اقسام الموقع

حل مشكلة موقع يوتيوب هذا الفيديو غير متاح في بلدك


هذا الفيديو غير متاح في بلدك

أيا كان البلد الذي تقطن فيه فان هذه الرسالة من الممكن ان تقابلك ولن تتمكن من مشاهدة بعض مقاطع الفيديو بسبب هذه الرسالة. والسبب بكل بساطة ان الموقع اتاح لصاحب الفيديو بتحديد الدول المستهدفة بهذا المقطع. أو تحديد منطقة بعينها والسماح للمستخدمين الموجودين بهذه المنطقة فقط استعراض الفيديو.

والسؤال هنا لماذا يلجأ البعض لهذا الإسلوب؟

تهدف العديد من الشركات بإستخدام هذه الميزة إما لان بعض القوانين المحلية قد لا تحمي الملكية الفكرية فلا ترغب بنشر الأفلام ومقاطع الموسيقي في هذه البلد الذي يشتهر بخرق الملكية والفكرية أو قد يكون السبب هو طبيعة العميل المستهدف فمثلا نجد أن القناة الخاصة لموقع الـ BBC لمستخدمي بريطانيا على اليوتيوب لايمكن إلا لسكان بريطانيا مشاهدتها. بينما يتوجه موقع الـ BBC للعرب عن طريق قناة خاصة أخري.

والان نود أن نعرف كيف نتجاوز هذه المشكلة؟

يعتمد موقع اليوتيوب بشكل رئيسي على عنوانك “IP Address” لتحديد مكان وجودك وبلدك وفي حال كان رقم “IP Address” للحاسب خاصتك لا ينتمي للفئة التي تم تحديدها سيقوم الموقع بحجب المقطع وإظهار رسالة خطأ التي تشير لعدم إمكانية عرض الفيديو “هذا الفيديو غير متاح في بلدك” ويمكن تجاوز هذا الحجب عن طريق التالي :

إذا كان عنوان الفيديو هو:

http://www.youtube.com/watch?v=ABCDEFGHI

فقط قم باستبدال القسم “watch?v=” بـ “v/” بحيث يصبح العنوان السابق كالتالي :

http://www.youtube.com/v/ABCDEFGHI

كما يوجد خيارات بديلة أخري عن طريق إستخدام برنامج البروكسي والتي تعتمد غالباً على شبكات VPN. أو من الممكن أن تستخدم صفحة مترجم جوجل لفتح صفحة اليوتيوب بحيث يمكنك نسخ رابط مقطع الفيديو بداخل مترجم جوجل ليتم فتحه.