اقسام الموقع

مراجعة مميزات توزيعة أوبنتو 14.04 الماعز الجبلي مع التحميل


أوبنتو 14.04

أطلقت شركة كانونيكال Canonical المطورة لتوزيعة أوبنتو إحدى أشهر توزيعات نظام لينكس اسم الماعز الجبلي على توزيعتها الأخيرة والتي طال انتظارها والتي تحمل اصدار رقم 14.04 وأمدتها بخمس سنوات من الدعم أي حتى العام 2019. الطهر Tahr هو نوع من الماعز الجبلي يوجد منه ثلاثة أنواع رئيسة النوع العربي والذي يعيش في سلطنة عُمان ونوع اخر ويعيش في منطقة الجبال الزرقاء في جنوب الهند والنوع الاخير يعيش في جبال الهملايا بالهند أيضاً، ربما يعود تسميتها Trusty أي الموثوق بها إلى دعمها الطويل الأجل كما ذكرنا. التوزيعة متاحة للتحميل عن طريق خدمة مشاركة الملفات تورنت أو عن طريق التحميل المباشر.

تحميل نسخة أوبنتو 14.04 (الماعز الجبلي) [تورنت]

تحميل نسخة أوبنتو 14.04 (الماعز الجبلي) [تحميل مباشر]

ما الجديد في هذا الاصدار؟

Unity سرعة أكبر وتخصيص أكثر وتصميم أجمل

من المعروف أن بيئة سطح المكتب الموجودة في توزيعات أوبنتو والتي تسمى Unity لها نصيب الأسد من الانتقادات مع كل نسخة جديدة تصدر لأوبنتو، ولهذا فمن الطبيعي أن تنال نفس النصيب من التحسينات في هذا الاصدار. فمن الواضح أنها أصبحت أفضل وأسرع وأجمل من أي وقت مضى وعلى ما يبدو أن هذه البيئة Unity ستعمل جيدا خلال الأعوام الخمس القادمة.

أهم ما يميز Unity في هذه النسخة:

  • شاشة قفل جديدة: أجمل وتناسب شاشة تسجيل الدخول بالاضافة إلى أن الوصول إليها أسهل.
  • تغييرات في الثيم: نوافذ بلا اطارات و مصقولة جيداً مع بعض التدرجات اللونية.
  • نافذة البحث السريع: الوصول السريع لأي نافذة أو تطبيق بمجرد كتابة اسمه في شريط البحث.
  • خيار قائمة البرامج: الآن يمكنك وضع القائمة على أي برنامج أو نافذة دون الحاجة لسحب الفأرة إلى أعلى الشاشة.
  • مظهر أكثر جاذبية: سلاسة في الاستخدام وصقل جيد لزوايا النوافذ مع دعم للشاشات ذات الوضوح العالي وكروت الشاشة الحديثة.
  • تحسينات Compiz: هو محرك الجرافيكس الذي تستخدمه بيئة Unity حصل أيضا على تحسينات في الأداء وانسيابية أكثر.

تحديثات البرامج

أحدث نسخة من برامج LibreOffice و Firefox و Thunderbird و Shotwell (هذه البرامج تأتي مثبتة بصورة افتراضية مع أوبنتو). أيضا تم تحديث مشغل الموسيقى Rhythmbox إلى الاصدار 3.0.2 وبرنامج المحادثات Empathy إلى الاصدار 3.8.6.

الق نظرة عن الجديد في أوبنتو 14.04 من خلال هذا الفيديو الخاص بموقع OMGUbuntu المعروف:

بعض النتائج جاءت مخيبة للآمال

تطبيقات الويب تودع فايرفوكس
تطبيقات الويب الموجودة في Unity لم تعد تستخدم فايرفوكس ولا حتى كروميوم وعوضاً عن ذلك فانها تستخدم متصفح أوبنتو المستخدم في نسخ الهواتف والأجهزة اللوحية، ويبدو قرارا منطقياً مبني على مبدأ الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد على برامج اخرى لدمج تطبيقات الويب الخاصة بـ Unity.

أوبنتو وان Ubuntu One يغيب عن المشهد
نظراً لبعض المشاكل المالية قررت كانونيكال التخلي عن خدمة التخزين السحابي Ubuntu One، في رأيي لن يؤثر هذا القرار كثيراً فأنا وغيري الكثيرون لم نكن نستخدم هذه الخدمة على الاطلاق وتوجد بدائل للتخزين السحابي أقوى وأفضل من Ubuntu One. انسى كل هذا الرائع هنا انك ستحصل على خمس سنوات من الدعم والتحديثات الأمنية ودعم قطع الهاردوير الجديدة بالاضافة إلى تجربة مميزة من أوبنتو.

خلفيات عالية الجودة وجميلة
ساضع لك رابط لتحميل خلفيات سطح مكتب أوبنتو 14.04 أسفل الموضوع اهداء بسيط من موقع عرفني دوت كوم لتشاركها مع أصدقائك أو تزين بها سطح مكتبك.

خلفيات أوبنتو 14.04