اقسام الموقع

ما هي اكواد الكابشا


طبعا كلنا شوفنا الرموز دي .. و نفسنا نعرف ايه لازمتها !!

Captcha

كابتشا (أو CAPTCHA) هى كلمة إنجليزية مركبة تمثل الحروف الأولى للكلمات في جملة “Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart”، حيث تعنى هذه الجملة “اختبار تورنج العام والإوتوماتيكى للتمييز بين الحاسب والإنسان”. حيث أن الكابتشا هو اختبار يستطيع الحاسب الآلي وضع أسئلته، كما يستطيع تصحيح إجاباتها ولكنه لا يستطيع حل هذه الأسئلة حيث لا يستطيع حلها سوى عقل بشرى قادر على التمييز، وبالتالى تكون أي إجابة صحيحة على أي من أسئلة هذا الاختبار، هي إجابة لمستخدم آدمى وليست لبرنامج حاسوب.

captcha-3
وتستخدم اختيارات الكابتشا في العديد التطبيقات منها على سبيل المثال الإستمارات الخاصة بإنشاء بريد الكترونى في المواقع التي تقدم تلك الخدمة، وذلك لمنع التطبيقات الحاسوبية المبرمجة من إنشاء صناديق بريدية خاصة بها بشكل أوتوماتيكى متكرر وبأعداد هائلة ثم استخدام هذه الصناديق فيما بعد لإرسال رسائل دعائية وغير مرغوب فيها لباقى المستخدمين.

في العربية يوجد عدة معاني لكلمة “كابتشا” وهي اجتهادات شخصية لمبرمجين عرب وغير موثقة من قبل معاهد لغوية. مثل “التأكيد المنظور” أو “الكود المرئي” أو “كود التوثيق”. الكابتشا في الغالب تكتب بالأحرف الغربية، هناك عدة محاولات لكتابة كابتشا باللغة العربية

هذا كان الجيل الاول من الكابشا، الجيل الثاني اكثر ذكاءا ، فبدلا من ان تقوم بكتابة جملة عشوائية، ستقوم بكتابة قطعة من جملة بكتاب قديم تم عمل له مسح ضوئي(سكانر)، و ذلك لتحويل هذا النص الي صورة رقمية(Digital)، تخيل معى انك اثناء كتابة الكابشا تقوم انت و باقي الملايين من مستخدمى الانترنت بتحويل ملايين الكتب القديمة الي العصر الرقمي، و هذا بالطبع يحمى هذه الثروات من الضياع و يتيح سهولة البحث عنها وتبويبها.
ساهم في نشر المعرفة :)