اقسام الموقع

نوكيا للهواتف ستختفي من الوجود قبل نهاية هذا الشهر


نوكيا ومايكروسوفت

نيو دلهي: أيام قليلة وينتهي الاتفاق الشهير بين نوكيا ومايكروسوفت في نهاية أبريل الجاري، في هذه الأثناء تسرب خطاب في فنلندا يوضح أن Nokia Oyj سوف يتم تسميتها كـ Microsoft Mobile Oy. وطبقاً لتقرير على موقع wmpoweruser.com وهو الموقع الذي يتابع التطورات الخاصة بويندوز فون Windows Phone، أوضح الخطاب أن نوكيا أخبرت منافذها للبيع في فنلندا أن الاتفاق مع مايكروسوفت سينتهي قريباً. فكلاً من مايكروسوفت ونوكيا قد اقرا في شهر مارس أن الصفقة بينهما ستُنهى قبل نهاية أبريل الحالي.

الخطاب المسرب

استطاع موقع عرفني دوت كوم أن يطلع على الخطاب المسرب وترجم لكم أهم ما جاء فيه:

خطاب نوكيا المسرب

يرجى الملاحظة من فضلكم أنه بناءاً على إنتهاء الصفقة المبرمة بين مايكروسوفت ونوكيا، فأن اسم شركة نوكيا Nokia Corporation/نوكيا أوه واي جيه Nokia Oyj سيتغير إلى مايكروسوفت موبايل أوه واي Microsoft Mobile Oy. مايكروسوفت موبايل أوه واي Microsoft Mobile Oy هو الكيان القانوني الجديد والذي سيستخدم لمعرف قيمة الضرائب المضافة VAT ID وكذلك لإصدار الفواتير.

كان هذا أهم ما قررته نوكيا في الخطاب المسرب والذي يؤكد عملية تغيير الاسم. من الجدير بالذكر أن الاختصار Oyj هو اختصار باللغة الفنلندية ويعني “شركة مساهمة عامة” بينما الاختصار Oy يستخدم اصطلاحاً بمعنى “شركة”.

نوكيا تناضل من أجل البقاء

انهاء الصفقة لا يعني نهاية نوكيا بالضرورة ولكنه يعني انتهاء نوكيا كما عرفها العالم كأكبر مصنع للهواتف المحمولة في التاريخ. ستشتري مايكروسوفت قطاع نوكيا للهواتف المحمولة بما في ذلك فرق العمل صانعو الهواتف التقليدية، ولكنها لن تشتري القطاعات المسئولة عن تشغيل وتجهيز الشبكات التجارية ولا خرائط Here. ما لم تشتره مايكروسوفت أو بالأحرى ما تبقى من نوكيا سيواصل عمله وسيحتفظ باسم نوكيا على الرغم من أن مايكروسوفت اشترت رخصة استخدام اسم نوكيا التجاري لمدة عشرة سنوات كجزء من المبلغ المدفوع لنوكيا وهو 7.2 مليار دولار. كذلك اشترت مايكروسوفت الحقوق لاستخدام الأسماء التجارية لوميا Lumia و آشا Asha كجزء من الاتفاق أيضاً.

طبقاً للاتفاق فقد وافقت نوكيا على عدم تصنيع أي هاتف ذكي أو تقليدي باستخدام الاسم التجاري “نوكيا” قبل انتهاء العام 2015.  وبينما سيتم تغيير اسم نوكيا Nokia إلى مايكروسوفت موبايل Microsoft Mobile خلال الأيام القليلة المقبلة في فنلندا ومن المحتمل في دول أخرى فأن الكثير لن يتغير بالنسبة لشركاء نوكيا في سوق الأعمال في الوقت الراهن.

أوضحت نوكيا ذلك في الخطاب المسرب والذي استطعنا الاطلاع عليه وترجمنا لكم أهم بنوده:

وفقاً لأحكام البيع فإن مايكروسوفت تأخذ على عاتقها كافة الحقوق والمزايا والالتزامات المنصوص عليها لأجهزة نوكيا وخدمات قطاع الأعمال، بما في ذلك اتفاقات نوكيا مع الموردين والعملاء والشركاء المتعلقين بقطاع أعمال الأجهزة والخدمات. ولذا فأن الغرض من هذا الخطاب هو اعلامكم بأن الشروط والظروف الحالية بينكم وبين قطاع أعمال الأجهزة والخدمات لن تتغير.

عثرات في الطريق

من المعروف أن الصفقة كان مقرراً لها أن تنتهي قبل نهاية شهر مارس المنصرم، ولكن موافقة الجهات الرقابية في السلطات الصينية تم استلامها فقط منذ أيام قليلة وكذلك بعض مشاكل نوكيا مع السلطات الضريبية في الهند حول مصنع تشيناي Chennai أيضاً قد أخرت الصفقة قليلاً. ولكن نوكيا ومايكروسوفت قد اتفقا على ترك مسألة مصنع تشيناي Chennai خارج الاتفاق في محاولة منهما لانهاء البيع قبل نهاية أبريل/نيسان الحالي.

هذا الموضوع مبني على ترجمات لمقال Javed Anwer وبحث وتقصي ولا يمت لأي موقع عربي بصلة.