اقسام الموقع

كتاب” سطر أوامر لينكس ” لتعلم نظام تشغيل جنو/لينكس


سطر أوامر لينكس

بعد أشهر عديدة من العمل الجاد، صدرت النسخة العربية من كتاب “سطر أوامر لينُكس”. الكتاب من تأليف “Willam E. Shotts, Jr.” ومن ترجمه أ/ عبد اللطيف ايمش.
جدير بالذكر أن الكتاب الاصلي باللغة الانجليزية يصدر عن دار “No-Starch press” ويعتبر من أكثر الكتب مبيعا والتي تتحدث عن نظام التشغيل لينُكس في موقع أمازون. وقد وزعت الطبعة الثانية من الكتاب والتي تم نشرها في عام 2013، أكثر من 185 ألف نسخة.

يبدأ المؤلف الكتاب بشرح أهم المفاهيم الأساسية في سطر الأوامر الخاصة بنظام التشغيل لينكس كالصدفة (Shell)، والمحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، ونظام التنقل في مدير الملفات، والقيام بالعمليات الأساسية على المجلدات والملفات ثم ينتقل إلى شرح التوسعات (Expansion)، وإعادة التوجيه (Redirect) والمدخلات والمخرجات، والصلاحيات (Permissions)، والعمليات (Processes)، والبيئة (Environment)، ومحرر vi.

ثم ينتقل الكاتب إلى شرح المهام الأساسية لاستخدام الحاسب الالي تحت نظام التشغيل لينكس كإدارة البرامج، ومعالجة النصوص، والطباعة.

ثم ينتهي الكاتب الي برمجة الشِل (Shell Scripting) والتي تعتبر تقنيةٌ هامة تُستخدم لإتمام المهام؛ فيعرض بشرح المفاهيم الأساسية في هذه البرمجة، وطريقة إنشاء هذه النوعية من البرامج، ثم ينتقل إلى شرح كيفية التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصلًا وما يزيد عن 500 صفحة.

يعتبر هذا الكتاب كتاب رائع آخر يضاف الي المحتوى العربي. أكتر من ٥٠٠ صفحة فيهم كل التفاصيل اللي يجب ان تعرفها عن سطر أوامر لينُكس وباللغة العربية. الكتاب مميز جداً ويغطي موضوعات كثيرة رائعة، إذا لم تمتلك أي خبرة سابقة عن البنية التحتية لنظام لينكس فهذا الكتاب سيكون دليل ممتاز.

لينك تحميل الكتاب :