ” Motherboard “

لوحة ام A88X

فى تلك النقطة لك حرية الإختيار من بين العديد من اللوحات الأم الجيدة فى السوق و تبعًا للميزانية الخاصة بك،لكن يجب أن تكون تلك اللوحة مبنية على شريحة A88X و هي الشريحة الأحدث فى السوق و يمكنك البحث عن أي لوحة تتضمن تلك الشريحة.

الهارد 

كيف-تختار-أفضل-هارد-ديسك-أو-SSD-لتجميع-جهاز-للألعاب-مع-الأسعار-2

بلا شلك سنعتمد على هارد من فئة SSD و التي تتميز بقوة و سرعة الأداء مقارنة بالهارد التقليدي HDD،لكن المشكلة تكمن هُنا فى السعر المرتفع لوحدة تخزين SSD فما الحل إذن؟!.

لحل تلك المشكلة سنعتمد على معادلة بسيطة ألا و هي شراء هارد SDD بمساحة صغيرة و لتكن 40 جيجا و ستقوم بتخصيصه كوحدة تخزين للنظام أي القرص C حتي تضمن كفائة و سرعة الأدا،و لتخزين الالعاب و الملفات الأخري ستقوم بشراء هارد HDD جيد بحجم 1 تيرابايت على الأقل و ذلك بسبب مساحة الالعاب الضخمة حاليًا.

لكن إذا كانت ميزانيتك تسمح بشراء هارد SDD فلا تتردد فى شرائه فورًا.

ويمكنك الإستعانة بالمقالية التالية :

الذاكرة العشوائية ” الرام “

لضمان تشغيل كارت الشاشة المدمج أو المعالج الرسومي بكامل طاقته فعليك بشراء ذاكرة عشوائية ذات تردد 2133MHz و بحجم 8 جيجابايت و هي كافية الآن و يمكنك زيادتها فى وقتٍ لاحق إذا أردت.

الكيسة ” Case “

كيسة العاب كومبيوتر

لا تتكاسل عن شراء كيسة جيدة لحفظ مكونات جهازك الثمينة،كما ان صندوق الحاسب الجيد يضمن لك أداء جيد أيضًا،و هناك نقطة هامة جدًا يغفل عنها الكثيرين و هي مزود الطاقة ” Power Supply ” و الذي يعتبر صمام الأمام لجهازك.

فالكثير من المستخدمين يقعوا ضحية شراء الأنواع السوقية الرديئة لمزود الطاقة و يفاجئ بعد ذلك بحدوث ضرر فى الهارد الخاص به أو بعض الأعطال الأخري،لذلك يجب ألا يقل مزود الطاقة عن قوة 500 وات و يفضل أن يكون من تلك الأنواع Cooler Master ,Corsair, Thermaltake و Antec،و مزود الطاقة الجيد ستجد ثقيل بعض الشئ على عكس الأنواع الرديئة و ذلك بسبب إستخدام مكثفات و مكونات داخلية أفضل.

الشاشة 

شاشة LCD

فى حالة إعتمادك على المعالج الرسومي المدمج فقط فالأفضل لك هو شراء شاشة بدقة 1080P فلن تحتاج أكثر من ذلك و بالنسبة للنوع فسأتركه لك ولكن يجب أن تدعم تقنية AMD FreeSync كما ذكرنا،أما إذا كنت ستقوم بشراء كارت شاشة خارجي فى المستقبل فعليك بشراء شاشة ذات دقة أعلي و الأمر كله متوقف على الميزانية فنحنُ هنا نبحث عن تقليل التكلفة مع الحصول على أداء جيد.

الخلاصة 

بكل بساطة ستكلفك تلك التجميعة 3000 جنيه مصري بدون الشاشة وهو الحد الأدني لشراء جهاز جيد مناسب للالعاب حاليًا،وكلما كانت المكونات أفضل زادت التلكلفة و ذلك من حيثُ شراء شاشة أفضل ذات دقة أعلى أو شراء كارت شاشة خارجي أو ذاكرة عشوائية بحجم أكبر.

لكن يمكنك الإعتماد على تلك التجميعة منخفضة التكلفة الآن وفى المستقب يمكنك تحديث و ترقية تلك المكونات حسب حاجتك وكما يحلو لك،فتلك التجميعة تضمن لك تشغيل الالعاب بكفائة و بمعدل إطارات مقبول وذلك بسبب معالج AMD A10-7870K.