اقسام الموقع

ما هو المستشعر ووظيفته في الهواتف – Sensor


ما هو المستشغر ووظيفته في الهواتف

المستشعر  هو الجهاز الذي يستجيب لحافز المادية ( الحرارة والضوء والصوت والضغط، والمغناطيسية، أو حركة معينة) وينقل دفعة الناتج (كما لقياس أو تشغيل التحكم) وتتعدد انواع المستشغر سوف نتحدث عن المستشعرات في الهواتف الذكيه :

تأتى أجهزة الاستشعار مع كثير من الهواتف النقاله. مطوري التطبيقات أيضا يضعوا في الاعتبار أنواع من أجهزة الاستشعار في الهاتف النقال أثناء تطوير تطبيق له وتستخدم هذه المجسات بطريقة خلاقة جدا لإنتاج التطبيقات و الألعاب التفاعلية للغاية و المثيرة للاهتمام.

و لكن لكل مستشعر عمل يقوم به فى الهاتف و هناك الكثير منهم لنتعرف عن بعضهم و ما هى وظيفتهم

مستشعر السرعه و مستشعر الجيروسكوب :

الغرض من جيروسكوب في النقال هو للكشف عن توجه المحمول . من جهة أخرى جيروسكوب يستخدم لتوفير المعلومات المتعلقة تتبع التناوب أو التطور. من حيث الفيزياء ، وقد حصلت تقريبا كل الهواتف الذكية في السوق بعض أنواع من أجهزة الاستشعار خصوصا لمسة يستخدم التسارع لقياس التسارع الخطي ويستخدم جيروسكوب لقياس سرعة دوران الزاوي باختصار، وتستخدم هذه المجسات اثنين لقياس معدل التغير في أشياء مختلفة .

مستشعرات التسارع فقط توفر لك معلومات تتعلق بحركة الاتجاه من المحمول ولكن لا أستطيع أن أقول لك شيئا عن التوجه الجانبي أو الميل خلاله لهذا الغرض سوف تحتاج إلى جيروسكوب .

كل من هذه المجسات بمساعدة بعضها البعض باستخدام التسارع فقط ، سوف تكون قادرة على انتاج انتاج نظيفة ولكن سيكون بطيئا جدا أو أنها سوف تكون صاخبة جدا ولكن سوف تكون متجاوبة جدا وسوف تحتاج إلى الجمع بين 3 محاور التسارع و الدوران من 3 محاور لإنتاج يبلغ حجم انتاجها معا ، نظيفة ومستجيبة.

مستشعر القرب :

يتم استخدام مستشعر القرب لمعرفة كيف أن  هاتفك قريب من جسمك. عندما تضع المحمول على الأذن يستشعر القرب و يكشفها وتلقائيا يغلق الشاشة لتوفير البطارية. يساعد هذا الشيء أيضا في تجنب سبب مسة بطريق الخطأ من قبل أذنك بينما كنت تجيب على مكالمة هاتفية.

مقياس الضغط الجوي :

تم العثور على هذا الاستشعار في بعض أحدث الهواتف النقالة فقط انتقائية خلافا لاسمها، وهذا الاستشعار لديه شيئا مع قياس سرعة الرياح يتم نشر هذا الاستشعار في الهواتف الذكية لمساعدة نظام تحديد المواقع للحصول على البيانات ارتفاع بسرعة.

البوصلة الرقمية :

كأسم من أجهزة الاستشعار يوحي، بل هو البوصلة الرقمية البسيطة التي تقوم على استشعار دعا المغنطيسية ويجعل الهاتف النقال للعمل في البوصلة التقليدية البسيطة. أنه يوفر التوجه البسيط فيما يتعلق المجال المغناطيسي للأرض لدينا ويستخدم هذا الاستشعار في الغالب في الخرائط الرقمية لإعلامك اى طريق هو الشمال.