اقسام الموقع

ما هي أفضل توزيعة لينكس يجب أن تعمل بها ؟


أفضل توزيعة لينكس

ما هي أفضل توزيعة لينكس يجب أن ابدء بها و لماذا ؟ السؤال الأزلي الذي يدور فى خاطر كل من يريد الإنتقال إلى بيئة عمل لينكس و هو يأتي مباشرة بعد معرفة ما هو نظام اللينكس و كيف يعمل .

و لمعرفة ذلك سيتم تقسيم الإجابة إلى أجزاء داخل الموضوع تسهيلاً عليك .

قبل أن تبدء فى القراءة إن كنت مبتدء فى عالم اللينكس فبلا شك أنك قد سمعت عن نظامي كالي و باك التركا المستخدمين فى الإختراقات فنصيحة لك لا قتم بإستخدامهم مطلقا فى البدايات .

بداية ما هي أنواع توزيعات اللينكس ؟

تنقسم توزيعات اللينكس إلى نوعين لا ثالث لهم إما أن يتم بنائها من الصفر كتوزيعة Arch Linux ، أو إما أن تكون مبنية على توزيعة لينكس سابقة كتوزيعة Ubuntu و التي تم بنائها على توزيعة Debian .

و من أشهر التوزيعات التي بناء توزيعات أخري عليها هما توزيعتي Debian و RedHat‬ .

و كيف يمكنني معرفة المزيد عن التوزيعة للحكم عليها ؟

أفضل طريقة لمعرفة أخبار و معلومات عن التوزيعة هو موقع distrowatch.com و الذي يقدم لك نبذة مختصرة عن التوزيعة وبنيتها و الواجهة الخاصة بها ، و يمكنك رؤية أفضل التوزيعات بناءً على أكثرهم إستخداماً ، و يمكنك أيضاً معرفة تاريخ توزيعة اللينكس عن طريق الموقع التالي futurist.se/gldt لمعرفة التوزيعة الأساسية المبنية عليها .

و لكن كيف يمكنني التفريق بين تلك التوزيعات ؟

لا تقلق إليك 10 خطوات يمكنك من خلالها التفريق بين التوزيعات وإختيار أفضل توزيعة مناسبة لك .

  1. الـ community :

بطبيعة الحال كونك مبتدء فى عالم اللينكس ستحتاج إلى من يرشدك فى حالة حدوث مشاكل أو إذا أردت من يجيب على بعض الإستفسارات التي تدور بذهنك ، لذلك يجب إختيار توزيعة تحظي بدعم فني و إنتشار كبير ووجود دعم مسبق على الإنترنت لها .

وفى عالم اللينكس تعرف الـ community بالمجتمعات و أشهر المجتمعات الموجودة حالياً هي مجتمعات Ubuntu و التي تحظي بدعم كبير على الإنترنت .

2 . صعوبة أو سهولة تثبيت التوزيعة :

كونك مبتدء أيضاً يجب التفكير مباشرة بعد إختيار المجتمع القوي للتوزيعة فى صعوبة أو سهولة تثبيت التوزيعة كمثال ، توزيعة Arch Linux تعتبر من التوزيعات الصعبة جداً فى تسطيبها و من الممكن أن تجعلك تنفر من عالم اللينكس كلياً .

لذلك يجب إختيار توزيعة مناسبة وسهلة كتوزيعة اوبونتو .

3 . سياسة التوزيعة :

يجب النظر للبرامج المثبتة مسبقاً مع التوزيعة و دعمها للبرامج غير مفتوحة المصدر opensource كبرامج الويندوز و كمثال توزيعة Ubuntu أثناء تسطيبها تتيح لك تنزيل برامج غير مفتوحة المصدر على عكس توزيعة Fedora‬ و التي لا تدعم ذلك و ستجد الموقع الرسمي الخاص بها يمنع الإشارة لمثل تلك البرامج عليه أو ذكر طرق تثبيتها .

 4 . واجهة النظام و الرسوميات :

كما تعلم يعتمد نظام اللينكس على الأوامر أكثر من الإعتماد على واجهة مستخدم سهلة كالويندوز و لذلك يجب إختيار بيئة سطح مكتب مناسبة لكونك مبتدء لا تجيد إستخدام الأوامر بإحترافية .

وتوجد عدة أنواع مختلفة من الواجهات مثل gnome, kde ,xfce ,lxde و لكل واجهة طريقة تعامل لذلك يجب التأكد من واجهة التوزيعة قبل إختيارها .

لكن يسهل تغيير الواجهة فى نظام اللينكس على أي توزيعة لينكس فيمكن تجاهل تلك الخطوة .

5 . البرامج المضمنة مسبقاً مع التوزيعة :

تختلف أهمية تلك الخطوة من شخص لآخر فشخص يفضل برنامج ما و آخر يفضل برنامج ما لذلك يجب النظر للبرامج المضمنة مع التوزيعة لتسهيل الأمر عليك بدلاً من إعادة تثبيتها مرة أخري .

6 . الإعدادات الإفتراضية لنواة التوزيعة و البرامج : 

كمثال ستجد بعض التوزيعات لا تعمل بشكل سليم أو لا تدعم بعض قطع الهارد وير الخاصة بجهازك أو تعاملها مع قطع الهارد وير بشكل مبسط و ليس بشكل متقدم و إحترافي .

و من ناحية البرامج ستجد برامج مثل Apache يعمل توزيعة ديبيان وأبونتو بإسم apache2 و على العكس فى توزيعة فيدورا ستجد اسمه مختلف httpd ببساطة ستجد إختلاف في المسار الإفتراضي للإعدادات المخصصة للبرامج .

7 . مدي توفر برامج قوية فى المتجر الخاص بالتوزيعة :

كل توزيعة لها متجر خاص بها يسمي Store و كونك مبتدء يجب إختيار توزيعة يتوفر لديها الكثير من البرامج والتطبيقات حتي يسهل عليك الإختيار بينها و إيجاد ضالتك بدلاً من البحث هنا و هناك عن برنامج معين .

8 . إدارة البرامج فى التوزيعة ” Install/Unistall ” : 

من أكبر الإختلافات بين التوزيعات حيث لكل توزيعة طريقة مختلفة لإدارة برامجها كمثال :

  • فى ديبيان و التوزيعات المبينة عليها كتوزيعتي أوبونتو و مينت  و سبيلي ستجد البرامج الخاصة بها أو الحزم من نوع Deb  و الأمر المستخدم لإدارة الحزم هو apt-get و الواجهة الرسومية الخاصة به هي Synaptic .
  • و توزيعة فيدورا و التوزيعات المبنية عليها أيضاً ستجد أمر إدارة الحزم هو yum و تعتمد على نوع حزم rpm .
  • توزيعة سوزي تعتمد حزم من نوع rpm و مدير الحزم هو zypper و الواجهة الرسومية الخاصة به هي yast .
  • توزيعة ماندريفا تعتمد على حزم rpm و مدير الحزم هو urpmi .
  • توزيعة أرش تعتمد حزم من نوع TAR.GZ و مدير الحزم هو yaourt و يوجد مدير أخر بواجهة رسومية Pacman .

9 . التحديثات و الدعم للتوزيعة :

من الأولويات التي يجب النظر إليها هي التحديثات المقدمة للتوزيعة حيث ستجد بعض التوزيعات قد أكل عليها الضهر و شرب بسبب إهمال المطور لها و لم يعد هناك دعم لها .

10 . ثبات و إستقرار التوزيعة :

تتوقف تلك الخطوة بشكل أساسي على إستخدامك للتوزيعة كمثال بعض التوزيعات قد يحدث فيها إنهيار لأحد البرامج و لكن مقابل ذلك سوف تحصل على أحدث الخصائص و المميزات الموجودة على نظام لينكس حالياً فيمكنك تجاهل ذلك مقابل الحصول على المميزات .

و تستطيع إعادة تثبيت البرنامج مرة أخري لا مشكلة .

بعد تطبيق تلك الخطوات و إختيار التوزيعة المناسبة لك يمكنك رؤية شرح تثبيتها مع إقتراح أفضل 5 توزيعات لينكس من خلال الموضوع التالي .