اقسام الموقع

استخدام تقنية RAM Drive لتسريع تشغيل البرامج والوصول للملفات


تقنية RAM Drive

المقصود بهذه التقنية هو قسم مخصص من الذاكرة الرئيسية “RAM” يمكن من خلاله تخزين برامج الحاسب الالي عليه لتعمل بشكل أسرع. فبدلا من استدعاء المعلومات من القرص الصلب والذي يعتبر القطعة الاكثر بطأ في الحاسب الالي سيتم جلب معلومات البرامج من الذاكرة.

قديما كانت مشكلة “RAM” تكمن في ارتفاع أسعارها بينما الان أصبحت بمتناول الجميع مما يجعل الحاسبات الشخصية مثل الخادمات “Servers” سريعة وتملك ذاكرة كبيرة.

في حال إمتلاك ذاكرة “RAM” أكبر من 4 GB فيمكن أن يتم الإستفادة من المساحة الغير مستخدمة لتجعل البرامج تعمل بشكل أسرع عن طريق هذه التقنية.

كل هذه السرعات الكبيرة لن تأتي بدون تكلفة فلايوجد شيء كامل في هذه الحياة. فالذاكرة “RAM” سريعة التوصيل للمعلومات الموجودة فيها ولكن بالمقابل يجب أن تتصل بشكل دائم بمصدر للتيار الكهربائي, كما أن تقنية تصنيعها أغلى من تقنية تصنيع وسائط التخزين الأخرى. فحتي اليوم تقاس حجم الذاكرة بوحدة الـ GB بينما أصبحنا نجد أقراص تخزين تحوي الـ TB تيرا بايت.

استخدام تقنية RAM Drive

والسؤال هنا كيف يمكن استخدام هذه التقنية؟

عند تفعيل هذه التقنية سيظهر قطاع جديد من القرص الصلب ويمكن تخزين البرامج المراد تشغيلها بهذه التقنية عليه لتعمل بشكل سريع ولتفعيل هذه التقنية عليك بتجهيز التالي:

  1. كم كبير من الذاكرة لا يقل عن 6 جيجا بايت.
  2. نظام تشغيل يدعم النسخة ذات 64 بت
  3. برنامج يدعم تقنية الرام ديسك أو رام درايف

ملخص للفيديو التالية:

  1.  تثبيت برنامج يدعم رام ديسك مثل برنامج RamDisk وستجد لينك تحميل البرنامج في اخر الموضوع
  2. تشغيل البرنامج بعد تثبيته بنجاح عن طريق “RAMDisk Configuration Utility”
  3. تحديد مساحة الجزء المستقطع من الذاكرة “RAM” والمحجوزة لاستخدامها
  4. تفعيل خاصية تشغيل البرنامج عند بداية تشغيل الويندوز
  5. حفظ واغلاق البرنامج قبل اغلاق نسخة الويندوز – وهو الامر الذي قد يؤدي الي الابطاء من عملية اغلاق نظام التشغيل
  6. ثم الضغط علي “Start RAMDisk”
  7. ستظهر شاشة منبثقة يتم اختيار “Install” منها للبدء في حجز المساحة المحددة من الذاكرة
  8. ثم اختيار “Format Disk” لتهيئة القطاع الجديد في القرص الصلب للعمل

والسؤال الان: ما مدي فعالية هذه التقنية؟

لمعرفة فعالية هذه التقنية وهل بالفعل تؤدي لتسريع عمل البرامج سنقوم بتجربة صغيرة يتم فيها استعمال برنامج “CrystalDiskMark” الذي يقيس معدل وسرعة انتقال البيانات. فوجد أن سرعة القراءة المتتالية أسرع ب50 مرة على الـ Ramdisk بينما كانت الكتابة أسرع بـ 70 مرة وحتى عند مقارنة السرعة مع قرص SSD سيكون الـ RamDisk أسرع منه ب 11 مرة تقريباً.

وبالرغم من السرعة الهائلة التي تحدثنا عنها إلا أنه يمكن تحقيق سرعة اعلى بكثير ولكن للأسف نظريا لان معظم البرامج لاتعمل فقط من مكان واحد بل تعتمد علي أكثر من مكان لكتابة الملفات المؤقتة. الأمر الذي سيجعل التطبيقات تعمل علي الذاكرة والقرص الصلب مرة أخرى – في بعض الأحيان.

رابط البرنامج المستخدم :

قم باختيار النسخة التجريبية المجانية.