اقسام الموقع

12 شيء يستطيع الويندوز القيام به بينما لا يستطيع الماك


things-head

في عالمنا العربي أغلبنا يستخدم مايكروسوفت ويندوز. البعض يعتقد أن نظام الماك المنافس الذي تنتجه شركة آبل أفضل من الويندوز في كل شيء، ولكن هذا الكلام غير صحيح رغم أن الماك في الحقيقة أفضل من الويندوز من حيث الاستقرار ويبدو أجمل بعض الشيء كما أنه يقدم حماية أفضل من تلك الموجودة في مايكروسوفت ويندوز. في هذا الموضوع سنذكر شيئاً مختلفاً، 12 شيء يستطيع نظام مايكروسوفت ويندوز القيام به ولا يستطيع الماك. دعونا نبدأ مباشرة.

1. الويندوز أكثر مرونة وأكثر تخصيصاً

أجهزة البي سي PC تأتي في أشكال وأحجام عديدة بعكس الماك والذي تصنعه فقط شركة آبل. تستطيع شراء جهاز يعمل بنظام ويندوز من أي ماركة مثل سوني أو اتش بي أو ايسر أو توشيبا أو أي ماركة أخرى. الأمر الرائع هنا أنك تستطيع تخصيص جهازك بكل سهولة إذا كنت تريد جرافيكس أقوى أو معالج أسرع أو حتى نوع معين من الرام وهو الأمر الذي يصعب الحصول عليه مع الماك.

2. تجربة أفضل للألعاب

يستطيع الويندوز تشغيل أي لعبة مخصصة للبي سي طالما مواصفات جهازك قادرة على ذلك. أيضاً هناك الكثير جداً من الألعاب المخصصة لويندز عنها في الماك، وحتى إن كان جهازك غير قادر على تشغيل اللعبة يمكنك ببساطة تحديث إمكانيات جهازك ليتناسب مع متطلبات هذه اللعبة ومعظم الألعاب الاخرى.

3. انشاء ملفات جديدة باستخدام القائمة الفرعية لزر الفأرة الأيمن

رغم أن الماك يمكنك من انشاء مجلدات باستخدام القائمة الفرعية لزر الفأرة الأيمن، غير ممكن انشاء ملفات جديدة مثل مستند جديد أو اختصار لبرنامج بنفس الطريقة في ماك مع أن ذلك متاح في ويندوز.

4. قوائم قافزة

شريط الاختصارات في الماك Dock جميل وكل شيء ولكن الويندوز فيه ميزة تثبيت التطبيقات والبرامج في شريط المهام بطريقة أسهل وأجمل كما أنه يحتوي على ميزة القوائم القافزة والتي تمكنك من الوصول السريع للملفات الأخيرة وتنفيذ بعض المهام السريعة لهذا البرنامج.

pic2

5. تكبير النوافذ بضغطة واحدة

تكبير النوافذ محير بعض الشيء في ماك فعلى سبيل المثال عندما تقوم بالضغط على زر التكبير يقوم ماك بالتبديل بين الأوضاع وتضيع مساحة كبيرة على الجانبين في الشاشة. في الويندوز الأمور تعمل كما يجب، عندما تضغط تكبير فإن النافذة تأخذ كامل حجم الشاشة مع مساحة أكبر للتركيز على المحتوى بدون أي تداخلات.

pic3

طريقة اخرى لتكبير النوافذ للحجم الكامل للشاشة بسحبها ببساطة إلى أعلى الشاشة

pic4

6. يعمل على الأجهزة ذات الشاشات اللمسية

ويندوز 8 حاز على حب الكثير من الناس بينما قد يكون كرهه اخرون. ولكن واحداً من أفضل الأشياء التي تخص اخر اصدارات نظام تشغيل مايكروسوفت هو دعمه للشاشات اللمسية. بداية من تصميم واجهة المستخدم الحديث وعمله بطريقة ممتازة على الشاشات اللمسية في حين أن آبل ترى أن دعم ماك للشاشات اللمسية خارج أهداف الشركة.

7. نقل شريط المهام إلى الأربع جهات للشاشة

بينما يمكنك فقط تثبيت شريط الماك في جانب من ثلاثة فقط يمين أو يسار أو أسفل الشاشة بينما شريط مهام ويندوز يمكن تثبيته في الأربعة جوانب للشاشة.

pic5

8. تشغيل سطح المكتب والتطبيقات ذات واجهة المستخدم الحديثة

ربما لا تستطيع برامج ويندوز 8 ذات الواجهة الحديثة أن تكون بديلة تماماً للتطبيقات ذات البيئة التقليدية لسطح المكتب، هذا صحيح. ولكن مايكروسوفت منحتك تنوع الاختيار فبامكانك تشغيل برامج ذات واجهة حديثة في نفس الوقت الذي تشغل فيه برامج ذات واجهة تقليدية ويمكنك تشغيل كل برنامج على حسب احتياجك فالبرامج ذات الواجهة الحديثة يمكنك تشغيلها لو شاشتك لمسية والاخرى لو تريد امكانيات أكثر او تستخدم الفأرة كثيراً.

9. تستطيع التنقل إلى بداية أو نهاية أي مستند باستخدام زري Home و End

لوحة مفاتيح آبل الأساسية لا تحتوي على زري Home و End والذي يجعل من الذهاب إلى بداية أو نهاية مستند أو صفحة ويب مهمة شاقة بعض الشيء. بينما في الماك تحتاج الضغط على بعض الأزرار سوياً، فإن ويندوز يحتوي على أزرار منفصلة لكلا الغرضين وهما زري Home و End.

10. إعادة تسمية ملفات عدة

إعادة تسمية ملفات عديدة في ماك عملية مملة لأنك مطالب بتنزيل أداة خارجية غير مثبتة على ماك أو انشاء سكربت مخصص ليساعدك في حل هذه المعضلة. على الجانب الآخر ويندوز يسمح لك بإعادة تسمية ملفات عديدة في نفس الوقت بكل سهولة.

pic7

11. إعادة تحجيم المصغرات

في مستكشف ملفات ويندوز يمكنك استخدام زر عرض View في شريط الأدوات لتغيير وضع العرض بين List أو Content أو Details أو Tiles وهكذا. ولكن إذا كنت تريد المزيد من التحكم في حجم الأيقونات فبامكانك الضغط على Ctrl وتحريك عجلة الفأرة للأعلى أو الأسفل لتكبير أو تصغير حجمها. هذا الشيء غير موجود في ماك.

pic8

12. الوقت الفعلي لسرعة المعالج

في الماك أغلبنا معتاد على مراقب نشاط OS X والذي يعطيك بيانات عن العمليات والتطبيقات التي تعمل على جهازك. مدير المهام في ويندوز هو المرادف لذلك. في ويندوز 8 فما فوق تستطيع رؤية السرعة الفعلية للمعالج في الوقت اللحظي بينما يعرض لك مراقب النشاط في ماك إجمالي السرعة وليس سرعة المعالج الآنية.

pic9

» هذا الموضوع مترجم بإحترافية لإثراء المحتوى التقني العربي.